تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

عدد أيام الكواكب الأخرى

اليوم هو مقدار الوقت الذي يستغرقه كائن فلكي لإكمال دورة كاملة واحدة على محوره. على الأرض، اليوم الواحد هو 23 ساعة و 56 دقيقة، ولكن الكواكب الأخرى تدور بمعدلات مختلفة. بحسب تعريف المتخصصة في الفضاء والفلك من جامعة كالورادو، والمؤلفة المشاركة في 7 كتب فضائية، كارولين باترسون.
وتتابع : يقيس العلماء عادة الأيام على الكواكب والأجسام الفلكية الأخرى بحسب يوم الأرض، يتم تطبيق هذا المعيار عبر النظام الشمسي لتجنب الارتباك عند مناقشة الأحداث التي تحدث على تلك العوالم. وكل يوم في الأجسام السماوية له طول مختلف، سواء كان كوكبًا أو قمرًا أو كويكبًا. وبما أنه يدور على محوره، فإنه يحتوي على دورة الليل والنهار.

اقرأ أيضا : معلومات مهمة عن أورانوس
توضح كارولين في الجدول التالي أطوال ايام الكواكب في المجموعة الشمسية :
عدد الأيام بالنسبة ليوم الأرض : 
عطارد : 58 يوم و6 ساعات
الزهرة : 243 يوم
المريخ :  24 ساعة و37 دقيقة
المشتري : 9 ساعات و 55 دقيقة
زحل  : 10 ساعات و 33 دقيقة
أورانوس  : 17 ساعة و 14 دقيقة
نبتون : 15 ساعة و57 دقيقة
بلوتو  : 6 ايام واربع ساعات

اقرأ أيضا : مناخ الفضاء

1. لأن كوكب عطارد قريب جدًا من الشمس، فهو يدور ثلاث مرات حول محوره، مقابل دورة واحدة حول الشمس.

2. كوكب الزهرة :

يدور كوكب الزهرة ببطء شديد حول محوره، حيث يدوم يوم واحد على هذا الكوكب بحوالي 243 يوما من ايام الأرض. نظرا لأنه أقرب إلى الشمس من الأرض، لذا، فإن اليوم هو في الواقع أطول من عام، مما يعني أن سكان كوكب الزهرة سيحصلون فقط شرقين للشمس في السنة. بالاضافة إلى أن الزهرة يدور بعكس اتجاه دوران الار ض، مما يعني أن الشروقان يحصلان من الغرب، والغروب من الشرق.

3. المريخ :

في 24 ساعة و 37 دقيقة، يكون طول يوم المريخ مشابها للغاية للأرض، وهو أحد الأسباب التي غالبا ما يُنظر إلى كوكب المريخ كشيء توأمي إلى الأرض. ولأن المريخ أبعد من الأرض عن الشمس، فإن عامه أطول من الأرض، وهو687 يوما من أيام الأرض.

اقرأ أيضا : أين يبدأ الفضاء ؟

4. كوكب المشتري :

عندما يتعلق الأمر بالعملاق الغازي، فإن تحديد طول النهار هو أمر صعب لتحديده، لأنه لا يملك سطحا صلبا، على الرغم من أنه يحتوي على قلب صلب مغطى بطبقات ضخمة من السحب وطبقات من الهيدروجين السائل المعدني والهيليوم تحت الغيوم.
يتم تحديد طول اليوم المتعارف عليه، والمقبول بشكل عام على كوكب المشتري، من خلال معدل دوران حقله المغناطيسي، والذي يبلغ طوله 9 ساعات و 55 دقيقة.

5. زحل :

استنادا إلى قياسات الأجزاء المختلفة من عملاق الغاز زحل، بما في ذلك طبقات السحب والمجال المغناطيسي، بواسطة المركبة الفضائية كاسيني، قرر علماء الكواكب أن الطول الرسمي لزحل يوم هو 10 ساعات و 33 دقيقة.

اقرأ أيضا : كيف يعيش رواد الفضاء في المحطة الدولية؟

6. أورانوس :

أورانوس عالم غريب من نواح عديدة، أكثر شيء غير عادي حول أورانوس هو دورانه يميل إلى جانبه، ويدور حول الشمس بشكل جانبي. يدور الكوكب على محوره مرة كل 17 ساعة و 14 دقيقة. يمتد طول اليوم، وطول السنة الأورانية، والإمالة المحورية الغريبة، ليعطيان يوما ما لمدة موسم على هذا الكوكب.

7. نبتون :

يبلغ طول الكوكب الغازي العملاق نبتون 15 يوما تقريبا. استغرق العلماء عددا من السنوات لحساب معدل دوران هذا الكوكب، لقد أنجزوا المهمة من خلال دراسة صور للكوكب، مع تناوب الميزات حوله في غلافه الجوي. لم تقم أي مركبة فضائية بزيارة نبتون منذ رحلة فوياجر 2 في عام 1989، لذا يجب دراسة يوم نبتون من الأرض.

اقرأ أيضا : ما فائدة استكشاف الفضاء ؟

8. بلوتو :

كوكب بلوتو القزم لديه أطول عام من جميع الكواكب المعروفة (حتى الآن)، ويومه أقصر بكثير، ولكنه أطول من يوم الأرض، يميل بلوتو ايضا على جانبه بزاوية 122 درجة فيما يتعلق بالشمس. نتيجة لذلك، خلال جزء من السنة، تكون أجزاء من سطح بلوتو إما في ضوء النهار المستمر أو في الليل المستمر.

الكلمات الدلالية:, , ,