تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

بعد غثيان الصباح وتمدد البطن والأرجل المتورمة، لدى النساء الحوامل شيء آخر يدعو للقلق وهو حصى المرارة. يمكن للحصى المرارية أن تؤدي إلى الألم والأعراض الأخرى، وإذا تركت دون علاج، فإنها يمكن أن تتسبب في الإصابة بالمرارة أو تمزق المرارة. لدى النساء معدل حصى في المرارة بنسبة 2 إلى 3 مرات أكثر من الرجال، والتغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء الحمل تضعهن في خطر أكبر. ولكن الحصوات المرارية ليست جزءا لا مفر منه في الحمل، إذا كانت الام على استعداد لاتخاذ خطوات للمساعدة على تجنبها. كما تقول اخصائية التغذية من جامعة تكساس، كريشا ماكوي.

اقرأ أيضا : تغيرات الحمل .. الوقاية والعلاج
– ما هو الرابط بين الحمل والحصوة المرارية ؟
المادة الصفراء عبارة عن سائل ينتجه الكبد، يتكون من الكوليسترول والبيليروبين والأملاح الصفراوية. تقوم المرارة بتخزين الصفراء حتى يحتاجها الجسم، ثم تطلقها إلى الأمعاء الدقيقة، حيث تساعد في هضم الدهون الغذائية، والفيتامينات التي تذوب في الدهون. إذا أصبحت المواد التي تتكون منها الصفراء غير متوازنة، أي أنها تحتوي الكثير من الكولسترول، أو البيليروبين، والأملاح الصفراوية غير كافية، قد تتشكل حصى في المرارة، كما يقول الاستاذ المساعد في الطب في جامعة وايل كورنيل سانجاي سينها.
والنساء الحوامل أكثر عرضة لحصى المرارة بسبب زيادة مستويات هرمون الاستروجين، ويقول دكتور أمراض المعدة والأمعاء في عيادة بورلاند في فلوريدا، خوسيه نيتو : زيادة هرمون الاستروجين يمكن أن يسبب ارتفاعا في مستويات الكوليسترول في الصفراء، والتي يمكن أن تؤدي إلى تطور حصى في المرارة. كما ان زيادة الوزن، وفقدان الوزن السريع بعد الحمل تزيد خطر الاصابة بالمرارة.
كما أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل أو اللواتي يعانين من العلاج بالهرمونات البديلة يتعرضن لخطر متزايد من الإصابة بالحصوات المرارية لأنها تحتوي على هرمون الاستروجين، بحسب كريشا.

اقرأ أيضا : الحمل خارج الرحم أسبابه وعلاجه
– أعراض حصى المرارة أثناء الحمل :
في بعض الأحيان، لا تتسبب الحصوات المرارية في حدوث مشاكل أو أعراض، وقد تختفي من تلقاء نفسها بعد الولادة. ولكن من المهم مراجعة الطبيب عند المعاناة من الأعراض المحتملة التالية لمشكلات المرارة :
1. ألم حاد ومستمر في الجزء الأيمن العلوي من البطن، خاصة بعد تناول وجبة دسمة.
2. ألم في الجزء العلوي من البطن يصل إلى الكتف والجهة اليمنى من الظهر.
3. ألم في البطن يستمر لأكثر من خمس ساعات.
4. استفراغ وغثيان.
5. حمى أو قشعريرة.
6. اصفرار الجلد أو بياض العين (اليرقان).
7. براز ملون.

اقرأ أيضا : وضعيات مناسبة تساعد المرأة في تسريع الحمل
كيف يمكن تشخيص وعلاج الحصوات المرارية أثناء الحمل ؟
للتأكد من تشخيص حصى المرارة، يقوم الطبيب بإجراء تصوير فوق صوتي للبطن، ولكن العديد من الفحوص التشخيصية للحصوات المرارية، مثل تصوير المرارة الفموي (أشعة إكس في المرارة) أو التصوير المقطعي المحوسب، أو الفحص النووي قد لا يكون آمنا أثناء الحمل، بحسب كريشا مالوي.
تُعالج الحصيات المرارية بشكل شائع عن طريق استئصال المرارة، وهو الاستئصال الجراحي. اعتمادا على الأعراض وعوامل الخطر، قد يختار الطبيب أن يبقي المرارة تحت المراقبة بعناية أثناء الحمل، أو يمضي قدما ويزيل المرارة أثناء الحمل.

الكلمات الدلالية:, , , ,