شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

ما سبب خطورة البرق ؟

هناك العديد من الظواهر الطبيعية المدمرة، والتي تختلف في درجة تدميرها، قد تكون محدودة، أو واسعة ويمتد ضررها إلى مدة لا بأس بها. وظاهرة البرق هي إحدى هذه الظواهر، ويشرح دكتور العلوم لاري ويست من جامعة فيندربيت، عن بعض أسباب خطورة هذه الظاهرة :

اقرأ أيضا : أشكال المتساقطات

1. ضربات البرق شائعة :

في جميع أنحاء العالم، تحدث حوالي 16 مليون عاصفة رعدية سنويا، حيث تحدث 2000 عاصفة في وقت واحد في أي لحظة، وهي أكثر من مجرد ضوء طبيعي مذهل.
كل عام، يقتل البرق ما يقرب من 10.000 شخص حول العالم. في الولايات المتحدة، في المتوسط يتم الإبلاغ عن 90 حالة وفاة. وأصبحت الإصابات أكثر شيوعا، حيث تبلغ حوالي 100.000 حالة على مستوى العالم.
وتشمل النقاط الساخنة لضربات البرق في الغرب الأوسط وجنوب شرق الولايات المتحدة، وأمريكا الوسطى، والمناطق الشمالية من أمريكا الجنوبية، وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، ومدغشقر، وجنوب شرق آسيا. والمناطق التي تشهد الطقس الحار والرطب، تميل إلى رؤية المزيد من نشاط العواصف الرعدية.

اقرأ أيضا : العناصر الرئيسية للمناخ

2. لا يمكن التنبؤ بضربات البرق :

يعد البرق أكثر مخاطر الطقس سوءا في العالم، لأنه من الصعب معرفة متى، وأين من المحتمل أن يضرب، أو كيف سيتصرف الشخص إذا ضربه البرق، ومن الصعب التغلب على الصواعق.
تقتصر الفيضانات فقط على قتل أعداد جماعية من الناس أكثر من البرق، ولكن البرق يقتل بشكل روتيني عددا أكبر من الناس كل عام أكثر مما تقتل الأعاصير. ومخاطر الطقس الأخرى، مثل عواصف البرد والعواصف الريحية، ليست في حالة الركود.

اقرأ أيضا : مفهوم التصانيف المناخية

3. ضربات البرق مدمرة :

سبب آخر لخطورة البرق هو بسبب القوة التدميرية التي يحملها، ويحمل معدل صاعقة الصواعق حوالي 30.000 أمبير من الشحنة، و 100 مليون فولت من الإمكانات الكهربية، وهو حار وساخن، تبلغ حرارته حوالي 50.000 درجة فهرنهايت.
إضافة إلى كل هذه العوامل، يجعل البرق من كل عاصفة رعدية قاتلا محتملا، سواء كانت العاصفة تنتج صاعقة ضوئية واحدة أو 10000. بالإضافة إلى الأخطار الكهربائية المباشرة، يمكن للبرق أن يخلق ظروفا غير مستقرة وخطيرة : فهو يشعل الحرائق، ويسبب انقطاعات في التيار الكهربائي، ويرسل شظايا الخشب المتطايرة من الأشجار.
ومما يزيد الطين بلة، أن البرق لا يقتصر على العواصف الرعدية، على الرغم من أنه لا يمكن أن يكون عاصفة رعدية دون البرق، ويمكن للبرق ان يحدث بدون صوت الرعد.
وقد شوهد البرق أثناء الانفجارات البركانية، وحرائق الغابات الشديدة للغاية، وقد حدث أيضا أثناء الأعاصير والعواصف الثلجية الشديدة، المعروفة باسم الرعد. وقد شوهد البرق أثناء التفجيرات النووية السطحية.
لا يمكن التنبؤ بالبرق بأي طريقة. يمكن أن يحدث البرق بين السحب، من سحابة إلى سحابة، أو من السحب إلى الأرض، أو من السحب إلى الجو، أو داخل السحاب نفسه.
ويمكن أن يتخذ البرق أشكالا مختلفة، بدءا من البرق المتعرج، الذي يظهر كقوس واحد. أو على شكل الكرة، والذي يظهر ككرة متوهجة تطفو في الهواء، وقد يتحرك ببطء أو بسرعة أو يظل في مكان واحد، وغالبا ما ينفجر بصوت عال.

الكلمات الدلالية:, , , , ,