شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

خطوات للمحافظة على صحة القلب

يحتاج البالغون إلى 30 دقيقة على الأقل من التمارين خمسة أيام أو أكثر في الأسبوع للمحافظة على صحة القلب. قد يقوم البعض بتقسيمها إلى 10 دقائق في الصباح، وبعد الغداء، وقبل العشاء، كما تقول الكاتبة الطبية المعتمدة، ويندي سي فرايز، التي تنشئ محتوى طبي موثوق مع الاطباء منذ تسع سنين.
تقول الدكتوراة سوزان موريس، من أكاديمية التغذية وعلم التغذية : يجب أن يكون معدل نبضات القلب معتادا إلى حد ما، على جميع أنواع التمارين المهمة، من تدريبات القوة، إلى تدريبات المرونة والتمدد.

اقرأ أيضا : علاقة بكتيريا الأمعاء بمرض القلب
النصائح التي تقدّمها ويندي سي فرايز للمحافظة على صحة القلب قدر الإمكان :

– تذكّر قواعد الطعام دائمًا :

1. الحد من الدهون السيئة، وتناول كمية أقل من الدهون المشبعة، يمكن لهذا التغيير أن يحقق نتائج دراماتيكية. تقول الدكتورة في الطب كريستين جربشتاد: يمكن تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب إلى النصف، البداية يجب أن تكون بالتحول إلى اللحوم، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، وتغييرها إلى دهون صحية مثل زيت الزيتون والكانولا.
2. ترك الملح وطهي الطعام بدونه، والحد من الأطعمة المعلّبة والجاهزة، وإبعاد علبة الملح عن متناول الايدي، والهدف تقليل الصوديوم المُستَهلَك إلى 1500 ملليغرام، وهوالحد اليومي الموصى به من جمعية القلب الأمريكية.
3. تناول ما لا يقل عن 2.5 من الخضار والفاكهة كل يوم، وهذا يخفض من خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، والسرطان .
وهناك مكافأة وهي انقاص الوزن : بالنسبة لجميع العناصر الغذائية التي توفرها الفواكه والخضروات، فهي تساعد الجسم في الحصول على عدد قليل من السعرات الحرارية، كما تقول خبيرة التغذية كيري نيفيل.
4. الاتجاه للحبوب: الحبوب الكاملة تساعد على خفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم، ويمكن أن تساعد على منع مرض السكري من النوع الثاني . مثل خبز التورتيلا، وفطائر القمح الكاملة، والمعكرونة، والبرغل، والشوفان، والكينوا، والأرز البني، أو الأرز البري.

اقرأ أيضا : علاقة الإجهاد بأمراض القلب

– تهدئة الأعصاب :

لا يمكن أن يكون أي شيء على الإطلاق يحافظ على صحة القلب مثل تهدئة الأعصاب. تقول الدكتوراة سوزان موريس : الإجهاد هو شرير كبير لصحة القلب، وهو سبب أي مشكلة صحية. يمكن أن يعيث فسادا”
يجب ان يختار كل شخص وقته بانتظام، بعيدا عن الكمبيوتر والهاتف وغير ذلك من الانحرافات، وتخصيص وقت لإعادة شحن بطاريته الخاصة، والعثور على الطاقة والهدوء.

اقرأ أيضا : الانسداد القلبيّ

– المحافظة على وزن صحي :

إن اكتساب الوزن يشكل تهديدا دائما في عالمنا، بسبب الأطعمة الرخيصة. والوزن الزائد وخاصة إذا كان الشخص يميل إلى السمنة، ترتفع قابلية إصابته بالنوبة القلبية، والسكتة الدماغية، وارتفاع ضغط الدم .
وخسارة بضعة الأرطال هي بداية الطريق إلى قلب أكثر صحة، ومن المحتمل أن تزيد القدرة على النوم بشكل أفضل.

– المحافظة على وجبات متوازنة :

يجب اختيار الأطعمة الغنية بالمواد المغذية، وليس فقط السعرات الحرارية الفارغة. مثلا علبة الكولا العادية لديها أكثر من 120 سعرة حرارية والكثير من السكر المضاف. يمكن للسكر المضاف أن يمنح الجسم الكثير من السعرات الحرارية الفارغة دون الكثير من الفوائد الغذائية.
أما المكسرات، فهي وجبة خفيفة مليئة بالمغذيات والسعرات الحرارية القيّمة، ويحتوي على حوالي 165 سعرة حرارية، ومليئة بالبروتين والدهون الصحية للقلب .

الكلمات الدلالية:, , , , , ,