سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت

ما هي الجاذبية الصغرى ؟

في الرحلات الجوية منخفضة الجاذبية، تطير الطائرات بأقواس كبيرة تسمى البيروبولاس، والجاذبية الصغرى هي الحالة التي يبدو فيها الأشخاص أو الأشياء عديمي الوزن، ويمكن ملاحظة آثار الجاذبية الصغرى عندما يطفو رواد الفضاء والأشياء في الفضاء. يمكن اختبار الجاذبية الصغرى بطرق أخرى كذلك، والصغرى تعني صغيرة جدا وليست غير الموجودة، كما يظن البعض، لذلك يشير مصطلح الجاذبية الصغرى إلى الحالة التي تبدو فيها الجاذبية صغيرة جدا. ويمكن لرواد الفضاء أن يطفوا في مركبتهم الفضائية أو في الخارج، في الرحلة إلى الفضاء، وتتحرك الأجسام الثقيلة بسهولة في الجاذبية الصغرى. على سبيل المثال، يمكن لرواد الفضاء نقل المعدات التي تزن مئات الأرطال بأطراف أصابعهم. تسمى أحيانًا الجاذبية الصغرى بالجاذبية الصفرية، ولكن هذا المصطلح مضلل. بحسب تعريف وكالة ناسا.

اقرأ أيضا : سيدنا .. أحد الكواكب القزمة
– هل هناك جاذبية في الفضاء ؟
تتسبب جاذبية كل كائن بسحب كل كائن آخر تجاهه، ويمكن العثور على كمية صغيرة من الجاذبية في كل مكان في الفضاء، وهذه الجاذبية هي من تجعل القمر يدور في مدار حول الأرض، وتجعل الأرض تدور حول الشمس، وتحافظ على الشمس في مكانها في المجرة، لكن الجاذبية تصبح أضعف مع المسافة.
مثلا في مركبة فضائية تدور حول الأرض، على ارتفاع يتراوح بين 200 و 250 ميلا، عند هذا الارتفاع، تبلغ جاذبية الأرض حوالي 90% مما هو موجود على سطح الكوكب. وبعبارة أخرى، إذا كان الشخص الذي وزنه 100 رطل على سطح الأرض يتسلق سلما على طول الطريق إلى المحطة الفضائية، فإن هذا الشخص سيزن 90 رطلا في الجزء العلوي من السلم، كما جاء عن وكالة ناسا.
– لماذا تطفو الكائنات في الفضاء ؟
الجواب هو أنهم في السقوط الحر، في الفراغ تسبب الجاذبية سقوط كل الأشياء بنفس المعدل. وكتلة الكائن لا تهم.
إذا قام شخص بإسقاط مطرقة وريشة، فإن الهواء سيجعل الريش يسقط ببطء. ولكن إذا لم يكن هناك هواء، فسوف يسقطان في نفس التسارع. كما يحدث في ألعاب مدينة الالعاب، حيث يتم إسقاط المقصورة عن طول برج طويل. وهذا ما يحدث في المركبة الفضائية، جميع المركبات الفضائية وطاقمها وأي كائنات على متنها كلها تتساقط نحو الأرض. وبما أنهم جميعا يتساقطون معا لأنه لا يوجد هواء، فإن الطاقم والأجسام تبدو وكأنها تطفو في المركبة الفضائية.

اقرأ أيضا : تواريخ مهمة لكوكب عطارد

– كيف يمكن للسفينة الفضائية أن تسقط حول الأرض ؟
جاذبية الأرض تسحب الأجسام نحو الأسفل نحو السطح، الجاذبية تسحب المحطة الفضائية، لذلك فإنها تنحدر باستمرار نحو سطح الأرض. كما أنها تتحرك بسرعة فائقة (17500) ميل في الساعة، وتتحرك بسرعة تتطابق مع منحنيات سطح الأرض.
تتحرك مركبة فضائية وتدور في الاتجاه الصحيح حتى يتطابق منحنى سقوطها مع منحنى الأرض. وبسبب هذا، تستمر المركبة الفضائية في السقوط باتجاه الأرض لكنها لا تصطدم بها، وتبقى تدور حولها. ويبقى القمر في مداره حول الأرض لهذا السبب نفسه.
– لماذا دَرَست وكالة ناسا الجاذبية الصغرى ؟
تدرس ناسا الجاذبية الصغرى؛ لمعرفة ما يحدث للأشخاص والمعدات في الفضاء. تؤثر الجاذبية الصغرى على جسم الإنسان بعدة طرق، على سبيل المثال، يمكن أن تصبح العضلات والعظام أضعف دون أن تجعلها الجاذبية تعمل بجد. ويجب أن تتعرف وكالة ناسا على آثار الجاذبية الصغرى للحفاظ على سلامة رواد الفضاء وصحتهم.

الكلمات الدلالية:, , , ,