سورة الزّمر
سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان

حركة الجنين خلال أشهر الحمل

منذ اللحظة الأولى التي تبدأ فيها الحامل بتحسس الجنين، هو ما يشير إليه الأطباء بالحركة أو التقليب، من المرجح أن تبدأ في استخدام هذه الحركات كوسيلة للتحقق من صحة الطفل ، كما تقول مستشارة الولادة د. روبن إليز فايس.
وتتابع :بالنسبة للأمهات لأول مرة على وجه الخصوص، يمكن أن تكون أي تغييرات في تواتر أو جودة الحركة مصدرًا لضغط كبير. وفي حين أن النّاس غالبًا ما يخبرون الحامل أن هذا أمر طبيعي تمامًا كلما اقتربت من الولادة، هل هناك خط ينبغي على الأم أن تبدأ بالقلق منه؟

اقرأ أيضا : الحمل خارج الرحم أسبابه وعلاجه

– معدل حركة الجنين

ومن الناحية النمطية ، سيبدأ الجنين بالرفرفة في حوالي الأسبوع 18 إلى 24 من الحمل. في البداية ، قد يكون من الصعب التمييز بين ما إذا كانت الحامل تشعر بحركة الطفل أو الغازات. ولكن مع مرور الوقت ، ستصبح تلك الحركات أكثر خصوصية وقوة. إنها شيء تتطلع إليه الحامل لتطمئن على أن الطفل يتطور بشكل طبيعي ، وسوف يتمتع بصحة جيدة وقوة عند الولادة.
تعتبر ركلات الجنين بعد الأسبوع 28 واحدة من أفضل المتنبئين لصحة الطفل ، وفقا لمعظم الأطباء. لكن نوعية هذه الحركات يمكن أن تتغير في بعض الأحيان عندما يتجاوز الجنين الأسبوع 30. لن يعود الطف قادرا على الانقلاب بسهولة كما يصبح الرحم مكتظًا بشكل متزايد. قريباً جدا، بدلاً من الشعور بالتعرجات والأدوار البهلوانية ، قد تواجه القليل من الدغدونات والحركات الدوارة بدلاً من ذلك. قد يكون هناك أيضا ضربة بالكوع أو ركلة مفاجئة يمكن أن تشعر الحامل بعدم الارتياح بشكل واضح.
في الوقت نفسه ، قد يتحرك الطفل بشكل أقل كثيرًا نظرًا لأن هناك مساحة أقل للتنقل. بينما قد يُقال للحامل أن لا تقلق، فإن الطفل يستقر فقط في وضع الولادة، فهناك أوقات تستدعي فيها هذه التغييرات إجراء تحقيق طبي.

اقرأ أيضا : تسمم الحمل.. الوقاية والعلاج
– حركة الجنين الطبيعي في الحمل المتأخر
بشكل عام ، من الطبيعي أن تستطيع الحامل الشعور بالحركات الكبيرة أثناء الثلث الثاني من الحمل إلى اختبار قلة الحركة في أواخر الحمل. ومن الشائع أيضًا أن تشعر بحركة أقل عندما يبدأ الطفل في أخذ وضعية الولادة (الرأس للأسف في الرحم)
ومع ذلك ، إذا كانت الحامل تعتقد أن هذه التغييرات غير طبيعية ، فإن الأطباء والقابلات عادةً ما يطلبون منها الاحتفاظ بدفتر حساب عدد حركات الجنين . هذا يسمح لها بالتتبع، ساعة بساعة، كم مرة تشعر فيها بحركة مميزة الطفل . لا توجد قاعدة ثابتة، لكن معظم الأطباء يشيرون إلى أن الشعور بـ10 حركات مميزة على مدار ساعتين متواصلتين هو علامة على أن كل شيء على ما يرام مع الجنين.
– متى يجب الاتصال بالطبيب ؟
عندما تقل حركة الطفل بشكل ملاحظ للغاية، يتطلب ذلك عدد من الفحوصات أهمها :
1. نبضات قلب الجنين.
2. كمية السائل الأمونسي حول الجنين.
3. اختبار عدم الإجهاد.

اقرأ أيضا : بماذا يشعر الجنين في الرّحم ؟
قد يطلب من الأم شرب سائل يحتوي على السكر وإذا لم ينجح الأمر قد يلجأ الأطباء إلى رفع مستوى الصوت حول الحامل حتى يتحرك الطفل (إذ أن الجنين قادر على التفاعل مع الأصوات المرتفعة حوله).

الكلمات الدلالية:, , ,