تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

المذنبات هي كائنات رائعة في السماء، وقبل بضع مئات من السنين، كان يعتقد الناس أنها أشباح من زوار السماء. في تلك الأزمنة المبكرة، لم يكن بمقدور أحد أن يفسر هذه الظهورات السماوية الغريبة، التي تأتي وتذهب دون سابق إنذار، وتبدو في كثير من الأحيان غامضة ومخيفة. في النهاية سقطت كل الأفكار الوهمية والأسطورية حول هذه الظواهر مع تطور العلم ، كما يقول نيك غرين، مهندس البرمجيات الذي يعمل في المركز الهندسي للفضاء للبحرية الأمريكية، ومتخصص في الكتابة العلمية منذ عقدين.

اقرأ أيضا : قطعة من المريخ على الأرض

ويقول نيك : اتضح أن المذنبات ليست مخيفة على الإطلاق، وفي الواقع يمكنها أن تخبرنا بأشياء عن أبعد النقاط في النظام الشمسي. والمذنبات هي بقايا الجليد من تشكيل النظام الشمسي، ويعتقد أن بعضا من الجليد والغبار أقدم من النظام الشمسي، مما يعني أنها جزء من سديم ولادة الشمس والكواكب، باختصار المذنبات قديمة، وهي من بين الأشياء الأقل تغيرا في المجموعة الشمسية، وبالتالي قد تسفر عن أدلة مهمة حول الظروف التي كانت في ذلك الوقت، ويفكر العلماء فيها كمستودعات جليدية للمعلومات الكيميائية من الحقبة الأولى للنظام الشمسي.

اقرأ أيضا : أين يبدأ الفضاء ؟

– من ماذا تتكون المذنبات ؟

كل مذنب ليس له سوى جزء صلب صغير يسمى نواة، لا يزيد حجمه عن بضعة كيلومترات، وتحتوي النواة على قطع جليدية، وغازات متجمدة تحتوي على أجزاء من الصخور والغبار المدمجة. في المركز قد يكون للنواة قلب صخري صغير، ويبدو أن بعض المذنبات التي درستها المركبة الفضائية روزيتا، منذ أكثر من عام، مصنوعة من قطع أصغر.

– كيف يظهر المذنب ؟

عندما يقترب المذنب من الشمس، يبدأ في الاحماء، ويصبح المذنب مضيئا بما يكفي لرؤيته من الأرض، يتم تنشيط ذرات الغاز بالتفاعلات مع الرياح الشمسية، وتبدأ في التوهج مثل علامة النيون، وقد تخرج على جانب الشمس الدافئة، نوافير من الغبار والغاز تمتد عبر عشرات الآلاف من الكيلومترات. تسمى النقطة الأقرب التي يحصل عليها المذنب إلى الشمس نقطة الحضيض، وإذا نجا المذنَّب من رحلته حول الشمس، فإنه ينتقل إلى أبعد نقطة في مداره، وتسمى الأوج، ثم يبدأ رحلة طويلة إلى الوراء.

اقرأ أيضا : ما فائدة استكشاف الفضاء ؟

– أنواع المذنبات :

هناك نوعان رئيسيان منها، تم تصميمهما حسب فتراتهما المدارية، أي طول الفترة الزمنية التي تستغرقهما الرحلة حول الشمس. تستغرق المذنبات قصيرة المدة أقل من 200 عام لتدور حول الشمس، والمذنبات طويلة المدى، يمكن أن تستغرق آلاف أو حتى ملايين السنين لإكمال دورة واحدة، كما يقول نيك غرين.

– كيف تؤثر المذنبات على الارض ؟

لعبت تأثيرات مذنبات دورا رئيسيا في تطور الأرض، في المقام الأول من خلال تاريخها المبكر منذ مليارات السنين. يقترح بعض العلماء أنها ساهمت في تشكيل المياه، وبمجموعة متنوعة من الجزيئات العضوية في الأرض الوليدة، تمامًا كما فعلت الكويكبات في وقت مبكر.
تمر الأرض بتجارب المذنبات كل عام، بسبب الحطام الذي تتركه وراءها، ونتيجة كل مرور هو حطام النيازك، واحد من أشهرها هو حطام نيزك البرسيساين، الذي تكوّن من مادة مذنب سويفت توتيل،والآخر هو حطام نيزك أوريونيدس، وبلغ ذروته في أكتوبر، ويتكون من حطام مذنب هالي.

الكلمات الدلالية:, , , , , ,