التوت البري… فاكهة مسلسلات الكرتون
من هو مخترع السيارة ؟
شرح الحديث النبوي .. عجبا لأمر المؤمن
أسيد بن الحضير ..الصحابي الكامل
الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء

فيلم منع من العرض

فيلم الرسالة من إخراج السّوري مصطفى العقاد ، يروي أحداث بدايات نشر الدين الإسلامي ، و كيفية محاربة الدعوة الإسلامية . عرض لأول مرة في سنة 1976، كما أنه صور في العربية و الإنجليزية . كان دور البطولة للممثل عبد الله غيث بدور حمزة بن عبد المطلب .  ترجم إلى أكثر من 12 لغة ، ورشح لجائزة الأوسكار في الموسيقى .

اقرأ أيضا : ما لا تعرفونه عن فيلم الرسالة

معلومات عامة حول الفيلم :

إخراج : مصطفى العقاد .
المؤلفين : هاري كريج ، توفيق الحكيم ، عبد الحميد جودة السحار ، عبد الرحمن الشرقاوي ، أحمد شلبي .
سيناريو : هاري كريج .
بطولة :
• عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب .
• منى واصف في دور هند بنت عتبة .
• عبد الفتاح الوسيع في دور عبادة .
• محمد الساحلي في دور تاجر المرابي .
• عيسي عبد الحفيظ الذي دل كفار قريش على موقع الرسول عليه السلام .
• عمران المدني في دور سهيل بن عمرو كما أنه ظهر في صلح الحديبية متحدثًا باسم قريش .
• علي أحمد سالم في دور بلال بن رباح .
• سالم قدارة في دور وحشي قاتل حمزة .
مواقع التصوير : المغرب ، والسعودية ، وليبيا .
الميزانية : 10.000.000 دولار أمريكي .
الإيرادات : 15.000.000 دولار أمريكي.

اقرأ أيضا : عن قصة واقعية .. فيلم الرعب أنابيل

ملخص فيلم الرسالة :

تبدأ أحداث الفيلم في مكة المكرمة حين نزول الوحي على سيدنا محمد -عليه السلام – ، يعمل الرسول محمد – صلى الله عليه وسلم – على دعوة من حوله إلى الإسلام ، وكان كبار مكة يكرهون ما يدعوا إليه حتى إذا مسكوا شخصاً أسلم عذبوه لحين ارتداده عن دين الإسلام . وكان زعيم المعذبين هو أبو جهل ومعه أبو لهب ، فعذبوا بلال وعمار مع أهله سمية وياسر حتى قتلوا أمام ناظريه مما جعل عمار يرتد عن دينه أثر التعذيب .
في أثناء جهر المسلمين بدينهم أسلم حمزة ويعد من أقوى رجال قريش ، لكن رسول الله أمر أصحابه بالهجرة إلى الحبشة ، وبعد موت أبي طالب عم رسول الله ذهب رسول الله مع زيد إلى الطائف لعله يجد نصير لكنهم أذوه ، فأمر رسول الله بالهجرة إلى يثرب وحاول كبار مكة أن يقتلو رسول الله أثناء الهجرة ولكنهم فشلوا .
وبيّن الفيلم كيف استطاع رسول الله الوصول إلى يثرب حيث تم بناء مسجد فيها ، وبعد وقت قصير من وصول الأخبار بإستيلاء قريش على أموال المهاجرين جميعهم أذن الله لهم بالقتال ، فخرج المسلمون لغزوة بدر حين قابلوا جيش مكة هناك فقاتلوهم وقتلوا جميع كبار قريش الذين خرجوا للقتال . فانهزم المشركون وأقسمت هند بعد ذلك أن تقتل حمزة لأنه قتل أباها عتبة وبدأ زوجها أبو سفيان بجمع الرجال للمعركة من جديد فالتقى مع المسلمين في غزوة أحد فانهزم جيشه في البداية لكن خالد بن الوليد حول الهزيمة لصالحه وقتل في تلك المعركة حمزة على يد وحشي فجاءت إليه هند وأخرجت كبده وأكلته .
وظهر في الفيلم المسلمون يذهبون إلى مكة من أجل أداء مناسك العمرة فمنعهم كبار مكة من الدخول ، ثم وصلوا إلى اتفاق ينص على وقف الحرب بينهم عشر سنين فأرسل رسول الله رسله إلى كل مكان ليعلموا الناس الإسلام وتأثر بذلك عمرو وخالد فذهبا إلى المدينة وأعلنا إسلامهما . بعدها نقض مجموعة من شباب مكة على رأسهم عكرمة الصلح وجاء أبو سفيان إلى رسول الله يطلب منه التمديد فرفض وبدأ يجمع المسلمين لفتح مكة وتأثر أبو سفيان برسول الله ودينه فأعلن إسلامه وفي اليوم الثاني دخل المسلمون مكة المكرمة مكبرين مهللين وحامدين وشاكرين الله تعالى . ثم حطموا الأصنام التي فيها ، بعدها ينتهي الفيلم في خطبة حجة الوداع التي قالها رسول الله .

اقرأ أيضا : عن فيلم بلدات ورقية .. Paper Towns

الجدل الذي حدث :

واجه فيلم الرسالة انتقادات كثيرة إضافة إلى قرار المنع من العرض في الدول العربية ، حيث بدأت القنوات التلفزيونية بعرضه في فترة قريبة .و تم عرض فيلم الرسالة بنسختيه العربية بعد حوالي مرور إثنين وعشرين سنة من إنتاجه وتم بثه في مصر بعد صدور قرار حظره عند إخراجه .
تم تكريم المخرج السوري مصطفى العقاد في أكثر من مهرجان في دمشق وحلب ، وتم تسميت جائزة فريدة من نوعها بإسم مصطفى العقاد في مهرجان دمشق السينمائي

.

الكلمات الدلالية:, , , , , , ,