شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

الخسوف والقمر الدموي

يتحرك القمر في مدار حول الأرض، وفي الوقت نفسه، تدور الأرض حول الشمس. في بعض الأحيان تتحرك الأرض بين الشمس والقمر. عندما يحدث هذا، تحجب الأرض ضوء الشمس الذي ينعكس عادة على القمر، وهو سبب تألقه، بدلاً من الضوء الذي يصل إلى سطح القمر، يسقط ظل الأرض عليه. هذا هو خسوف القمر. ويحدث الخسوف فقط عندما يكون القمر ممتلئا. بحسب تعريف وكالة ناسا.
في حالة الكسوف الكلي، يمكن أن تظهر الشمس بشكل تام، والقمر ايضا يبقى مرئيا في الخسوف، بسبب انكسار ضوء الشمس بواسطة الغلاف الجوي للأرض لإضاءة القمر. بعبارة أخرى، لا يكون ظل الأرض على القمر مظلما تماما، كما تقول معلمة العلوم السابقة ودكتورة العلوم الطبية الحيوية، آن هيلمينيستين، من جامعة تينسي.
وتتابع الدكتورة : يتكون ظل الأرض من جزئين، المظلم وهو جزء من الظل لا يحتوي على إشعاع شمسي. والجزء الآخر شبه المظلم، لأن اشعة الشمس لها حجم زاوية كبير لا يُحجب كاملا اثناء الخسوف، وإنما تنكسر الأشعة فقط. ويعتمد لون الخسوف، على درجة المحاذاة بين الشمس والأرض والقمر لهذا الانكسار.

اقرأ أيضا : حقائق غريبة عن القمر

– مقياس دانجون لمعرفة درجات الخسوف :

كل خسوف للقمر لا يبدو مشابها للآخر، لذلك اقترح عالم الفيزياء الفلكي أندريه دانجون، مقياس دانجون لوصف مظهر خسوف القمر :
• صفر : خسوف القمر الغامق، حيث يصبح القمر غير مرئي تقريبا في مجمله. عندما يتخيل الناس كيف يبدو كسوف القمر، هذه هي الدرجة التي يتصورونها على الارجح.
• 1 : خسوف مظلم يصعب تمييز تفاصيل القمر فيه، ويظهر القمر بنيا أو رماديا في مجمله.
• 2 : خسوف أحمر عميق أو كلون الصدأ بكامله، مع ظل مركزي داكن ولكن حافته الخارجية مشرقة. والقمر يكون مظلما في مجمله، ولكنه مرئي بشكل واضح.
• 3 : خسوف احمر ويكون للظل حافة صفراء او مشرقة.
• 4 : خسوف بلون نحاسي او برتقالي، مع ظل مظلم أزرق وحافته مشرقة.

اقرأ أيضا : شبكات الهواتف المحمولة الى القمر

– خسوف القمر الدموي :

تقول الدكتورة آن، عبارة القمر الدموي ليست مصطلحا علميا. بدأت وسائل الإعلام في الإشارة إلى مصطلح قمر الدم، حوالي عام 2010، لوصف رباعيات القمر النادرة .
القمر الرباعي هو سلسلة من أربع خسوفات متتالية للقمر، تفصلها ستة أشهر. يظهر القمر ضارب إلى الحمرة فقط عند الخسوف المظلم ولكنه واضح للرؤية. يحدث اللون الأحمر البرتقالي بسبب انكسار ضوء الشمس الذي يمر عبر الغلاف الجوي للأرض، عندما يتناثر الضوء البنفسجي والأزرق والأخضر بقوة أكبر من الضوء البرتقالي والأحمر، لذا يبدو ضوء الشمس الذي يضيء القمر بدرا أحمر. واللون الأحمر هو أكثر ما يلفت الانتباه خلال كسوف القمر الكلي المكتمل، عندما يكون القمر أقرب إلى الأرض.

اقرأ أيضا : 4 حقائق عن كوكب الزهرة

– تواريخ القمر الدموي :

عادة ما يحدث الخسوف من 2-4 مرات كل عام، ولكن نادرا ما تتم ملاحظته. ولكي يظهر القمر الدموي، أو القمر الأحمر، يجب أن يكون خسوف القمر كليا. لا يوجد خسوف قمر دموي في عام 2017، ويوجد خسوفان في عام 2018، وخسوف واحد فقط سيحدث في عام 2019، وهو خسوف جزئي أو مظلم.
تواريخ خسوف القمر هي :
• 31 يناير 2018.
• 27 يوليو 2018.
• 21 يناير 2019.

الكلمات الدلالية:, , , , ,