شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

كيفية حساب عمر القلب الفعلي

بالنسبة للقلب فالتوقيت وحساب العمر مختلف عن العمر الاعتيادي، لأنه قد يمر بظروف تجعله في مرحلة شيخوخة مع أن العمر الحقيقي صغير، أو قد يكون العمر متقدمًا، والقلب في مرحلة الشباب.

اقرأ أيضا : أعراض قصور القلب وأسبابه

كيف يحسب عمر القلب ؟

هناك آلة حاسبة مفيدة للغاية، تمتلكها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، يستخدم هذا المؤشر عوامل الخطر القلبي التقليدي لمؤشر كتلة الجسم، والجنس، وضغط الدم، وتاريخ التدخين، ومرض السكري لحساب عمر القلب، كما تقول طبيبة القلب الوقائي، ورئيسة أمراض القلب الوقائية في مستشفى ناشفيل، ياسمين علي. وتذكر الدكتورة ياسمين مثالين على عمرالقلب :
على سبيل المثال، إذا كانت امرأة تبلغ من العمر ثلاثين، ومصابة بضغط الدم الانقباضي، وهذا أعلى معدل لضغط الدم، 118 ملليمتر من الزئبق، ولم تعالج من ارتفاع ضغط الدم، ولا تدخّن، وليس لديها داء السكري، ومؤشر كتلة جسمها طبيعي 22.5، بحسب الآلة الحاسبة عمر قلبها والاوعية الدموية هو 28، اي انه أصغر سنا وأكثر صحة من عمرها الزمني.
ووفقا لنفس الآلة الحاسبة، رجل يبلغ من العمر 45 عاما، وضغطه الانقباضي مرتفع بشكل طفيف، 126 ملليمتر من الزئبق، ولم بتم علاجه من ارتفاع ضغط الدم، ولا يدخن حاليا، وغير مصاب بداء السكري، إلا انه يعاني من السمنة، ومؤشر كتلة جسمه 38، فعمر قلبه 52 سنة، اي ان قلبه اكبر عمرا من عمره الفعلي.

اقرأ أيضا : خطوات للمحافظة على صحة القلب

• نصائح

– تقدم الدكتورة ياسمين نصائح للحصول على عمر قلب أصغر :
1. التركيز على نظام غذائي صحي، ونمط حياة صحي، ووزن صحي يمكن أن يعطي قلبا أصغر. يمكن لتغييرات نمط الحياة هذه تحسين أو حتى القضاء على العديد من عوامل الخطر القلبية التي قد تهدد الشخص، مثل زيادة الوزن أو السمنة، أو ارتفاع ضغط الدم (والذي يستجيب بشكل جيد لنظام غذائي صحي وممارسة الرياضة وفقدان الوزن).
2. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام بكثافة معتدلة على الأقل لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميا.
3. التركيز على تناول غذاء صحي للقلب، مثل حمية البحر الأبيض المتوسط ، التي أثبتت قدرتها في عقود من التجارب السريرية الكبيرة، في الحد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية.
4. الاقلاع عن التدخين في اسرع وقت، في وقت قصير، يكون للإقلاع عن التدخين تأثيرات إيجابية كبيرة على القلب ونظام القلب والأوعية الدموية. وتجنب التعرض للتدخين السلبي.
5. الحصول على قسط كافٍ من النوم، في نطاق من 7 إلى 9 ساعات في الليلة، أمر مهم لصحة القلب، ويمكنه أيضا منع السمنة.

اقرأ أيضا : علاقة بكتيريا الأمعاء بمرض القلب
– تقدم اخصائية التغذية شرين ليهمان، اكثر الاطعمة المفيدة لصحة القلب :
1. التفاح الاحمر :
يحتوي التفاح على مادة كيميائية نباتية تسمى كيرسيتين، والتي تعمل كعامل طبيعي مضاد للالتهابات، وقد تساعد على منع تجلط الدم أيضا.
2. الافوكادو :
الافوكادو غني بالأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة، مثل زيت الزيتون، بالإضافة إلى أنه محمل بالفيتامينات، والمواد الكيميائية النباتية، التي تعمل كمضادات للاكسدة لحماية القلب وأجزاء أخرى من الجسم.
3. الخضار الورقية الخضراء :
الخضار الورقية الخضراء غنية بالفيتامينات والمعادن والألياف، بالإضافة إلى أنها منخفضة في السعرات الحرارية.

الكلمات الدلالية:, , , ,