سورة ص
سورة الصّافات
سورة يس
سورة فاطر
سورة سبأ
سورة الأحزاب
أصابع السيدة (ليدي فنجرز) بطريقة سهلة ومع التيراميسو
سورة السّجدة
سورة لقمان
سورة الرّوم
عن رواية الحارس في حقل الشّوفان
سورة العنكبوت

تقلبات المزاج هي جزء لا مفر منه في الحمل لكن كون الحامل لا يمكنها أن تتجنبه نهائيًا، عمليًا لا يعني أنه لا توجد أشياء يمكنك القيام بها لتسهيل الأمر ، وهذا ما نبهت إليه الباحثة في مجال الصحة (راجيل جورفيتش) وهذه بعض النصائح المقدمة منها :

اقرأ أيضا : تغيرات الحمل .. الوقاية والعلاج
1. يجب أن تكون الحامل صبورة على نفسها : فهي ليست الوحيدة التي تمر بهذه التجربة، وهذا لا ينم أبدًا عن شخصيتها ولا يجب أن تشعر بالسوء تجاه نفسها، وعليها أن تتذكر أنها مرحلة وستمر.
2. التحدث مع الزوج أو الأطفال : قد تفقد الحامل أعصابها، أو تبدأ في البكاء بشكل غير متوقع. لا يجب أن تُشعر الحامل أن زوجها وأطفالها هم السبب لا بد من تعريفهم بأن هذا الأمر له علاقة بهرمونات جسدها وأن تعتذراعتذر مقدما عن تلك الفترات العصبية السريعة. حتى الزوج والأطفال قد يكونوا قلقين من مشاركة طقل جديد لحياتهم وعلى الزوج احتواء زوجته وأطفاله إن لك يكن مولودهم الأول ويشرح لهم ما تمر به والدتهم ويتفهّم موقفها.

اقرأ أيضا : الحمل خارج الرحم أسبابه وعلاجه
3. قراءة الكتب التي تختص بالحمل : كل حامل تتمنى حمل صحي لذلك لا بد من معرفة الصواب ومعرفة ما يحتاجه جسمها وكيف تتهيأ لمرحلة الولادة ، ومع ذلك هناك حوامل لا تفضل هذه النوعية من الكتب ويمكن البحث عن خيارات أخرى.
4. على الحامل أن تكون مستعدة نفسيًا لغثيان الصباح : قد يأتي الغثيان الصباحي بدون سابق إنذار وهذا يؤدي إلى حالة نفسية وجسدية سيئة، ويجعل الحامل تشعر بأنها لا تسيطر على نفسها، ومع هذا لا داعي للقلق، فيمكن للحامل توزيع وجباتها الغذائية على ست حصص خلال اليوم بدلًا من ثلاث، تتناول في كل حصة كمية قليلة من الطعام حتى لا تشعر بالإنزعاج، ويمكن أن تحتفظ الحامل ببعض الأكياس البلاستيكية في حقيبتها في حال كانت خارج المنزل ولم يتوفر حمام قريب منها.
5. إعطاء أولوية للنوم: تحتاج الحامل لساعات أطول من النوم خلال الفترة الأولى من حملها أكثر مما كانت عليه قبل الحمل، ويعود هذا إلى ازدياد الهرونات والتعب الجسدي الذي يرافقها، وقد لا تستطيع النوم لساعات طويلة في مراحل الحمل الأخيرة نظرًا لازدياد الثقل وكبر حجم بطنها.

اقرأ أيضا : وضعيات مناسبة تساعد المرأة في تسريع الحمل
6. أن تأخذ الحامل أحد معها لمواعيد مراجعتها وأخذ الصور التلفزيونية ( زوجها مثلًا أو إحدى صديقاتها أو أقاربها) هذا من شأنه أن يخفف التوتر عنها ويعطيها طاقة إيجابية.
7. أن تأخذ الحامل معها أحد لتتسوق ملابس الأمومة والطفل الجدي، هذا يجعلها تشعر بالسعادة والمتعة ويخفف عنها تعب الحمل والتفكير الزائد في مرحلة ما بعد الولادة.
8. أن تتثقف الحامل جيدًا ليوم الولادة: هذا الأمر مهم جدًا وضروري لكل حامل خاصة لمن تحمل بطفلها الأول، فهي على موعد مع تجربة جديدة كليًا لم يسبق لها خوضها، وهذا من شأنه أن يجعلها قلقة وخائفة نوعًا ما، لكن التثقيف الجيد والتحدث مع أصحاب الاختصاص من شأنه أن يجعل مرحلة الولادة ممتعة وسهلة.
9. التحدث مع أمهات أخريات : وذلك عن طريق مواقع التواصل الإجتماعية، أو من الأمهات المحيطات بها سواء أمها أو نساء في العمل أو صديقات مقربات خضن تجربة الأمومة ولهن خبرة سابقة.

اقرأ أيضا : اعتلال عضلة القلب بعد الولادة
10. اللجوء إلى مستشار أُسري: في بعض الحالات تصاب بعض الحوامل بالاكتئاب المصاحب للحمل والهرمونات الزائدة، فتلجأ إلى من يفهم المشكلة ويستطيع أن يقدم لها حلولًا لذلك.

الكلمات الدلالية:, , ,