سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت

أهمية الفيتامينات أثناء الحمل

فيتامينات الحمل والولادة وحتى فترة الرضاعة الطبيعية يجب وضعها بعين الاعتبار، هذه الفيتامينات يجب أن تكون بوصفة طبية لتكون آمنة لاستخدامها أثناء فترة الحمل، هذا ما توصي به مستشارة الولادة ومدربة الرضاعة الطبيعية الدكتورة روبن فايس، وقامت بتسليط الضوء على فيتامينات الحامل والتي تخطط للحمل وتقول :

اقرأ أيضا : تغيرات الحمل .. الوقاية والعلاج

-لماذا يجب على الحامل أن تتناول الفيتامينات ؟
تشكّل الفيتامينات السابقة للولادة شبكة أمان تغذوية تساعد الحامل في الحفاظ على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جسمها لإنجاب طفل سليم والحفاظ على الحمل وهذه الفيتامينات تعمل بشكل أفضل عندما تدعمها التغذية الجيدة .
المثال الأكثر ملاحظة لفوائد أخذ الفيتامينات قبل الولادة هو حقيقة أنها تساعد في الحصول على المزيد من حمض الفوليك عندما تؤخذ قبل الحمل. يمكن للفيتامينات قبل الولادة مع حمض الفوليك أن تساعد بشكل كبير في الحد من حدوث عيوب الأنبوب العصبي مثل الشفة المشقوقة ( الشفة الأرنبية) وانعدام الدماغ.
تشتمل الفيتامينات والمعادن الأخرى ذات الأهمية أثناء الحمل على الحديد والكالسيوم وفيتامين D ، واليود. يحتاج جسم الحامل ضعف كمية الحديد المعتاد لبناء خلايا حمراء تساعد في إيصال الأكسجين إلى الطفل. الحامل بحاجة إلى 1000 ملليغرام من الكالسيوم في اليوم الواحد حيث يقوم الجنين بتطوير عظامه وأسنانه وعضلاته ويساعد فيتامين د الجسم على امتصاص الكالسيوم. وهناك حاجة لليود لتطوير الدماغ والجهاز العصبي للجنين.

اقرأ أيضا : الحمل خارج الرحم أسبابه وعلاجه
-متى يجب البدء بأخذ فيتامينات الحمل ؟
من الناحية المثالية ، سوف تبدأ المرأة في أخذ فيتامينات الحمل قبل بضعة أشهر من الرغبة في محاولة الحمل، يجب أخذ هذه الفيتامينات بمجرد التوقف عن استخدام وسائل منع الحمل والبدء في محاولة جدية للحمل. ومع ذلك ، حوالي نصف حالات الحمل غير مخططة لها وهذا هو السبب في أن حمض الفوليك ، وعلى وجه التحديد ، وفيتامينات متعددة ، بشكل عام ، يوصى بهن لجميع النساء في سن الإنجاب ، حتى عندما لا يحاولن الحمل.

اقرأ أيضا : تسمم الحمل.. الوقاية والعلاج
-كيف تؤخذ فيتامينات الحمل ؟
يمكن أن تأتي فيتامينات الحمل بأشكال عديدة: حبوب ، كبسولات ، وحتى سوائل . حسب ما يتم صرفه للحامل من قبل الطبيب المشرف على متابعة حملها وحسب حاجة جسمها اعتمادا على فيتامين الذي اختاره يمكن للحامل تناوله مرة واحدة في اليوم أو عدة مرات في اليوم حسب ارشادات الطبيب . وينصح الأطباء بشرب كمية كافية من الماء مع الفيتامينات ليتم امتصاصها بشكل أفضل.

اقرأ أيضا : اعتلال عضلة القلب بعد الولادة
-الآثار الجانبية المحتملة لفيتامينات الحمل :
هناك العديد من النساء اللواتي يعانين من آثار جانبية لفيتامينات الحمل. بعض النساء تشتكي من أن الفيتامينات السابقة للولادة تتسبب في الإمساك أو اضطراب في المعدة. قد يكون هذا بسبب الحمل أو الدواء الفعلي. التحول إلى جرعة أقل من الحديد قد يقلل من الإمساك. إذا كانت الحامل بحاجة إلى البقاء مع علامة تجارية (أن يكون التأمين الصحي يشمل هذه العلامة مثلًا) أو جرعة خاصة لمشكلة معينة ، مثل فقر الدم، قد يطلبالطبيب من الحامل ببساطة تخفيف الإمساك بالتغييرات الغذائية أو غيرها من الأدوية.
أحيانًا يكون غثيان الصباح مشكلة في تناول فيتامينات الحمل، إذا وجدت الحامل أن معدتها لم تتأقلم مع أخذ الفيتامين يمكنها شربه بوقت آخر من النهار . ومن الجدير بالذكر أن الأطباء يحذرون الحامل من أخذ جرعات عالية من فيتامين A لما له من تأثيرات على نمو الجنين.

الكلمات الدلالية:, , ,