شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

يتميز مرض الشريان التاجي (CAD) بالمرض داخل الشرايين التي تزود عضلة القلب. يتطور المرض عادة بسبب تصلب الشرايين واللويحات (أقسام من المواد المتكلسة) داخل الأوعية الدموية. ونتيجة لذلك ، لا تستطيع الشرايين التاجية حمل الدم بكفاءة كما ينبغي ، بل وقد تتعرض للعرقلة تمامًا. ولأن عضلة القلب تحتاج إلى إمدادات مستمرة من الأوكسجين والمواد الغذائية للبقاء على قيد الحياة ، فإن انسداد الشريان التاجي يؤدي بسرعة إلى مشاكل كبيرة ، مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية كما يقول د.ريتشارد فوجورس (طبيب جراحة القلب) ويتابع :
ويتسبب ب CAD عوامل نمط الحياة مثل التدخين وعدم ممارسة الرياضة، فضلا عن الظروف الطبية مثل ارتفاع ضغط الدم و مرض السكري . يشمل العلاج إدارة عوامل الخطر مع تعديلات نمط الحياة والأدوية التي تستلزم وصفة طبية ، وأحيانًا إصلاح أو استبدال الشرايين مباشرة بالإجراءات الجراحية أو المتخصصة.

اقرأ أيضا : العلاقة بين أمراض القلب وأمراض الكلى

الأعراض

لا يسبب CAD عادة أعراض ، وعندما يحدث ذلك ، غالباً ما يكون هذا علامة على أن المرض يتقدم. تظهر أعراض CAD عادة بشكل مفاجئ ، ولكن في بعض الحالات ، قد تأتي وتذهب ، ومن المتوقع أن تتفاقم مع مرور الوقت.
في النهاية ، يمكن أن تحدث نوبة قلبية أو سكتة دماغية كنتيجة لحالة خطيرة من CAD ، لذا من المهم مناقشة أي علامات أو أعراض مع طبيبك حتى يمكنك الحصول على العلاج المناسب قبل ظهور مشكلة صحية أكثر خطورة.
تشمل أعراض CAD :
• التعب وقلة الطاقة
• ضيق في التنفس مع المجهود بدني
• عدم الراحة في الصدر مع وجود إجهاد
• الذبحة الصدرية (ألم في الصدر عادة ما يكون أسوأ مع مجهود بدني أو إجهاد ، على الرغم من أن هذا يمكن أن يحدث أيضًا عند الراحة).
قد يكون لدى النساء أعراض أقل خطورة للـ CAD ، مثل ألم الصدر أو الذراع ، وليس بالضرورة ألم شديد في الصدر ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تجاهل بعض النساء الأعراض المبكرة لـ CAD.
إذا لم يتم علاج CAD ، يمكن أن تحدث نوبة قلبية أو سكتة دماغية. قد تتسبب النوبة القلبية في ألم شديد في الصدر أو ضغط في الصدر وضيق في التنفس لا يتحسن بعد بضع ثوان من الطريقة التي تصاب بها الذبحة الصدرية. إذا كنت تعاني من الذبحة الصدرية ، فمن غير الممكن التنبؤ بما إذا كانت النوبة ستزول خلال بضع ثوان ، أو ما إذا كانت ستستمر ، مما يؤدي إلى نوبة قلبية. وقد تسبب السكتة الدماغية ضعفًا أو تنميلًا أو تغيرات بصرية أو صعوبة في التحدث.

اقرأ أيضا : ما هو اعتلال عضلة القلب المقيد ؟ وما أسبابه ؟

الأسباب

يأخذ CAD سنوات لتطويره. عادةً ما يحدث CAD بسبب تصلب الشرايين ، وهو اضطراب مزمن تقدمي في الشرايين التي تكون فيها لويحات ، وهي رواسب من الكوليسترول والكالسيوم والخلايا الالتهابية ، مبنية على البطانة الداخلية للشرايين. هذا يؤدي إلى تضييق الشرايين وعدم قدرة الشرايين على الاسترخاء والتوسع كما ينبغي.
ويمكن لهذه اللويحات أيضًا أن تعرقل الشريان بشكل تدريجي أو تؤدي إلى تمزق فجائي (انقطاع) ، مما يؤدي إلى انسداد في وعاء دموي أصغر في القلب أو في الدماغ.  يمكن أن تكون اللويكة سميكة ، وتمتد إلى تجويف الشريان ليسبب انسدادًا كبيرًا ، أو انسدادا ممتدًا في مقطع أطول من الشريان.
بشكل عام ، تتطور هذه المشكلات كنتيجة للضرر طويل المدى للبطانة الداخلية للشرايين ومن هذه الأسباب:
1. التدخين
2. ارتفاع ضغط الدم
3. ارتفاع مستويات الكوليسترول والدهون
4. داء السكري
5. بدانة
6. ضغط عصبي
7. علم الوراثة

اقرأ أيضا : علاقة الإجهاد بأمراض القلب

العلاج :

يطلب استراتيجية متعددة الجوانب التي تشمل: معالجة عوامل نمط الحياة عند الضرورة، مع الأدوية والوصفات الطبية، و في كثير من الأحيان تدخلات جراحية أو متخصصة لإصلاح الشريان المصاب بشدة.

الكلمات الدلالية:, , , , ,