شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

علاقة زيت جوز الهند بالقلب

زيت جوز الهند هو الزيوت الدهنية التي تم الحصول عليها من بذور جوز الهند، وتستخدم لصنع الصابون ومستحضرات التجميل، وما إلى ذلك بحسب معجم كولينز.
بالطبع لكل زيت فوائد ومضار، ولكن الغالب على زيت جوز الهند ذكر فوائده، في الاعلانات والوصفات، وتجاهل مضاره. وفقا لمراجعة نشرت في مارس 2017 في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب : ليس بالضرورة أن تكون كل الفوائد التي يتحدث عنها الناس لزيت جوز الهند صحيحة.

اقرأ أيضا : علاقة التمارين الرياضية بأمراض القلب
يقول اختصاصي الفيزيولوجيا الكهربية للقلب، في الإنترموتاين بولاية يوتا، الدكتور مايكل كاتلر : يوصي الباحثون بأن يتجنب الناس زيت جوز الهند. مشيرا إلى أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة التي تبلغ 85 بالمائة تقريبا، وهي أكثر من الزبد، ودهن اللحم البقري، وشحم الخنزير. الدهون المشبعة هي نوع من الدهون التي ترفع نسبة الكولسترول الضار في الجسم، مما يساهم في تراكم الدهون في الشرايين، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
يقول أستاذ الطب في قسم أمراض القلب والأوعية الدموية في مايو كلينيك، ستيفن كوبيكي : إن زيت جوز الهند ليس جيدا بالنسبة لنا، ولكن يبدو أن الناس يعتقدون ذلك بفضل الإنترنت. في استطلاع أجرته صحيفة نيويورك تايمز عام 2016، اعتبر 72٪ من الأمريكيين أن زيت جوز الهند غذاء صحي مقارنة بـ 37٪ من خبراء التغذية، ونسبوا ذلك إلى تسويق زيت جوز الهند في الصحافة الشعبية.
تشير الأدلة الحالية أن فوائد زيت جوز الهند لا تزال متقطّعة، في حين أن هناك بعض الدراسات التي تشير إلى أنه يمكن أن يرفع قليلا مستوى الكوليسترول الجيد، إلا أن الأبحاث طغت عليها دراسات أخرى، مثل مقال نشر في مارس 2016 في مجلة نشرة التغذية، التي تشير إلى وجود صلة بين استهلاك زيت جوز الهند وزيادة مستويات الكوليسترول الضار.

اقرأ أيضا : فوائد مذهلة في زيت جوز الهند
– هل يجب ابعاد زيت جوز الهند من الاكل ؟
تقول اختصاصية التغذية كيت باتون : إذا لم يكن هناك ارتفاع في نسبة الكوليسترول، يجب استخدامه على نحو مقتصد
يستخدم زيت جوز الهند بشكل عام للطهي عند درجة حرارة عالية، وتذويب اللحم والخضروات، أو كبديل للزبد أو الزيت النباتي، ملعقة كبير واحدة من زيت جوز الهند تساوي حوالي 11 غرام من الدهون المشبعة، هذا قريب جدا من الحد اليومي البالغ 13 غرام الموصى به من قبل جمعية القلب الأمريكية.
ومع ذلك، يجادل البعض بأنه يحتوي على حمض اللوريك، وهو من الدهون صحية المعبأة مع ثلاثي الغليسريد متوسط السلسلة، والتي يمتصها الجسم بسرعة ويتم استقلابها للحصول على الطاقة بسرعة. وتشير بعض الأبحاث إلى أن امتصاصه السريع يساعد على تعزيز عملية الأيض والمساعدة في إنقاص الوزن، في حين يتم امتصاص الدهون الثلاثية الطويلة السلسلة، الموجودة في زيت الزيتون، والأسماك، والمكسرات، والأفوكادو ببطء وتخزينها كدهون، بحسب الدكتور مايكل كاتلر.

اقرأ أيضا : علاقة السمنة بأمراض القلب
تقول كيت باتون : إن زيت الزيتون أعلى في الدهون الأحادية غير المشبعة ومضادات الأكسدة، ويظهر على الدوام تأثيرات مفيدة لصحة القلب، وهو افضل من زيت جوز الهند. ويقول الدكتور سانت أونج : هناك الكثير من الزيوت الصحية التي يمكن اختيارها، وليس هناك حاجة لاختيار زيت جوز الهند.

الكلمات الدلالية:, , ,