التوت البري… فاكهة مسلسلات الكرتون
من هو مخترع السيارة ؟
شرح الحديث النبوي .. عجبا لأمر المؤمن
أسيد بن الحضير ..الصحابي الكامل
الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء

ممالك صغيرة

شهد القرن العشرين سقوط العديد من الأنظمة الملكية واستبدالها بأشكال حكم جمهورية حول العالم. ومع ذلك، لا يزال هناك عدد كبير من الدول والوحدات السياسية الأصغر التي تحتفظ بالمَلكية، هذه الدول الخمس هي من أصغر ممالك العالم. ويقودها بعض الحكام الوراثيين والبعض الآخر قادة يختارهم الشعب، كما تقول المتخصصة في الدول الجَزريّة الصغيرة، والولايات الأمريكية المتفرقة، لورين موراي. وتذكر موراي خمس ممالك صغيرة بقيت إلى اليوم :

اقرأ أيضا : الدول المطلة على البحر الكاريبي

1. مملكة واليس وفوتونا :

تشكل الجزر البولينيزية في واليس وفوتونا في المحيط الهادئ، التي تبلغ مساحتها الإجمالية 54 ميلا مربعا فقط أي (140 كيلومتر مربع)، مجموعة فرنسية خارجية يحكمها مدير كبير تعيّنه فرنسا.
لكن واليس وفوتونا يتألفان أيضا من ثلاث ممالك تقليدية لا يزال يحكمها كبار القادة الذين يختارهم شعبهم، آخر ملوك واليس هو كابيليلي فوبالا، تم تتويجه في يوليو 2008، وأُبعد عن العرش من قبل القادة التقليديين في سبتمبر 2014، وكان آخر عضو في سلالة تاكوماسيفا، التي حكمت واليس منذ عام 1767، مع استراحة لأسرة كوليتيا من 1818-1820.
تضم فوتونا قائمتين رئيسيتين: سيغاف، وملكها الحالي هو بوليكاليبو كوليفاي، وتوا التي كانت بدون حاكم مؤخرا لمدة أربع سنوات، حتى تولى بيتيلو سي العرش في 17 يناير 2014.

اقرأ أيضا : الدول المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط

2. مملكة بوتان :

حتى أواخر القرن العشرين، كانت مملكة بوتان البوذية المعزولة، التي تغطي 14824 ميلا مربعا (38.394 كيلومتر مربع) في جبال الهيمالايا، مَلَكيَّة مطلقة. لم يكن لديها قوانين أو محاكم قانونية، وحكم الملك فيها بشكل استبدادي.
في أواخر التسعينيات، تخلى الملك جيغمي سينغي وانغتشوك عن سلطته المطلقة، وشجع الإصلاحات الديمقراطية، وفي عام 1999 سمحت حكومة بوتان بالبث التلفزيوني، واستخدام الإنترنت لأول مرة.

اقرأ أيضا : الدول التي تتحدث الفرنسية

3. مملكة تونغا :

كانت مملكة تونغا، التي تتكون من 170 جزيرة في جنوب غرب المحيط الهادئ، والتي يبلغ مجموع مساحتها 289 ميلا مربعا فقط (748 كم مربع)، مَلكيَّة دستورية منذ عام 1875. وكانت الملكة سالوت توبو الثالثة من بين الملوك الأكثر شهرة.التي حكمت من عام 1918 حتى وفاتها في عام 1965، وكانت محبوبة ليس فقط من قبل التونغية، ولكن أيضا من قبل شعب بريطانيا العظمى، وحضرت مهرجانات 1953 في لندن، لتتويج الملكة إليزابيث الثانية.
تميزت الملكة سالوت بمظهرها الدافئ، وكرامتها، ورفضها الركوب في الجزء العلوي لعربة لها أثناء سيرها في شوارع لندن الممطرة في موكب يوم التتويج، حيث كانت تبتسم وتلوح إلى الحشود بينما كانت تمطر والمطر على وجهها.

اقرأ أيضا : الحدود بين الدول

4. سلطنة بروناي :

هي دولة إسلامية غنية، وغنية بالنفط، تقع في جزيرة بورنيو في جنوب شرق آسيا، لها سلطانها كرئيس للدولة ورئيس الحكومة. و تبلغ مساحتها الإجمالية 2.226 ميلا مربعا (5.765 كيلومترا مربعا)، لم تعلن إلا في عام 1984.

5. مملكة ليسوتو :

تعد ليسوتو مملكة جبلية تبلغ مساحتها 11.720 ميل مربع (30.355 كيلومتر مربع)، تحيط بها جمهورية جنوب إفريقيا بالكامل. والحكم فيها ملكي دستوري، وتدين بوجودها إلى حرب الأسلحة (1880-1881)، وهو صراع في جنوب أفريقيا، نجح فيه شعب سوتو في باسوتولاند في القتال من أجل استقلالهم في عام 1966، بعد أن ضمت المملكة القوى الاستعمارية في كيب كولوني.

الكلمات الدلالية:, , , , , , ,