الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

تعرف على البلد الأوروبي .. أندورا

أندورا، بلد صغير أوروبي مستقل، يقع بين القمم الجنوبية لجبال البرانس، وتحدُّه فرنسا إلى الشمال والشرق وإسبانيا إلى الجنوب والغرب. إنه واحد من أصغر البلاد في أوروبا، وعاصمة أندورا هي لا فيلا، كما تقول الباحثة في معهد الاقتصاد في مدريد/ اسبانيا، فيسنتي رودريغيز، وهي مؤلفة مشاركة في العديد من الكتب.

اقرأ أيضا : هل تعتبر تايوان بلدًا ؟
وتتابع حديثها عن أندورا :
يتكون أندورا من مجموعة من الوديان الجبلية التي تتحد تياراتها لتشكل نهر فاليرا، واثنين من هذه الجداول، ماديرو – بيرافيتا، يتدفق هذا الوادي الذي يشغل حوالي عُشر مساحة أرض أندورا، ويتميز بالمناظر الطبيعية الجليدية والوديان المنحدرة والمراعي المفتوحة. عيّنت اليونيسكو الوادي كموقع للتراث العالمي في عام 2004.
كانت أندورا تقليديا ذات صلة قوية مع منطقة كاتالونيا في شمال اسبانيا. ولغتها الرسمية هي الكاتالونية، بالاضافة إلى الإسبانية والفرنسية الدارجة، وتستند مؤسساتها في القانون على قانون كاتالونيا، ونسبة كبيرة من المهاجرين الاسبانيين أو أحفادهم في أندورا هي من الكاتالونيين. معظم الأندوراس من الروم الكاثوليك، وأندورا جزء من أبرشية أورجيل. يصنف ما يقرب من تسعة أعشار السكان على أنهم مدنيون، ونصف المقيمين هم من الرعايا الأجانب، ومعظمهم من إسبانيا وفرنسا والبرتغال.

اقرأ أيضا : أكبر بلدان العالم غير السّاحلية

ومع وجود نسبة ضئيلة للغاية من أراضي أندورا القابلة للزراعة، ركز الاقتصاد التقليدي على رعي الأغنام وحصد كميات متواضعة من التبغ، وقمح الجاودار، والقمح، والزيتون، والعنب، والبطاطس.
اقتصرت الصناعة على معالجة هذه المنتجات والحرف اليدوية. بسبب الافتقار إلى الرسوم الجمركية، والضرائب المنخفضة أو غير الموجودة، أصبحت أندورا مركزا دوليا مهما لتجارة التجزئة، وقد اجتذبت الملايين من المتسوقين من جميع أنحاء أوروبا، مع السلع الاستهلاكية المستوردة المعفاة من الرسوم الجمركية، بما في ذلك المشروبات الكحولية، والأجهزة الإلكترونية، والتبغ، والملابس.
السياحة هي واحدة من الصناعات الرائدة في أندورا، والمنطقة لديها فرص ممتازة للرياضات الشتوية، وازدهرت فيها صناعة البناء استجابة لازدياد السّياح، والقطاع المصرفي هو أيضا ذو أهمية اقتصادية.
يعود استقلال أندورا تقليديا إلى شارلمان، الذي استعاد المنطقة من المسلمين في عام 803، وإلى ابنه لويس الأول، الذي منح سكانها ميثاق الحريات. كان تشارلز الثاني، حفيد شارلمان، قد منح أندورا التهم الموجهة إلى أورجيل، التي انتقلت منه إلى أساقفة أورجيل.

اقرأ أيضا : الحدود بين الدول
كان ولاء أندورا المزدوج لأمرين، واحد في إسبانيا والآخر في فرنسا، نشأ في أواخر القرن الثالث عشر في ملكية مشاجرة بين الأساقفة الاسبانية من أورجيل وورثة الفرنسيين. وبعد ذلك، تم تنظيم أندورا بالاشتراك بين ممثلي أسقف أورغل الإسباني ورئيس الدولة الفرنسية، حيث تلقى كل منهم دفعة سنوية تحية رمزية. وظل نظام الحكم الإقطاعي هذا سليما حتى عام 1993، عندما تم اعتماد دستور أدّى إلى تقليص سلطة المحافظات إلى حد كبير، وإنشاء فروع تنفيذية، وتشريعية، وقضائية منفصلة للحكومة. وانضمت أندورا فيما بعد إلى الأمم المتحدة (1993) وإلى مجلس أوروبا (1994).
على الرغم من أن أندورا ليس عضوا في الاتحاد الأوروبي، لكنه استخدم اليورو، وهو العملة الأساسية الفعلية منذ عام 2002، في يوليو 2011، أبرمت أندورا اتفاقا نقديا مع الاتحاد الأوروبي الذي جعل اليورو عملتها الرسمية، على الرغم من أن الحكومة الأندورية لم تُمنح صلاحية إصدار أوراق اليورو الخاصة بها.

الكلمات الدلالية:, , ,