تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

مناخ الفضاء

يؤثر مناخ الفضاء، والظروف الجوية في الفضاء بسبب الشمس، على الأقمار الصناعية والتكنولوجيا على الأرض وكذلك على حياة الإنسان وصحته. لأن الاعتماد أصبح كبيرا على شبكات توزيع الطاقة الكهربائية ذات القارات، والنظم العالمية للاتصالات السلكية واللاسلكية، والتصوير الساتلي العسكري والمدني، وأصبحت أكثر عرضة لتأثيرات الطقس الفضائي .كما يقول استاذ علم الفضاء والفيزياء التطبيقية في جامعة ميشيغان، مارك مولدن.
الأرض محاطة بحقل مغناطيسي يمتد بعيدا إلى الفضاء في تجويف على شكل دمعة يدعى الغلاف المغناطيسي. يتم ضغط الغلاف المغناطيسي من خلال التفاعل مع الرياح الشمسية، وهي تدفق الجسيمات المشحونة بسرعة تفوق سرعة الصوت من الغلاف الجوي الخارجي للشمس (الكورونا)، وتحمل معها المجال المغناطيسي الشمسي، كما يقول الدكتور مارك.

اقرأ أيضا : أين يبدأ الفضاء ؟
يشرح الدكتور مارك مولدن كيف تتأثر الارض بالمجال المغناطيسي الشمسي :
تتوسع الرياح الشمسية والمجال المغناطيسي الشمسي (المسمى بالمجال المغناطيسي بين الكواكب، عندما يتم رصده بعيدا عن الشمس) في جميع أنحاء النظام الشمسي، وتمتد إلى أكثر من ثلاثة أضعاف مسافة مدار نبتون، قبل أن تتباطأ الرياح الشمسية من خلال الوسط النجمي. يسمى التجويف الذي يحتوي على الرياح الشمسية والمجال المغناطيسي بين الكواكب بالغلاف الجوي للشمس، إنه مشابه للغلاف المغناطيسي للأرض.
تعيش البشرية في المنطقة المتأثرة بالجو الديناميكي للشمس، إن المظهر الأكثر وضوحا للتفاعل بين الغلاف الجوي الخارجي للشمس وبيئة الغلاف المغنطيسي الفضائي الأرضي هو الشفق. والشفق القطبي أو الأضواء الشمالية، في نصف الكرة الشمالي، أو الشفق القطبي الجنوبي، في نصف الكرة الجنوبي، هي انبعاثات الضوء المرئي الناجمة عن اصطدام الجسيمات المشحونة (الايونات والإلكترونات) من الرياح الشمسية مع الغلاف الجوي العلوي من الأرض.
عادة ما تحدث انبعاثات غازات أورال على ارتفاعات حوالي 100 كم (60 ميل)، وغالبا ما يكون لونها خضراء، أو بيضاء، أو ضاربة إلى الحمرة، تبعا لنوع الأكسجين الذري، أو الأكسجين الجزيئي، أو النيتروجين، على التوالي) لأنها في الأصل تصدر الضوء.

اقرأ أيضا : ما فائدة استكشاف الفضاء ؟
يظهر الشفق في المناطق البيضاوية بالقرب من الشمال والجنوب البولنديين، بسبب تأثير المجال المغناطيسي ثنائي القطب على الأرض. تتحرك الجسيمات المشحونة من الفضاء بسهولة عبر خطوط المجال المغناطيسي الأرضي، ويتقاطع الغلاف الجوي العلوي عند خطوط العرض العالية أي باتجاه القطبين، لأن ذلك هو المكان الذي تنشأ منه خطوط الحقل.
تأتي الطاقة المسؤولة عن تسريع الجسيمات المشحونة في المناطق القطبية من تفاعل الرياح الشمسية الممغنطة التي تتدفق عبر المجال المغناطيسي للأرض. هذا التفاعل يمكن أن يؤدي إلى اضطرابات كبيرة من الغلاف المغناطيسي للأرض يسمى العواصف المغناطيسية الأرضية، وهي المظهر الرئيسي لطقس الفضاء الشديد.

اقرأ أيضا : كيف يعيش رواد الفضاء في المحطة الدولية؟

أضرار طقس الفضاء على الارض :

إن أكبر ضرر محتمل ناجم عن الطقس الفضائي من الناحية الاقتصادية هو تدمير البنية التحتية اللازمة لنظم توزيع الطاقة بالقارة، يمكن للتيارات الكهربائية التي يقودها اقتران الريح الشمسية، والمجال المغناطيسي بين الكواكب، مع الحقل المغناطيسي الأرضي، الذي تدفق خلال أسلاك التلغراف في القرن التاسع عشر، أن تجد طريقها الآن إلى خطوط نقل الطاقة الكهربائية التي قد تكون لها عواقب مدمرة.
على سبيل المثال، تسببت عاصفة أثناء الحد الأقصى للطاقة الشمسية، في عام 1989، في حدوث انقطاع هائل في التيار الكهربائي في كندا.

الكلمات الدلالية:, , ,