تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

كيف تتعامل الحامل مع الأرق ؟

الأرق هو مجرد وسيلة للتعبير عن أن الشخص يواجه مشكلة في النوم. في الحمل ، قد تواجه النساء صعوبة أثناء محاولة النوم خاصة في الأشهر الأخيرة ، أو إذا كانت المرأة تستيقظ في منتصف الليل، فإنها تواجه مشكلة في العودة إلى النوم. بعض النساء الحوامل يعانين من كلا الأمرين . بما أن الأدوية ليست فكرة جيدة لمكافحة الأرق أثناء الحمل ، فإن الحامل تحتاج إلى تطوير قائمة من الأدوات التي تساعدها في النوم دون استخدام الدواء فيما يلي بعض النصائح التي تقدمها مستشارة الولادة الدكتورة روبن إليز فايس للوصول إلى النوم ، أو مجرد التعامل مع الأرق بشكل عام.

اقرأ أيضا : تغيرات الحمل .. الوقاية والعلاج
1. الذهاب إلى الفراش في حال الشعور بالنعاس :
في بعض الأحيان ، تكون المشكلة هي أن الحامل تذهب إلى الفراش وينتهى بها الأمر أنها غير قادرة على النوم لأنها غير مستعدة جسديًا أو عقليًا للنوم. تستطيع النجاح في النوم إذا كانت فعلًا مستعدة له . للمساعدة في ذلك ، يجب تجنب الكافيين قبل موعد النوم مباشرة ، وعدم أخذ قيلولة في وقت متأخر بعد الظهر، ويمكن أن تساعد تمارين الاسترخاء في تجنب الأرق.
2. تجربة تحضير وجبة خفيفة وصحيّة قبل النوم :
لا يعد دائمًا تناول شيء قبل النوم خيارًا سيئًا، فقد يساعد شرب كوب من الحليب الدافئ في تهدئة الأعصاب وتحسين القدرة على النوم ولكن على الحامل أن تنتبه من الإكثار من شرب الحليب قبل موعد النوم حتى تتجنب حرقة المعدة المزعجة التي قد تبقيها مستيقظة.

اقرأ أيضا : تسمم الحمل.. الوقاية والعلاج
3. الاستحمام بالماء الدافئ :
لا يمكن للحمام أو الدش أن يؤمن الاسترخاء فقط أوتهدئة الألم الذي يصاحب الحمل ، ولكن يمكن أن يساعد الحامل أيضًا على الاستعداد للنوم وتصفية الذهن. يمكن اللجوء للاستحمام قبل النوم بفترة قصيرة ليساعد أكثر على الاسترخاء وتنظيف العقل .
4. القراءة أو غيرها من الأنشطة المسلية :
القراءة أو القيام بمشاريع حِرَفية صغيرة أو حتى القليل من مشاهدة التلفاز يمكن أن يساعد الحامل على إغلاق دماغها والاستعداد للنوم. ففي فترة الحمل، قد تشعر المرأة أن عقلها يتسابق مع كل ما يجب عليها القيام به والتفكير فيه. تساعد هذه الأنشطة على الحد من هذه الأفكار المتراكمة في ذهن الحامل والتي تسبب لها القلق. يجب تجنب قراءة روايات متوترة أو ألغاز أو كتب مخيفة إذا كان ذلك يزعج الحامل بأي شكل من الأشكال. وتوصي الدكتورة بقراءة الكتب التي تهتم بتربية الطفل .
5. الاستيقاظ :
عندما يفشل كل شيء آخر ، لا تبقى في السرير. انهضي ، وافعلي شيئًا ، حتى لو كان مجرد تغييرللمواقع. فمحاربة الأرق داخل السرير يمكن أن يكون أكثر إحباطًا.

اقرأ أيضا : اعتلال عضلة القلب بعد الولادة
قد يحدث الأرق للحامل وهي متعبة للغاية ، ومن الصعب تخيل أن تكون مرهقًا وغير قادر على النوم ، لكن بعض الأطباء يفسر هذه الحالة بأنها استعداد نفسي وجسدي للمرأة لتحضيرها لمرحلة ما بعد الولادة، فقد يحتاج الطفل الرضيع للحليب كل ساعتين وهذا من شأنه أن يقلق نوم الأم ويجعله مضطربًا.

الكلمات الدلالية:, , ,