الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

عن مسلسل العلم نور

العلم نور مسلسل كوميدي هادف أردني ، صدر في الثمانينات . من إخراج روفائيل بقيلي ، بطولة نخبة من الممثلين وهم : أشرف أباظة ، عبير عيسى ، داوود جلاجل ، زهير النوباني ، حسن إبراهيم ، حسن الشاعر ، أمل دباس . تدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الطلاب كبار في السن يتم تسجيلهم في معهد لمحو الأمية بقالب كوميدي مشوق .

اقرأ أيضا : نبذة عن المسلسل الكوميدي يوميات جميل وهناء

معلومات عامة حول مسلسل العلم نور :

ﺇﺧﺮاﺝ : روفائيل بقيلي .
ﺗﺄﻟﻴﻒ قصة وسيناريو وحوار : فؤاد الشوملي .
بطولة :
1. عبير عيسى في دور المعلمة .
2. أشرف أباظة في دور المعلم سليم .
3. حسن إبراهيم سمرين في دور الشيخ عفاش .
4. موسى حجازين في دور عطا .
5. نعيم الموج في دور أبو العبد .
6. وليد بركات في دور أبو علي .
7. داوود جلاجل في دور سلامة .
8. زهير النوباني في دور فرج .
9. حسن إبراهيم في دور الشيخ عفاش .
10. حسن الشاعر نعيم الموج في دور ابو العبد .
11. محمود صايمة في دور حمدي .
12. حسين طبيشات في دور غافل .

اقرأ أيضا : المسلسل السوري يوميات مدير عام

قصة أحداث مسلسل العلم نور :

تبدأ أحداث المسلسل بشرح وتوضيح قيمة دور المجتمع كامل في مكافحة ومحو الأمية ، حيث يتم توجيه دعوة لكبار السن الذين لم يكملوا تعليمهم ، بالإنضمام إلى المدارس والتعلم من جديد .يحوي المسلسل قيم الأصالة والمبادئ الإنسانية العريقة ، و عمل على رسم صورة من صور المجتمعات مما يعانيه من خلافات ومشاكل بقالب كوميدي مسلي وقيم .
أما عن الممثلين فكان من الممتع أن هذا العمل اعتمد وبشكل أساسي على العفوية في أداء الممثلين لأدوارهم ، فكل واحد منهم كان محتفظ باللهجته في أداء دوره ، والجميل أن كل ممثل كان يؤدي لهجته الخاصة ، فكان مسلسل العلم نور جامع لكل اللهجات المحلية الأردنية مع اللهجة الفلسطينية . كما أن الجميع كان ملتزم بلباس محتشم ومحترم ابتداء من المعلمة والطلاب فالجميع ملتزم بالأدب العام .
ركز العمل على دعوة الناس للإقبال على طلب العلم والتعلم حتى لو أنهم كبار في السن ، من أجل محو الأمية ، لإن المجتمع في تطور دائم والحاجة إلى القراءة والكتابة ضرورية جدا . وعلى الرغم من بساطة القصة والإنتاج مقارنة مع إصدارات هذه الأيام ، إلا أن في بساطتها نكهة مختلفة ، ففي حلقة واحدة توجد العديد من القيم والمعاني التي لا توجد في الكثير من المسلسلات التي تنتج في هذه السنوات .

اقرأ أيضا : المسلسل التاريخي التغريبة الفلسطينية

رأي الفنان داوود جلاجل في مسلسل العلم نور :

قال  إنه عندما أراد أن يقوم بإنتاج أجزاء أخرى تابعة من مسلسل العلم نور ، مع مشاركة الفنانين الذين شاركوا بالعمل السابق ، رفض التلفزيون الأردني بسبب عدم وجود إمكانية مادية للإنتاج . وأضاف أنه يجب على الممثل عمل الأدوار جميعها التي توجه إليه حتى وإن كانت بعيدة عن شخصيته .
وأوضح الفنان داوود جلاجل في حديث صحفي سابق أنه : ورغم تأديته دور كوميدي في مسلسل العلم نور ، إلا أنه لا يعتبر نفسه ممثلا كوميديا . كما أنه يرى أن الممثل الكوميدي عليه أن يعمل على إضحاك المشاهد من خلال دوره ، لا أن يصبح مهرجا ! وقال إنه غير نادم على أي دور أداه.ويؤكد إنه لا نجاح لأي عمل دون توفر سيناريو جيد ، ومخرج مميز ، وميزانية كافية . ويبين أن الأردن يفتقر وبحاجة إلى شركات إنتاج كثيرة .

الكلمات الدلالية:, , , , ,