تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

ما هو علم الكونيات؟

علم الكونيات هو مجال الدراسة الذي يجمع بين العلوم الطبيعية وخاصة علم الفلك والفيزياء، في جهد مشترك لفهم الكون كجزء واحد موحد، كما يعرفه استاذ الفيزياء من جامعة كاليفورنيا، ومؤلف كتاب الكون الماديّ، فرانك شو.
ويضيف فارنك، إذا نظر المرء إلى ليلة صافية، سيرى أن السماء مليئة بالنجوم. خلال أشهر الصيف في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، تمتد مجموعة من الضوء الخافت من الأفق إلى الأفق، وهو عبارة عن رقعة من النقط البيضاء الباهتة على خلفية سوداء قاتمة.

اقرأ أيضا : تواريخ مهمة لكوكب عطارد
بالنسبة للمصريين الأوائل، كان هذا هو النيل السماوي، الذي يتدفق عبر أرض الموتى التي يحكمها أوزوريس. وشبهها اليونانيون القدماء بنهر الحليب. يعرف علماء الفلك الآن أن هذه النقط تتكون في الواقع من عدد لا يحصى من النجوم في قرص مسطح.
ويتابع الدكتور فارنك شو حديثه عن اختصاص علم الكونيات ومجال بحثه :
النجوم قريبة جدا من بعضها البعض على طول خط البصر، وتواجه العين المجردة صعوبة في تمييزها بشكل فردي. من خلال تكبير التلسكوب، رآى علماء الفلك النجوم في أعماق الفضاء، وسمّوها مجرّات.
الشمس نجم تدور حوله الأرض والكواكب الأخرى، وبالتالي فإن كل نجم مرئي في السماء هو شمس بحد ذاته. بعض النجوم أكثر سطوعا من شمسنا، وبعضها الآخر أخف.
ومجرة درب التبانة مكتظة بالنجوم هائلة، والفواصل الفعلية للنجوم كبيرة لدرجة أنه من التقليدي قياس مسافاتها بوحدات من المدى الذي يمكن للضوء أن يسلكه بينها في فترة زمنية معينة.

اقرأ أيضا : ما هو النّجم ؟
قانون قياس سرعة الضوء في الفراغ يساوي 3 × 10 سم / ثانية (سم في الثانية)؛ عند هذه السرعة، من الممكن وضع دائرة حول الأرض سبع مرات في ثانية واحدة. وهكذا، فإن الشمس، التي تقع على بعد 500 ثانية ضوئية من الأرض، بعيدة جدا عن الأرض.
وأكثر نجم قريب هو بروكسيما سينتاوري، يقع على مسافة 4.3 سنة ضوئية، والنجوم التي تقع على الجانب الآخر من درب التبانة من الشمس لها مسافات تتراوح بين 100 ألف سنة ضوئية، وهي القطر النموذجي لمجرة حلزونية كبيرة.
إذا كانت مملكة النجوم تبدو واسعة، فإن عالم المجرات أكبر. أقرب المجرات إلى نظام درب التبانة هي مجرة غيوم ماجلان، وتظهر مرئية للعين المجردة في نصف الكرة الجنوبي، وهي صغيرة نسبيا تحتوي على ما يقرب من 109 من النجوم، بالمقارنة مع المجرة التي تحتوي 1011 من النجوم.

اقرأ أيضا : حقائق عن مجرة درب التّبانة
أقرب مجرة كبيرة تشبه درب التبانة هي مجرة أندروميدا، وتقع على مسافة حوالي 2.000.000 سنة ضوئية. إن مجرة درب التبانة، وغيوم ماجيلان، ومجرة أندروميدا، كلها جزء من مجموعة من المجرات المجاورة.

تعتبر مجرة درب التبانة ومجرة أندروميدا مجرتان حلزونيتان، وهما من بين الأكثر سطوعا والأكثر ضخامة بين جميع المجرات الحلزونية. ومع ذلك، فإن المجرات الأكثر إضاءة ليست المجرات الحلزونية بل هي بالأحرى الأشكال البيضاوية الخارقة، لأن المجرات الإهليلجية تحتوي أشكال مستديرة بدلا من التوزيعات الموصلة التي تميز المجرات الحلزونية، وتميل إلى أن تحدث في التجمعات الغنية، التي تحتوي على آلاف الأعضاء، بدلا من المجموعات السائبة التي تفضلها المجرات الحلزونية.

اقرأ أيضا : الإسطرلاب استخدام النجوم للملاحة وضبط الوقت
تم الكشف عن أذكى المجرات الأعضاء في التجمعات الغنية، على مسافات تفوق عدة آلاف مليون سنة ضوئية من الأرض، ويدعى فرع التعلم الذي يتعامل مع ظواهر بحجم ملايين عديدة من السنوات الضوئية، باسم (الكوسمولوجيا) وهو مصطلح مشتق من الجمع بين كلمتين يونانيتين، كوزموس، أي ترتيب، ووئام، و العالم، ولوجي تدل على الكلمة أو الخطاب. والكوسمولوجيا هي دراسة الكون ككل واحد

الكلمات الدلالية:, , , ,