سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

رباعية فالوت .. تعرف عليها

رباعية فالوت هي شكل من أشكال أمراض القلب الخلقية التي تؤثر على حوالي خمسة من كل 10000 طفل، وهو ما يمثل حوالي 10 % من جميع أمراض القلب الخَلقية. في بعض الأحيان، ينتج عنها أعراض خطيرة تهدد الحياة عند حديثي الولادة، وتتطلب علاجا عاجلا، وفي حالات أخرى، قد لا ينتج عنها أعراض مهمة وقد تظل من دون تشخيص لعدة سنوات. لكن عاجلا أو آجلا، تسبب رباعية فالوت دائما مشاكل في القلب تهدد الحياة، وتتطلب إصلاح جراحي، كما يقول الدكتور في طب القلب المتقاعد المعتمد، ريتشارد فوغوروس.

اقرأ أيضا : أهم أسباب عدم قدرة الطفل على المشي

– ما هي رباعية فالوت ؟

هي مزيج من أربعة عيوب تشريحية في القلب، كما وصفها الدكتور إيتيان لويس آرثر فالوت في عام 1888. وهي :
1. تضيق الشريان الرئوي.
2. عيب الحاجز البطيني الكبير (ثقب في الجدار بين البطينين الأيمن والأيسر).
3. انحراف الشريان الأورطي نحو البطين الأيمن.
4. تضخم البطين الأيمن (سماكة العضلات).

اقرأ أيضا : الذاكرة والأطفال ذوي صعوبات التعلم

– فهم رباعية فالوت :

يقول الدكتور ريتشارد : أولا، جزء كبير من حاجز البطين مفقود في رباعية فالوت، وهو ما يسمى عيب الحاجز البطيني. نتيجة هذا العيب في الحاجز هو أن البطينين الأيمن والأيسر لم يعودا يتصرفا كغرفتين منفصلتين. بدلا من ذلك، فإنهما تعملان إلى حد ما كبطين واحد كبير. وبسبب ذلك يلتقي الدم الفقير بالأكسجين من الجسم، والدم الغني بالأكسجين العائد من الرئتين، معا في هذا البطين.
ثانيا، لا يوجد سوى بطين واحد كبير فقط مع هذه الحالة، فعندما ينقبض هذا البطين، يكون الشريان الرئوي والشريان الأبهر يتنافسان لتدفق الدم. ولأن في رباعية فالوت هناك كمية معينة من التضيق للشريان الرئوي، يتلقى الشريان الأورطي عادة أكثر من حصته.
إذن مفتاح رباعية فالوت هو درجة التضيق الموجودة في الشريان الرئوي، إذا كانت هناك درجة كبيرة من انسداد الشريان الرئوي، فعندما ينقبض البطين المفرد، يدخل جزء كبير من الدم المُضخ إلى الشريان الأورطي، ولن يدخل إلا القليل نسبيا إلى الشريان الرئوي. هذا يعني أن الدم القليل نسبيا يصل إلى الرئتين ويصبح مملوئا بالأكسجين، والدم المتدفق فقير بالأكسجين، وهي حالة خطرة تعرف بالزُّرقة. لذا، فإن الحالات الأكثر حدة من رباعية فالوت هي تلك التي يكون فيها تضيق الشريان الرئوي هو الأعظم.
إذا لم يكن تضيق الشريان الرئوي شديدا جدا، فعندئذ يتم ضخ كمية معقولة من الدم إلى الرئتين وتصبح مؤكسجة. هؤلاء الأفراد لديهم زراق أقل بكثير.

اقرأ أيضا : قياس محيط رأس الطفل وأهميته
وهناك ميزة جيدة لرباعية فالوت عند العديد من الاطفال، هو أن درجة تضيق الشريان الرئوي قد تتقلب، في هذه الحالات، قد تحدث نوبات مزرقَّة وتذهب، وتسمى غالبا هذه النوبات (نوبات تيت)، وقد تصبح هذه النوبات زرقاء شديدة، ويمكن أن تتطلب معالجة طبية طارئة.

– الأعراض :

تظهر زرقة عميقة عند حديثي الولادة، وهي حالة كان يطلق عليها الطفل الأزرق. هؤلاء الأطفال لديهم ضيق فوري وخطير، ويتطلبون علاجًا عاجلًا.
وقد تشمل الأعراض نوبات مفرطة لارتفاع الحرارة عندما يصبح الطفل مضطربًا، أو صعوبة في الرضاعة، وفشل في النمو بشكل طبيعي، وضيقا التنفس . وغالبا ما يتعلم الاطفال المصابون الأكبر سنا جلسة القرفصاء لتقليل أعراضهم، لأن القرفصاء يزيد من المقاومة في الأوعية الدموية، والتي لها تأثير في مقاومة تدفق الدم في الشريان الأورطي، وبالتالي توجيه المزيد من الدم القلبي إلى الدورة الدموية الرئوية.

الكلمات الدلالية:, , , , ,