تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

ألمع النجوم

النجوم عبارة عن كرات ساطعة ضخمة من الغاز الساخن توجد في جميع المجرات عبر الكون، كانت من بين الأشياء الأولى التي تشكلت في العالم الوليد، ولا تزال تولد في العديد من المجرات، بما في ذلك مجرة درب التبانة. النجم الأقرب للارض هو الشمس، والنجم التالي على مسافة 4.2 سنة ضوئية، هو بروكسيما سينتاوري.
تتكون جميع النجوم في المقام الأول من الهيدروجين، وكميات صغيرة من الهليوم، وكميات صغيرة من عناصر أخرى. إن النجوم التي تظهر للعين المجردة في سماء الليل، تنتمي جميعها إلى مجرة درب التبانة، وهي النظام الضخم للنجوم الذي يحتوي على النظام الشمسي. يحتوي على مئات المليارات من النجوم، ومجموعات النجوم، وسحب الغاز والغبار التي تسمى السديم (حيث تولد النجوم). بحسب تكنولوجي الالكترونيات الذي يعمل في المركز الهندسي للفضاء التابع للبحرية الأمريكية.

اقرأ أيضا : الإسطرلاب استخدام النجوم للملاحة وضبط الوقت
ويذكر نيك غرين قائمة بألمع النجوم كما تظهر من الأرض في المدن غير الملوثة :

1. سيريوس :

سيريوس، المعروف أيضا باسم نجم الكلب، هو ألمع نجم في سماء الليل. اسمه يأتي من الكلمة اليونانية (الحارقة). إنه في الواقع نظام نجمي مزدوج، من نجمة أولية مشرقة للغاية، ونجم ثانوي باهت.
يمكن رؤية سيريوس من أواخر أغسطس، في الصباح الباكر، حتى منتصف آذار، ويقع على بعد 8.6 سنة ضوئية من الارض، يصنفه علماء الفلك كنجمة من نوع A1Vm، بناء على طريقة تصنيف النجوم حسب درجات حرارتها، وخصائصها الأخرى.

اقرأ أيضا : ما يجب معرفته عن أبعد النجوم عن الأرض

2. كانوب :

كانوب هو النجم الثاني الأكثر إشراقا في السماء، وكان معروفا جدا عند الاقدمين، وقد تمت تسميته إما في مدينة قديمة في شمال مصر، أو في قافلة الدفة لمينيلوس، وهو ملك أسطوري لسبارتا. وهو مرئي بشكل أساسي في نصف الكرة الجنوبي، كما يمكن للمراقبين الذين يعيشون في المناطق الجنوبية من نصف الكرة الشمالي أن يروا أنه منخفض في سمائهم.
يقع كانوب على بعد 74 سنة ضوئية من الارض، وهو جزء من كوكبة كارينا. يصنفه علماء الفلك كنجم من النوع F، مما يعني أنه أكثر حرارة وأكثر كثافة من الشمس.

3. ريجل كنتوروس :

هو جزء من نظام ثلاث نجوم، يحتوي على أقرب النجوم إلى الشمس، يقع على بعد 4.3 سنة ضوئية من الارض في كوكبة القنطور، يصنفه علماء الفلك كنوع G2V، على غرار تصنيف الشمس.

4- السماك الرامح :

هذا هو النجم الرابع الأكثر إشراقا في السماء بأكملها ويقع على بعد 34 سنة ضوئية من الشمس، ويصنفه الفلكيون كنجم K5 الذي يعني مع أشياء أخرى، أنه أكثر برودة قليلا من الشمس.
وهو ألمع نجم لكوكب بويمز في نصف الكرة الشمالي، واسمه يعني الوصي على الدب، ويأتي من أساطير يونانية قديمة.

اقرأ أيضا : ما هو علم الكونيات؟

5. النّسر المنقضّ:

هو خامس ألمع النجوم في سماء الليل، ويبعد حوالي 25 سنة ضوئية من الأرض وهو نجم من نوع A، بمعنى أنه أكثر حرارة من الشمس. وجد علماء الفلك قرصا من المواد حوله، يمكن أن يحمل كواكبا. كما أنه نقطة في نمط نجميّ، يدعى مثلث الصيف، ويظهر خلال سماء نصف الكرة الأرضية الشمالي، من أوائل الصيف حتى أواخر الخريف.

الكلمات الدلالية:, , ,