التوت البري… فاكهة مسلسلات الكرتون
من هو مخترع السيارة ؟
شرح الحديث النبوي .. عجبا لأمر المؤمن
أسيد بن الحضير ..الصحابي الكامل
الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء

الدول ذات الشواطئ الأطول

وفقا لمعجم كامبردج، يتم تعريف السّاحل على أنه الأرض المجاورة أو القريبة من البحر، تختلف مقاييس الساحل القطري حسب المقياس الذي يتم قياسه به، تنتج الخرائط ذات المقاييس الأصغر قيمة أقل لقياس السواحل عن الخرائط ذات المقاييس الأكبر.
عند الحديث عن المقياس، يشير هذا إلى اتصالات نقطة إلى نقطة تتم على طول خط الساحل لبلد معين، والتي يتم جمعها بعد ذلك لإعطاء طول الخط الساحلي الكلي. عندما تتم مقارنة البلدان على أساس قياساتها الساحلية، يتم أخذ جميع البيانات من القياسات التي تتم على الخرائط ذات المقاييس المتشابهة. كما تقول الرحالة ودكتورة الفلسفة، أويشيمايا سينج ناج.

اقرأ أيضا : الدول السياحية الأكثر جذبًا للسّيّاح
تذكر الدكتورة أكبر 4 بلدان تتمتع بأطول خطوط ساحلية في العالم على الترتيب :

1. كندا (202،080 كم) :

كندا، هي ثاني أكبر بلد في العالم من حيث المساحة الإجمالية، وتتألف من عشر مقاطعات وثلاثة أقاليم. ولديها أطول ساحل كلي بين جميع دول العالم. وواجهات الخط الساحلي الطويلة في البلاد على مساحة 202،080 كم على المحيط الهادي إلى الغرب، والمحيط الأطلسي إلى الشرق، والمحيط المتجمد الشمالي إلى الشمال.
معظم المقاطعات والأقاليم الكندية، باستثناء ألبرتا وساسكاتشوان، لديها خطوطها البحرية الخاصة بها، ويُظهر خط الساحل في البلاد مناظر طبيعية متنوعة عبر أجزاء مختلفة من البلاد، ومعظم أنواع خطوط الساحل موجودة حول السواحل الكندية، باستثناء النظم الإيكولوجية المدارية وشبه الاستوائية مثل مستنقعات المنغروف (مستنقعات المياه المالحة) والشعاب المرجانية.

اقرأ أيضا : الدول المطلة على البحر الكاريبي

2. النرويج (58.133 كم) :

معظم مملكة النرويج في الجزء الغربي من شبه الجزيرة الاسكندنافية، بما في ذلك جزيرة جان مايان، وأرخبيل سفالبارد في المحيط المتجمد الشمالي، ويبلغ طول سواحلها 25،148 كم، وبالاضافة إلى الجزر العديدة للبلاد، يزداد الخط الساحلي إلى 58،133 كم.
يواجه البر الرئيسي للبلاد شمال المحيط الاطلسي تجاه الشرق، وبحر بارنتس نحو الشمال، إن الساحل النروجي غير منتظم إلى حد كبير، ويمتد مع العديد من المضايق والجزر على طوله. يسكن قسم كبير من السكان النرويجيين على طول الساحل، وتستند عاصمة البلاد، أوسلو، أيضا نحو قمة مضيق أوسلو، الساحل النرويجي هو أيضا مقصد سياحي شهير، ويجذب السياح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة المناظر الطبيعية المهيبة على طول الساحل.

اقرأ أيضا : الدول المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط

3. اندونيسيا (54.720 كم) :

وعلى الرغم من أن اندونيسيا ليس في البلدان العشرة الأوائل من حيث المساحة الكلية للأراضي، فإن العدد الكبير من الجزر في إندونيسيا يؤهلها لأن تحتل المرتبة الثالثة بين البلدان في العالم التي لديها أطول سواحل. يبلغ طول ساحل البلاد حوالي 54.720 كم، وتبدي المناطق الواقعة على طول السواحل الإندونيسية أنماطا مختلفة من المناظر الطبيعية، متأثرة بالعوامل الطبيعية والتدخل البشري على حد سواء.
تنمو غابات المنغروف على نطاق واسع على طول سواحل كاليمانتان، وبابوا، وشمال شرق سومطرة. وفي الوقت نفسه، فإن زراعة الروبيان شائعة على طول سواحل شمال جاوة، وجنوب غرب سولاويزي.

اقرأ أيضا: الدول التي تتحدث الفرنسية

4. غرينلاند (44.087 كم) :

تقع غرينلاند بين القطب الشمالي والمحيط الأطلسي، لديها واحد من أكبر الشواطئ في العالم يبلغ طولها الإجمالي من 44.087 كم. يمنح ساحل جرينلاند منظرا رائعا للمناظر الطبيعية الخلابة التي تتميز بالمزارات، والأنهار الجليدية، والجبال الجليدية، والمنحدرات.
تكثر في المياه المحيطة الساحل أنواع الأحياء المائية، بما في ذلك أمثال الحيتان البيضاء، والحيتان الزرقاء، والحيتان الطيارة، وغيرها من الأنواع البحرية النادرة.

الكلمات الدلالية:, , , ,