تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

حقائق عن كوكب بلوتو

بلوتو كوكب قزم مستدير، ويدور حول الشمس تماما مثل الكواكب الثمانية الرئيسية للنظام الشمسي، وهو أصغر بكثير من الحجم الطبيعي ليسمّى كوكبا، لكنه ليس قمرا، لأنه يدور حول الشمس. كما تعرّفه وكالة ناسا.
اكتشفه عالم الفلك الأمريكي، كلايد تومبو، في عام 1930، وفي العام نفسه اقترحت فينيسيا بورني وكانت تبلغ من العمر 11 عاما من انجلترا، تسميته بلوتو على اسم إله الموت الروماني.

اقرأ أيضا : تواريخ مهمة لكوكب عطارد
يبعد كوكب بلوتو عن الشمس، ما يقارب بعد الارض عن الشمس 40 مرة، وهو على مسافة 39.5 وحدة فلكية، وبسبب مداره البيضوي، فإن بلوتو لا يبعد نفس المسافة عن الشمس طوال الوقت. أقرب نقطة لبلوتو إلى الشمس هي 29.7، وعندما يصل إلى هذه الدرجة يتخطى في بعض الأحيان مسار كوكب نبتون، وهي 30.
أبعد نقطة لبلوتو عن الشمس 49.3، في منطقة تسمى حزام كويبر، وهوعبارة عن حلقات كبيرة تضم الآلاف من الأجسام الصغيرة، والجليد التي تدور حول الشمس وراء نبتون، بحسب وكالة ناسا.

يبلغ عرض بلوتو 2.370 كيلومتر فقط (1،473 ميلا)، هذا هو نصف عرض الولايات المتحدة وأقل من عرض قمر الأرض. يستغرق بلوتو 248 سنة من الأرض لينهي دورة واحدة حول الشمس. هذا يعني أن سنة واحدة على بلوتو هي حوالي 248 سنة من الأرض. يأخذ بلوتو حوالي ستة ايام ونصف، بتوقيت الارض ليدور حول نفسه، لذا يوم واحد على بلوتو يساوي تقريبا ستة ايام ونصف على الأرض.

اقرأ أيضا : 4 حقائق عن كوكب الزهرة
بلوتو لديه خمسة أقمار معروفة، أكبر قمر له يدعى تشارون، وهو حوالي نصف حجم بلوتو. اكتشفه مرصد البحرية الأمريكية في عام 1978. واكتشف علماء الفلك أقمار بلوتو الأربعة الأخرى وهي، نيكس، وهيدرا، وكيربيروس، وستيكس، باستخدام تلسكوب هابل الفضائي. كل من هذه الأقمار الأربعة أصغر بكثير من تشارون.
لقد وجد العلماء كائنات أخرى مثل بلوتو تسمى الكواكب القزمة. أول خمسة كواكب قزمة حددها علماء الفلك في النظام الشمسي هي بلوتو، وسيريس، وماكيماكي، وهاوميا، وإيريس. يعتقد العلماء أن العديد من الكواكب القزمة سيتم اكتشافها.
يمكن تصنيف كوكب بلوتو بطرق أخرى، يسمى الكوكب القزم (كائنا عبر نبتون)، والأشياء العابرة لنبتون هي أي كائنات في المجموعة الشمسية لها مدار حول نبتون. وبلوتو أيضا له حزام كويبر، وحزام كويبر هو منطقة على شكل حلقات من الأجسام الجليدية خارج مدار نبتون.
الجو على نبتون بارد جدا. ويعتقد العلماء أن درجة الحرارة على كوكب بلوتو حوالي -230 درجة مئوية أو -375 إلى -400 درجة فهرنهايت. ومن 74 درجة مئوية أو 133 درجة فهرنهايت أبرد من أبرد درجة حرارة مسجلة في القارة القطبية الجنوبية، وبلوتو بعيد جدا عن الأرض، ولم يعرفه العلماء حتى وقت قريب، عما يبدو عليه سطحه.

اقرأ أيضا : 6 حقائق عن كوكب نبتون القزم
يحتوي بلوتو على جزء واحد من خمس عشرة أجزاء من جاذبية الأرض. وهذا يعني أن الشخص الذي يزن 45 كيلوغراما أو 100 رطل على الأرض سيزن 3 كيلوغرامات أو حوالي 7 أرطال على بلوتو.
معظم الكواكب تدور حول الشمس في دائرة قريبة من الشمس في المركز، لكن مدار بلوتو على شكل بيضوي، والشمس ليست في الوسط. يميل مدار بلوتو أيضا مقارنة بمدارات الكواكب الثمانية، والمسار الذي يكون عنده مدار بلوتو يساوي 17 درجة فوق المستوى، حيث تدور الكواكب الأخرى.

الكلمات الدلالية:, , , ,