سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

الصائم هوالجزء الأوسط من الأمعاء الدقيقة، ويقع بين الإثني عشر، وهو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة، والدقاق وهو الجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة. يساعد الصائم على هضم الطعام القادم من المعدة، إنه يمتص المغذيات بما في ذلك : الفيتامينات، والمعادن، والكربوهيدرات، والدهون، والبروتينات، والماء من الطعام بحيث يمكن استخدامها من قبل الجسم، بحسب المعجم الطبي .

اقرأ أيضا :علاقة بكتيريا الأمعاء بمرض القلب

– وظيفة جزء الصائم :

الصائم، جنبًا إلى جنب مع المناطق الأخرى من الأمعاء الدقيقة، هو المسؤول عن امتصاص المواد الغذائية من الطعام المهضوم في مجرى الدم، والصائم قادر على امتصاص هذه العناصر الغذائية لأنّه مبطن بإسقاطات تشبه الأصابع تسمى الزغابات. تمتص العناصر الغذائية في شكل المعادن، والكربوهيدرات، والبروتينات، والدهون التي كانت تستهلك على شكل طعام. يتم امتصاص العناصر الغذائية في مجرى الدم حيث يمكن استخدامها للطاقة من قبل الجسم بأكمله، كما تقول الممرضة من كلية سنترال أوهايو التقنية والتي تتعامل مع الحالات الحرجة، جينيفر وايتلوك.
وتتابع جينيفر : يقوم جزء الصائم، بالإضافة إلى بقية الأمعاء الدقيقة، بتغيير الطعام إلى طاقة، مما يمد الجسم بالأنشطة اليومية. ولكن بدون الأمعاء الدقيقة، يمر الطعام عبر الجسم لكنه لن يكسب أي مغذيات، وسرعان ما سنتضور جوعا.

اقرأ أيضا : فرط نمو البكتيريا الصغيرة في الأمعاء

– أين يقع جزء الصائم ؟

الصائم يبدأ في العضلة المعلقة من الاثني عشر، تشير هذه العضلة إلى نهاية الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة وبداية جزء الصائم. لا يوجد مؤشر واضح حيث ينتهي الاثني عشر والجزء الأخير من الأمعاء الدقيقة، يبدأ بالدقاق.
مثل بقية الأمعاء الدقيقة، يتم تغطية جزء الصائم بواسطة غشاء رقيق يسمى المساريق، بالإضافة إلى دعم جزء الصائم، فإن المساريق تعزل الصائم ايضا، مما يساعد على إبقائه دافئ. العضلات في جزء الصائم تساعد على نقل الطعام من خلال الجهاز الهضمي.

اقرأ أيضا : مرض التهاب الأمعاء

– الاضطرابات التي تصيب جزء الصائم :

كجزء من الأمعاء الدقيقة، يخضع الصائم لعدد من الاضطرابات، بعض هذه الاضطرابات، وفقا لمكتبة الطب الأمريكية، تشمل:
1. النزيف.
2. مرض الاضطرابات الهضمية.
3. العدوى.

4. السرطان المعوي.
5. الانسداد المعوي.
6. متلازمة القولون العصبي.
7. قرحة، مثل القرحة المعوية.
يمكن أن يأخذ مرض كرون، الذي يتضمن إلتهاب الأمعاء، أشكالا متعددة بما في ذلك التهاب الجيوب. في التهاب جزء الصائم، تشمل الأعراض تشنجات وألم وإسهال.

اقرأ أيضا : الأمعاء الغليظة .. حجمها ووظائفها

– دور جزء الصائم في جراحة تحويل المعدة :

جراحة تحويل المعدة هي تقنية تستخدم لعلاج العديد من الاضطرابات، ولكنها معروفة كأداة لتخفيض الوزن لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، ينطوي استخدام تقنية الشوائب Roux-en-Y على بدء تدبيس المعدة، حيث يتم تقليل حجم المعدة القابل للاستخدام بشكل جذري. بعد ذلك، يتم فصل المعدة الجديدة والأصغر عن الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة (العفج) وإعادة توصيلها بجزء الصائم.

اقرأ أيضا : حقائق عن الجهاز الهضمي

هناك نوعان من النتائج الهامة من هذا النوع من الجراحة :

• أولا : يمكن أن تحتوي حقيبة المعدة الأصغر على كمية أقل، وبالتالي تقليل عدد السعرات الحرارية المستهلكة.
• ثانيا : عندما يتخطى الهضم الاثني عشر، يمكن امتصاص عدد أقل من السعرات الحرارية والمغذيات. يساعد الهضم وسوء الامتصاص أيضا على فقدان الوزن، وبالرغم من ذلك، فإنه يقلل أيضا من كمية التغذية المتاحة للجسم.

الكلمات الدلالية:, , , , , ,