تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

سيدنا .. أحد الكواكب القزمة

هناك جسم يدور حول الشمس في مدار غريب الأطوار للغاية، اسم هذا الكائن هو سيدنا، وربما يكون كوكبا قزما. تتحدث الدكتورة من جامعة تينسيي ومعلمة العلوم سابقا آن هيلمينستي، عن ما يعرفه العلماء عن هذا الكوكب الصغير إلى الآن :
– تاريخ الاكتشاف : 13 نوفمبر 2003.
– الفئة : كائن عبر نبتون، وربما كوكب قزم.
– بعده عن الشمس : حوالي 936 درجة.
– الانحراف : 0.854
– الفترة المدارية : حوالي 11.400 سنة.
– الأبعاد : تتراوح التقديرات حوالي 995 كم إلى 1060 كم (النموذج الحراري القياسي).
– نسبة الضوء المنعكس عليه : 0.32

اقرأ أيضا : تواريخ مهمة لكوكب عطارد

اكتشاف كوكب سيدنا :

تم اكتشاف سيدنا في 14 نوفمبر 2003 من قبل مايكل براون من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، وتشاد تروجيلو من مرصد جيميني، وديفيد رابينوفيتش من جامعة ييل. كان مايكل براون أحد المشتركين في اكتشاف الكواكب القزمة “إيريس” و “هاوميا” و ” ماكماكي” .
أعلن الفريق عن اسم (سيدنا) قبل أن يتم ترقيم الكائن، والذي لم يكن بروتوكولا مناسبا للاتحاد الفلكي الدولي لكنه لم يبدِ أي اعتراض. واسم الكوكب يكرّم إلهة البحر الإنويت الذي يعيش في الجزء السفلي من المحيط المتجمد الشمالي. فهو مثل الإلهة بعيد جدا وبارد جدًا.

اقرأ أيضا : 4 حقائق عن كوكب الزهرة

– هل سيدنا كوكب قزم ؟

من المرجح أن سيدنا كوكب قزم، لكن ذلك غير مؤكد، لأنه بعيد جدا ويصعب قياسه. من أجل التأهل ككوكب قزم، يجب أن يكون للجسم ما يكفي من الجاذبية ( الكتلة ) لتحمل شكل مستدير، وأن لا يكون قمرا لجسم آخر. على الرغم من أن مدار سيدنا يشير إلى أنه ليس قمرا، إلا أن شكل معالمه غير واضح.

اقرأ أيضا : 6 حقائق عن كوكب نبتون القزم

– ما يعرفه العلماء عن سيدنا :

كوكب سيدنا بعيدة جدا، ولأنه يتراوح بين 11 و 13 مليار كيلومتر، فإن سمات سطحه تعتبر لغزا. يعرف العلماء أنه أحمر مثل المريخ. تشترك بعض الأشياء البعيدة الأخرى في هذا اللون المميز، مما يعني أنها تشترك في أصل مماثل. المسافة القصوى من الكوكب يعني أن الشخض إذا شاهد الشمس من كوكب سيدنا، فيمكنه تخبئتها وراء دبوس.
ومع ذلك، فإن ذلك النوع من الضوء سيكون مشرقا، وأكثر سطوعا بنحو 100 مرة من قمر الأرض. ولوضع هذا في منظور، الشمس من الأرض حوالي 400.000 مرة أكثر إشراقا من القمر، وسيدنا اكثر اشراقا بنحو 100 مرة اكثر من القمر.
ويقدر حجمه بحوالي 1000 كيلومتر، مما يجعله نصف قطر بلوتو (2250 كم) أو حوالي نفس حجم قمر بلوتو، تشارون. في الأصل، كان يعتقد أن سيدنا أكبر من ذلك بكثير، ومن المرجح أن يتم تعديل حجمه عندما يصبح معروفا أكثر.
يقع سيدنا في منطقة تحتوي على العديد من الكائنات الجليدية والمصدر النظري للعديد من المذنبات. ويستغرق دورانه حول الشمس 11.000 سنة، وهي أطول من أي مدة لجسم آخر معروف في النظام الشمسي.
والسبب في ذلك أن مداره بيضوي، ولأنه يتحرك ببطء نسبي حول الشمس، حوالي 4٪ اقل من السرعة التي تتحرك بها الأرض.
لا يوجد لدى سيدنا أقمار معروفة، وهذا يجعله أكبر جسم نابتوني يدور حول الشمس ولا يحتوي على قمر خاص به.

الكلمات الدلالية:, , , , ,