شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

تسونامي هو موجات عملاقة تسببها الزلازل أو الانفجارات البركانية تحت سطح البحر، في أعماق المحيط، لا يكون ارتفاع موجات تسونامي كبيرا، لكن بينما تنتقل الأمواج إلى الداخل فإنها تتراكم إلى ارتفاعات أعلى وأعلى كلما انخفض عمق المحيط، بحسب تعريف الادارة الوطنية للمحيطات ووزارة التجارة الأمريكية.

تشرح دكتورة الجغرافيا الطبيعية في جامعة كروس الجنوبية، آنجا شيفيرز، لماذا تسونامي إندونيسيا في العام 2018 مدمر جدًا ؟

اقرأ أيضا : كيف احتفظ الثوران البركاني بالمدينة الرومانية القديمة في بومبي؟

– الصفائح التكتونية :

تغطي إندونيسيا العديد من البيئات التكتونية المعقدة، لا تزال هناك تفاصيل كثيرة غير مفهومة، مما يعوق القدرة على التنبؤ بمخاطر الزلازل والتسونامي.أكبر الزلازل على الأرض هي زلازل “منطقة الانجراف”، والتي تحدث عندما يلتقي لوحان تكتونيان. في ديسمبر 2004 ومارس 2005، كان هناك زوج من زلازل منطقة الانجراف على طول سوندا (قبالة الساحل الغربي لجزيرة سومطرة). على وجه الخصوص، تسبب الزلزال الذي بلغت قوته 9.1 في ديسمبر 2004 في كارثة تسونامي مدمرة، أدت إلى مقتل ما يقرب من ربع مليون شخص في البلدان والجزر المحيطة بالمحيط الهندي.
لكن النظر فقط إلى هذه الأنواع من الزلازل يمكن أن يعمينا عن الأخطار الأخرى، يوجد في شرق إندونيسيا العديد من الصفائح الصغيرة، التي تتدفق حولها حركة لوحات بحر أستراليا، وسوندا في المحيط الهادئ والفلبين.
ونَجَمَ زلزال سبتمبر 2018 عن ما يسمى بـ”زلة الانهيار” في داخل إحدى هذه الصفائح. ومن النادر أن تخلق هذه الأنواع من الزلازل أمواج تسونامي، على الرغم من عدم معرفتها بشكل دقيق.

اقرأ أيضا : اليابان دولة الحضارة والتقدم

– يشكّل قاع البحر الموجة :

عمق وشكل قاع البحر هوعامل آخر مهم لأمواج تسونامي، هذا يحدد سرعة الموجات الأولية، يمكن لزلازل منطقة الانجراف القوية في قاع المحيط أن يؤدي إلى رفع عمود مياه المحيط بالكامل، ثم التراجع. بما أن الماء يتمتع بزخم، فقد ينخفض تحت مستوى سطح البحر ويخلق تذبذبات قوية، وقد يكون انتفاخ الماء الخارج من مركز الزلزال منخفضًا (نادرًا ما يزيد عن متر واحد)، لكن كتلة الماء كبيرة للغاية (حسب المساحة التي يتحركها الزلزال).
يمكن أن تصل سرعة موجات تسونامي إلى سرعة طائرة. وفي المياه التي يبلغ عمقها كيلومترين، يمكن أن تصل إلى سرعة 700 كم في الساعة، ويمكن أن يصل عمق المحيطات العميقة إلى 1000 كيلومتر في الساعة.

اقرأ أيضا : الإنحرافات المناخية

– الحصول على أرض مرتفعة :

النصيحة الأبسط للأشخاص في المناطق الساحلية التي تأثرت بالزلزال هي الوصول إلى أرض مرتفعة على الفور، والبقاء هناك لبضع ساعات.
في الواقع، هذه مشكلة معقدة في إندونيسيا وتمثل تحديًا، نظرًا لعدم وجود بنية تحتية للاتصالات، ومجموعة واسعة من اللغات المستخدمة في أرخبيل الجزيرة الشاسعة، بالإضافة إلى أن الجغرافيا الإندونيسية والمدن الساحلية الضعيفة تجعل من أمواج تسونامي أكثر خطورة، أما هاواي واليابان فلديها أنظمة إنذار مبكرة متطورة وفعالة.
-لا يوجد نظام إنذار مبكر يمكن أن يمنع الزلازل القوية، إن التسونامي، وأضرار البنية التحتية الناتجة والوفيات الناجمة عنه، ستحدث بالتأكيد في المستقبل. ولكن مع وجود نظام إنذار مبكر متطور ويمكن الاعتماد عليه، وتحسين الاتصال والتوعية العامة، يمكن تقليل العواقب المأساوية.

الكلمات الدلالية:, , , , ,