تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

في عام 1995، بدأ البحث عن عوالم حول النجوم الأخرى، عندما أعلن عالمان فلكيان هما ميشيل مايور، وديديي كويلوز، اكتشافًا مؤكدًا لكوكب خارجى يسمى (بيغاسي ب51)، واكتشافهما مهّد الطريق لعمليات بحث أرضية، وموجودة في الفضاء لكواكب بعيدة، واليوم نعرف الآلاف من هذه الكواكب الشمسية الإضافية، والتي يشار إليها أيضا باسم الكواكب الخارجية، كما تقول المتخصصة في الفضاء والفلك من جامعة كالورادو، والمؤلفة المشاركة في 7 كتب فضائية، كارولين باترسون.

اقرأ أيضا : سيدنا .. أحد الكواكب القزمة
في 7 مارس 2009، أطلقت وكالة ناسا مهمة مصممة خصيصًا للبحث عن كواكب حول النجوم الأخرى، أطلق عليها اسم مهمة كيبلر، نسبة للعالم يوهانس كيبلر، الذي صاغ قوانين حركة الكواكب. واكتشفت المركبة الفضائية آلافًا من مرشّحي الكواكب، حيث تأكد الآن وجود أكثر من ألف من هذه الاجسام ككوكب فعلي في المجرة. وتواصل البعثة مسح السماء، على الرغم من العديد من مشاكل المعدات. كما تقول كارولين.
كيف تبحث مركبة كيبلر عن الكواكب الخارجية ؟
هناك بعض التحديات الرئيسية لإيجاد الكواكب حول النجوم الأخرى، فمن ناحية النجوم كبيرة ومشرقة، في حين أن الكواكب تكون عادة صغيرة وخافتة. ببساطة يتم فقدان الضوء المنعكس للكواكب في وهج نجومها. فعلى سبيل المثال، هناك عدد قليل من هذه المركبات الضخمة التي تدور بعيدا عن نجومها، وقد شاهدها تلسكوب هابل الفضائي الذي يدور حول الأرض، ولكن معظمها يصعب الكشف عنه. وهذا لا يعني أنها ليست موجودة، وإنما يعني فقط أن علماء الفلك كان عليهم التوصل إلى طريقة مختلفة للعثور عليها.

اقرأ أيضا : أين يبدأ الفضاء ؟
الطريقة التي تعمل بها كيبلر، هي قياس تعتيم ضوء النجم عندما يدور كوكب حوله. وهذا ما يسمى طريقة النقل، ويسمى بذلك لأنه يقيس الضوء بينما يمر الكوكب عبر وجه النجم. يتم تجميع الضوء الوارد بواسطة مرآة عرضها 1.4 متر، وبعد ذلك تقاس في مقياس ضوئي.
هذا المقياس كاشف حساس للتغيرات الصغيرة جدا في شدة الضوء، قد تشير مثل هذه التغييرات إلى أن النجم لديه كوكب. تعطي كمية التعتيم فكرة تقريبية عن حجم الكوكب، والوقت الذي يستغرقه لجعل العبور يعطي بيانات عن سرعة مدار الكوكب. من هذه المعلومات، يستطيع علماء الفلك معرفة الكثير عن الكوكب من النجم.
تدور كيبلر حول الشمس بعيدا عن الأرض، في السنوات الأربع الأولى على مدارها، كان التلسكوب يشير إلى نفس البقعة في السماء، ورصدت جزءا من المجرة التي هي على بعد نفس المسافة من مركز مجرتنا بينما تكمن الشمس. ضمن تلك المنطقة الصغيرة من السماء، وجدت كيبلر الآلاف من الاشياء التي يعتقد انها كواكب. ثم استخدم الفلكيون كلا من المقاريب الأرضية والفضائية للتركيز على كل مرشّح لإجراء مزيد من الدراسات، هكذا أكدوا أكثر من ألف مرشح ككواكب فعلية.
في عام 2013، توقفت مهمة كيبلر الأساسية عندما بدأت المركبة الفضائية تواجه مشاكل مع عجلات التفاعل التي تساعد في الحفاظ على وضع التأشير. وبدون الجيروسكوب الذي تعمل بشكل كامل، لا تستطيع المركبة الفضائية أن تحتفظ بقفل دقيق في حقل الهدف الأساسي.

اقرأ أيضا : ما فائدة استكشاف الفضاء ؟
لا تزال مهمة كيبلر متماثلة تقريبا: وهي العثور على كواكب حول النجوم الأخرى، لتحديد عدد العوالم الأرضية، والعوالم الكبيرة الموجودة حول مجموعة متنوعة من أنواع النجوم، وعدد أنظمة الكوكب المتعددة في مجال الرؤية، ولتوفير البيانات لتحديد خصائص النجوم التي لديها كواكب. وستستمر العمليات حتى وقت ما من عام 2018، إلى ان تنفد إمدادات الوقود على متنها.

الكلمات الدلالية:, , ,