شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

السكري وأمراض القلب

مرض القلب شائع عند مرضى السكري، وبشكل عام فإن خطر الوفاة بأمراض القلب، والسكتة الدماغية، يكون مرتفعًا عند المصابين بالسكري ،كما تقول دكتورة الطب الباطني وأخصائية أمراض القلب والأوعية الدموية، في مستشفى جبل سيناء، سوزان ستينباوم .
في حين أن جميع المصابين بالسكري لديهم فرصة متزايدة في الإصابة بأمراض القلب، إلا أن هذه الحالة أكثر شيوعًا عند المصابين بالسكري من النوع الثاني . في الواقع، مرض القلب هو السبب الأول للوفاة بين مرضى السكري من النوع الثاني .
في دراسة فرامنغهام 2003 في مجلة جمعية القلب الأمريكية، واحدة من أولى الأدلة التي تثبت أن الأشخاص المصابين بداء السكري أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، من أولئك الذين لم يصابوا بالسكري.

اقرأ أيضا : أعراض قصور القلب وأسبابه
نظرت دراسة فرامنغهام في عدة أجيال من الأشخاص، بما في ذلك مرضى السكري، في محاولة لتحديد العوامل الصحية عندهم لتطوير أمراض القلب. وقد أظهرت أن العديد من العوامل الصحية بما في ذلك مرض السكري يمكن أن تزيد من إمكانية الإصابة بأمراض القلب. وبصرف النظر عن مرض السكري، وغيرها من المشاكل الصحية المرتبطة بزيادة فرصة الاصابة بأمراض القلب، والتي تشمل ارتفاع ضغط الدم، أوالتدخين، أو ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم، والتاريخ العائلي لأمراض القلب في وقت مبكر.
وكلما زادت عوامل المخاطر الصحية التي يعاني منها الشخص من أمراض القلب، كلما زادت احتمالات الإصابة بأمراض القلب وحتى الموت منها. تماما مثل أي شخص آخر، يعاني الأشخاص المصابون بمرض السكري من خطر الموت بسبب أمراض القلب إذا كان لديهم المزيد من عوامل الخطر الصحية.
مع ذلك، فإن احتمال الوفاة بسبب مرض القلب هو 2 إلى 4 مرات أعلى عند شخص يعاني من مرض السكري. لذلك، في حين أن الشخص الذي لديه عامل خطر صحي واحد، مثل ارتفاع ضغط الدم، قد يكون لديه فرصة معينة للوفاة بسبب أمراض القلب، فإن الشخص المصاب بالسكري لديه خطر مزدوج أو حتى أربعة أضعاف من خطر الوفاة.

اقرأ أيضا : خطوات للمحافظة على صحة القلب
يوصي خبراء أمراض القلب بأن جميع الأشخاص المصابين بمرض السكري لديهم عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب التي عولجت بشكل قوي مثل الأشخاص الذين أصيبوا بنوبات قلبية بالفعل.
وتقول الدكتورة سوزان : السبب الأكثر شيوعا لمرض القلب في الشخص المصاب بالسكري، هو تصلب الشرايين التاجية أو تصلب الشرايين، وهو تراكم للكولسترول في الأوعية الدموية التي تزود القلب بالأوكسجين والدم.
هذا التراكم للكوليسترول عادة ما يبدأ قبل زيادة السكريات في الدم التي تحدث في مرض السكري من النوع الثاني . وبعبارة أخرى، فإن مرض القلب قد وضع نفسه دائما قبل تشخيص داء السكري من النوع الثاني.
عندما يمكن أن تتكسر لويحات الكوليسترول أو تتمزق، يحاول الجسم إصلاح تمزق اللويحة عن طريق إرسال الصفائح الدموية لإغلاقها. ولأن الشريان صغير، فإن الصفائح الدموية قد تعوق تدفق الدم، ولا تسمح بتسليم الأكسجين، وبالتالي تحدث النوبة القلبية.

اقرأ أيضا : علاقة بكتيريا الأمعاء بمرض القلب
يمكن أن تحدث العملية نفسها في جميع الشرايين في الجسم، مما يؤدي إلى نقص الدم الذاهب إلى الدماغ، مما يتسبب في حدوث سكتة دماغية، أو نقص في الدم إلى القدمين أو اليدين أو الأذرع، التي تسبب مرض الأوعية الدموية المحيطية.

الكلمات الدلالية:, , , ,