التوت البري… فاكهة مسلسلات الكرتون
من هو مخترع السيارة ؟
شرح الحديث النبوي .. عجبا لأمر المؤمن
أسيد بن الحضير ..الصحابي الكامل
الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء

فيلم البحث عن السعادة The pursuit of happyness ، درامي أمريكي مأخوذ عن أحداث يوميات كريستوفر غاردنر ، إخراج غابرييل موكينو ، صدر في 2006 . تدور أحداث الفيلم حول شاب يحاول بكل الطرق والوسائل من أجل توفير الراحة لأسرته ، بعدها تتركه زوجته بسبب الفقر فيقرر بأن يتعلم مهنة جديدة يحصل من خلالها على مال كافي ليؤمن حياة كريمة لعائلته .

اقرأ أيضا : فيلم الملازم العثماني .. The Ottoman Lieutenant

معلومات عامة حول الفيلم :

إخراج : غابرييل موكينو .
إنتاج : ويل سميث تود بلاك جیمز لاسیتر ستيف تيش .
الكاتب : ستيفن كونراد .
الراوي : ويل سميث .
بطولة :
1. ويل سميث في دور كريستوفر غاردنر .
2. جيدن سميث في دور كريستوفر غاردنر وهو الأبن .
3. ثاندي نيوتن في دور ليندا غاردنر .
4. براين هاوي في دور جاي .
5. دان كاستيلانتا في دور آلان فاركيش .
6. جيمس كارن في دور مارتن فورهم .
7. كرت فولر في دور والتر ريبون .
8. تاياكو فيشر في دور مدام شو .
مواقع التصوير : سان فرانسيسكو .
الميزانية : 55 مليون دولار أمريكي .
الإيرادات : 307 مليون دولار أمريكي.

اقرأ أيضا : فيلم كُتّاب الحرية .. Freedom Writers

قصة الفيلم :

تبدأ أحداث الفيلم عندما يقرر كريس غاردنر أن يستثمر في كل ما تمتلكه العائلة من مال ومجوهرات ، في مهنة جديدة عليه وهي بيع الأجهزة الطبية ولكن لسوء حظه يفشل بها . وهذا الاستثمار جعله يخسر كل شيء يمتلكه ، مما أثر بشكل سلبي على حالته المادية إضافة إلى حياته العائلية . حيث أنه ليس بمقدوره بيع الأجهزة بشكل جيد ، لذلك تتركه زوجته ليندا وتنتقل إلى مدينة نيويورك .
بقي ابنهما كريستوفر مع والده ، حينما كان كريس يحاول بيع واحدة من الأجهزة الطبية في وسط المدينة التقى رجل أعمال يدعى جاي تويستل ، وهو مدير لشركة ( دين ويتر ) ، الذي أثار انتباه جاي هي القدرة العجيبة التي يمتلكها كريس في أثناء عمله على فك للغز لعبة ذكاء ، مما يدل على ذكاء كريس وتفوقه . فيأخذ منه جاي موعد بعد ذلك لمقابلة عمل في الشركة ، هذه العلاقة أكسبته فرصة جيده لكي يصبح سمسارًا متدربًا داخل الشركة .
بدأ كريس تدريبه وواجهته مشاكل مادية كثيرة لأن التدريب بهذه الشركة مجاني ، فقد تأزم وضعه أكثر عندما حجز على حسابه المصرفي في البنك . بسبب ضرائب الدخل التي لم يدفعها ، بعدها يتم طرده من المنزل الذي يستأجره ، فيصبح من غير مأوى ، واضطروا هو وابنه البقاء في أحد حمامات مترو الأنفاق . ثم صار يبحث عن مأوى للمشردين ووجد بيت في الكنيسة .
يقضي كريس مدة التدريب في الشركة ، ويحاول إثبات مقدرته في العمل ويبذل كل جهده . وعند إنتهاء مدة التدريب يقوم المدير جاي تويستل بالإعجاب في عمله ويثبت ويعين موظف دائم لديه ، يذهب كريس إلى ابنه كريستوف فيحضنه ويبكي ويقول له أنه حصل على الوظيفة التي تمناها . بعد مرور سنوات عديدة من اكتسابه الخبرة والمهارة ، فيتمكن كريس من فتح شركته الخاصة ، ويصبح كريس من أنجح رجال الأعمال في الولايات المتحدة الأمريكية .

اقرأ أيضا : عن فيلم العراب .. The Godfather

رأي النقاد في الفيلم :

كتب ميك لاسل عند مراجعته للفيلم بأنه كان من المميز أن الفيلم يقص أحداث واقعية وليست خيال ، إضافة إلى أنها ليست قصة نجاح عادية بل إنها تجسد سلسلة من الإخفاقات والهزائم مما تجعل الشخص يشعر بالإحباط والإستسلام لكن هنا البطل مارس حياته بطريقة إيجابية .
كما نال الفيلم قبول وإستحسان النقاد ، وقد رشح ويل سميث لأخذ جائزة الأوسكار لأفضل ممثل . كما فاز الفيلم ورشح لأكثر من جائزة .

الكلمات الدلالية:, , , , , ,