سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

حقائق عن المرارة

المرارة عبارة عن كيس صغير يقع تحت الكبد مباشرة، يقوم بتخزن المادة الصفراء التي ينتجها الكبد، بعد وجبات الطعام، تكون المرارة فارغة ومستوية، مثل البالون المنكمش. قبل الوجبة، قد تكون المرارة ممتلئة بالصفراء وبحجم حبة الكمثرى الصغيرة، بحسب تعريف ماتيو هوفمان المتخصص في العلوم من جامعة أطلنطا.
تذكر المتخصصة في الكتابة الصحفية منذ اكثر من عقدين، والمؤلفة المشاركة مع الدكتورة ايميلي ويلنغهام لكتاب (الدليل العلمي للسنوات الاربعة الاولى)، تارا هايل، حقائق عن المرارة :

اقرأ أيضا : حقائق عن الجهاز الهضمي

1- المرارة بمثابة جراب التخزين :

في حين أن الكبد يصعب عليه العمل مع المادة الصفراء المخضرّة الداكنة التي تساعد على الهضم، فإن المرارة تحمل الصفراء إلى ان تحتاجها بالفعل، كما يقول الاستاذ المساعد في الجراحة بجامعة أوريغون للصحة والعلوم، إيرين جيلبرت.
يقول الدكتور جيلبرت: إنه المرارة تركّز المادة الصفراء على الشكل الأفضل استخداما لعملية الهضم. عند الاكل، يتم ضغط الصفراء من المرارة وتذهب إلى الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة وهو الإثني عشر، من خلال القناة الصفراوية المشتركة.
ينتج الكبد في أي مكان من 500 إلى 1000 مل، من الصفراء في اليوم الواحد، لكن المرارة يمكن أن تركز ذلك الصفراء حتى عشرة أضعاف وتخزّن من 30 إلى 50 مل، من الصفراء الأكثر كثافة.

2- تتشكل حصى المرارة في اغلب بسبب الكوليسترول الصلب :
تتشكل الحصوات المرارية عندما يصبح واحد من مادتين (الكوليسترول أو البيليروبين) مفرطا في الصفراء ويتبلور.
البيليروبين هو مادة صفراء بنية اللون توجد في الصفراء وتنتج عندما تنهار خلايا الدم الحمراء القديمة في الكبد، عادة ما يزيل جسمك البيليروبين من خلال الأمعائك (هو سبب لون البراز)، كما تقول تارا.

اقرأ أيضا : ما هو مرض ويبل ؟

3- النظام الغذائي المنخفض الكوليسترول، وقليل الدسم هو الأفضل لمرارة صحية :
معظم حصوات المرارة تتشكل بسبب الكوليسترول، لذا فإن تناول نظام غذائي منخفض الكوليستيرول والدهون هو الأفضل لصحة المرارة، كما تقول استاذة الطب والجراحة العامة في كليفلاند كلينك، كاثلين خانديلوال.
4- اتباع نظام غذائي جيد للقلب جيد للمرارة أيضا :
أي نظام غذائي مؤهل لصحة القلب هو مؤهل لصحة المرارة أيضا. وهذا يعني اتباع نظام غذائي مع بعض الدهون الصحية الأحادية غير المشبعة، مثل تلك الموجودة في المكسرات، والأفوكادو، والزيتون، وزبدة الفول السوداني، وزيوت هذه المنتجات.
يجب أن تكون الدهون المتعددة غير المشبعة جزءا من النظام الغذائي المتوازن أيضا، وتوجد في الأسماك الدهنية والجوز وبذر الكتان والزيوت النباتية. وتجنب الأطعمة التي تزيد من مستويات الكوليسترول يقلل أيضًا من خطر حصوات المرارة.
على الرغم من أهمية نوع الاكل، إلا أن عدد المرات مهم اكثر. يقول الاستاذ جيلبرت: وجبة واحدة كبيرة في اليوم، تزيد من احتمالية الحصوات، لأن الصفراء تبقى في المرارة لفترة طويلة من الزمن قبل أن تُفرز. وكلما طالت فترة بقائها، ازدادت فترة الكوليسترول في الصفراء لتصبح أكثر تشبعا به ويتبلور في الحصاة الصفراوية.

اقرأ أيضا : فرط نمو البكتيريا الصغيرة في الأمعاء
5- يمكن أن يسبب فقدان الوزن السريع حصى في المرارة :
بالإضافة إلى اتباع نظام غذائي صحي، فإن الحفاظ على وزن صحي يجعل المرارة تعمل بشكل جيد، يعاني الأفراد المصابون بالسمنة من خطر الإصابة بالحصى المرارية، لكن هذا لا يعني أنه يجب اتباع نظام غذائي متخلف لإنقاص الوزن: لأن فقدان الوزن السريع يمكن أن يسبب الحجارة أيضا، كما يقول الاستاذ جيلبرت : من الأفضل أن تخسر الوزن، ولكن ليس دفعة واحدة.

الكلمات الدلالية:, , ,