تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

تمارين رياضية لحمل صحي

إن البقاء بصحة جيدة أثناء الحمل يتضمن تناول الطعام بشكل صحيح والحصول على قسط كافٍ من الراحة وتحريك الجسم. فالتمرين جيد للصحة بشكل عام، ولكن خلال فترة الحمل، تكون الفوائد أكبر. حيث يمكن أن يساعد التمرين المنتظم في الحفاظ على مستويات الطاقة لدى الحامل، وتحسين بعض مشقات الحمل ، والتخفيف من حدة العضلات للاستعداد بشكل أفضل للمخاض والولادة ، والمساعدة على التعافي من الولادة بشكل أسرع. تقدم هذه النصائح (دونا موراي) الخبيرة في جوانب صحة الأم والطفل لأكثر من 20 عام.
وتتابع : قد تندهش الحامل عندما تجد أنه يمكنها المشاركة في العديد من الأنشطة البدنية أثناء الحمل . وقد تتمكن حتى من مواصلة التمارين التي كانت تقوم بها قبل الحمل لكن من المهم التحدث إلى الطبيب أولا. وهو سيقوم بتقييم مستوى النشاط المناسب لصحة الحمل.

اقرأ أيضا : تغيرات الحمل .. الوقاية والعلاج

– فوائد ممارسة التمارين أثناء الحمل :
يحسن التمرين من صحة الحامل العامة ورفاهيتها. فعندما تكون المرأة حامل فهناك المزيد من الأسباب التي تجعلها تمارس الرياضة أثناء فترة الحمل ولها فوائد جمّة منها :
1. الدورة الدموية: فهي تحسن من ضخ الدم لقلب الأم والجنين وتحسن حركة الدم في الشرايين.
2. العضلات: إنها تخفف من تشنج العضلات وتخفف من حدة التوتر للحفاظ لياقة الحامل.
3. الوزن: تساعد التمارين في الحفاظ على وزن صحي والبقاء ضمن الإرشادات الموصى بها لزيادة الوزن أثناء الحمل.
4. القدرة على التحمل: وهي تعد جسم الحامل للحصول على الطاقة والقوة من أجل الوصول إلى مرحلة المخاض والولادة.
5. الحالة المزاجية: زيادة الإندورفين في الدماغ تجعل الحامل تشعر بالارتياح .
6. التمارين الرياضية تخفف بعض شكاوى الحمل الشائعة مثل:
• الإعياء.
• الإمساك.
• تشنج العضلات.
• الانتفاخ.
• وجع المفاصل.

اقرأ أيضا : الحمل خارج الرحم أسبابه وعلاجه
– المحافظة على التمارين :
التمسك بروتين التمرين ليس سهلاً دائماً. ويعد الإنضمام إلى الفصل الدراسي طريقة رائعة للمحافظة على ممارسة التمارين طوال فترة الحمل، إذ تعتبر فترة التمرين مثل موعد ووقت محدد للتدريبات الخاصة بالحامل.
تم تصميم فصول التمارين الرياضية السابقة للولادة لتعطي الحامل أفضل التمرينات وأكثرها أمانًا أثناء الحمل. كما أنها تتيح الفرصة للاختلاط مع النساء الحوامل الأخريات ومشاركة الخبرات. بعض دروس التمارين الرائعة التي يجب أخذها في الاعتبار هي:
1. التمارين المائية: (ممارسة الرياضة في الماء مريحة وممتعة) فالسباحة والتمارين الرياضية المائية هي تدريب للجسم ككل وهي لا تضغط على المفاصل بشكل كبير. ويمكن للماء أيضًا أن يقي من الحرارة الزائدة، يجب التأكد فقط من أن تكون درجة حرارة الماء ليست ساخنة جدا أو باردة جدا.
2. اليوغا أثناء الحمل: اليوغا مفيدة للعقل والجسم والروح. فهي تحسن الموقف وتبني القوة والقدرة على التحمل مع التركيز على التنفس ، فإنها تعزز الاسترخاء وتساعد على تهدئة العقل. ومع ذلك ، فهناك بعض حالات اليوغا التقليدية التي لا يجب على الحامل القيام بها لذلك من المفيد أخذ فصل يوغا قبل الولادة. تتضمن اليوغا قبل الولادة أشكال آمنة وستعد جسم الحامل لمرحلة المخاض والولادة.
3. التمارين الرياضية السابقة للولادة: تساعد فئة التمارين الرياضية نبض الحامل وتقوي نظام القلب والأوعية الدموية. وعادة ما تنطوي على حركات الجسم التي تمتد وترخي العضلات. وتعد التمارين الرياضية منخفضة إلى متوسطة التأثير مثل التمارين الرياضية قليلة الخطوة أو دروس الرقص تمرينًا جيدًا للحمل. الحامل فقط تريد الابتعاد عن التمارين الرياضية عالية التأثير ، والقفز ، والركض ، وغيرها من التمارين التي تتطلب مجهودًا عاليًا.

الكلمات الدلالية:, , ,