تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

اعتلال عضلة القلب بعد الولادة

في حالات نادرة، يمكن أن يؤدي الحمل إلى حالة تسمى اعتلال عضلة القلب التالي للولادة، أو فشل قلبي مرتبط بالحمل. وهو شكل من أشكال اعتلال عضلة القلب المتوسّعة، واعتلال عضلة القلب يعني ببساطة ضعف عضلة القلب. تعاني النساء اللواتي يعانين من اعتلال عضلة القلب بعد الولادة، من الإصابة بقصور القلب إما خلال الشهر الأخير من الحمل، أو في غضون خمسة أشهر بعد الولادة. نظرا لأنه يحدث بعد الولادة، ويمكن أن يحدث بالفعل قبل ولادة الطفل، فإن العديد من أطباء القلب يشيرون إليه الآن باعتلال عضلة القلب الحاد المحيط بالولادة. كما يعرفه الدكتور في الطب ريتشارد فوغوروس من جامعة اوهايو، ويجيب عن بعض الاسئلة حول هذا المرض.

اقرأ أيضا : تغيرات الحمل .. الوقاية والعلاج

– ما الذي يسبب اعتلال عضلة القلب التالي للولادة ؟

سبب اعتلال عضلة القلب التالي للوضع غير معروف بشكل كامل، هناك أدلة على أن التهاب عضلة القلب قد يلعب دورا مهما، وقد يكون مرتبطا بالبروتينات الالتهابية التي يمكن العثور عليها أحيانا في الدم أثناء الحمل.
هناك أيضا دليل على أن الخلايا الجنينية التي تهرب أحيانا إلى مجرى الدم للأم قد تتسبب في حدوث رد فعل مناعي، مما يؤدي إلى التهاب عضلة القلب. علاوة على ذلك، قد يكون هناك استعداد وراثي لاعتلال عضلة القلب بعد الولادة في بعض الأسر.
في السنوات الأخيرة تراكمت الأدلة على أن اعتلال عضلة القلب التالي للوضع، بالإضافة إلى اضطراب تسمم الحمل، قد يرجع إلى شيء يسمى (اختلال التوازن الوعائي) ويشير هذا المصطلح إلى هروب الدوران الأمومي للمواد المكونة في المشيمة، التي تحجب جزئيا عامل نمو بطانة الأوعية الدموية عند الأم.

اقرأ أيضا : الحمل خارج الرحم أسبابه وعلاجه

– من النساء المعرّضات لاعتلال عضلة القلب بعد الولادة ؟

إن اعتلال عضلة القلب التالي للوضع هو لحسن الحظ حالة نادرة، وتشمل النساء المعرضات للخطر من هن فوق 30 سنة، أو الحمل بأجنة متعددة، أو ذوات الأصل الإفريقي، أو صاحبات تسمم الحمل سابقا، أو ارتفاع ضغط الدم بعد الوضع، كما يقول الدكتور ريتشارد.

– الأعراض :

بما أن اعتلال عضلة القلب التالي للوضع يؤدي إلى قصور القلب، فإن الأعراض هي نفس الأعراض بالنسبة لمعظم أشكال قصور القلب الأخرى، والاعراض الاكثر شيوعا تشمل : ضيق التنفس، وضيق النفس الاضطجاعي (عند الاستلقاء)، وضيق التنفس الليلي الانتيابي (ضيق تنفس مفاجئ في الليل)، واحتباس السوائل.
وإذا حدث اعتلال عضلة القلب التالي للوضع مرة ثانية، يصبح خطر حدوث أضرار قلبية دائمة ودقيقة أكثر ارتفاعا، لذلك بمجرد أن تعاني المرأة من اعتلال عضلة القلب، فمن المهم اتخاذ خطوات لتجنب الحمل مرة أخرى.

اقرأ أيضا : وضعيات مناسبة تساعد المرأة في تسريع الحمل

– كيف يتم علاج اعتلال عضلة القلب بعد الولادة ؟

اعتلال عضلة القلب بعد الولادة هو مثل علاج أي شكل من أشكال اعتلال عضلة القلب المتوسعة، مع بعض الاستثناءات البارزة.
والاستثناءات الملحوظة لمعالجة قصور القلب هي عندما يحدث قصور القلب قبل ولادة الطفل، ويجب حجز بعض العلاجات الروتينية لفشل القلب حتى الولادة.
على وجه التحديد، لا ينبغي أن تستخدم مثبطات (ACE) وهي أدوية تمدد الأوعية الدموية، أثناء الحمل، لأن هذه الأدوية يمكن أن تؤثر سلبا على الجنين.

الكلمات الدلالية:, , ,