سورة القصص
التريليتشا التركية
سورة النّمل
التارت الأمريكي بحشوات مختلفة
وجوب التأكد من صحة الأحاديث
تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية

عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ:

((كُلُّكُمْ رَاعٍ وَكُلُّكُمْ مَسْؤول عَنْ رَعِيَّتِهِ، الإِمَامُ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي أَهْلِهِ وَهُوَ مَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، وَالْمَرْأَةُ رَاعِيَةٌ فِي بَيْتِ زَوْجِهَا وَمَسْؤولَةٌ عَنْ رَعِيَّتِهَا، وَالْخَادِمُ رَاعٍ فِي مَالِ سَيِّدِهِ ومَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ، -قَالَ: وَحَسِبْتُ أَنْ قَدْ قَالَ: وَالرَّجُلُ رَاعٍ فِي مَالِ أَبِيهِ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ- وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْؤولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ))  . [أخرجهما البخاري ومسلم في صحيحهما عن ابن عمر]

اقرأ أيضا : مصطلحات في علم الحديث النّبوي

شرح الحديث النبوي الشريف :
الراعي : هو كل من اعتُمدَ عليه في تدبير شيء أو أُتُمِنَ عليه.
تختلف المسؤولية من شخص لآخر وفي هذا الحديث ينبه الرسول – صلى الله عليه وسلم – بأن كل إنسان مسؤول في دائرته المحيطه به، فالحاكم مسؤول عن رعيته، والأب مسؤول عن زوجته وأبنائه، والأم مسؤولة عن زوجها وأبنائها، والمعلم مسؤول عن تلاميذه، وهكذا لا يخلو إنسان من أن يكون راعٍ على شيء ومسؤول عنه.

اقرأ أيضا : إخلاص النّية في العمل
ورد في شرح رياض الصالحين :
لماذا سميت الرعية بهذا الاسم ؟ يقال رعية : لأنه يجب مراعاة شؤونهم والقيام بحاجاتهم وتفقد أحوالهم.
كيف يكون الإنسان راع ومسؤول عن رعيته ؟
يقول الشيخ عبد العزيز الطريفي : من باب المسؤولية أن يعلم الإنسان حال رعيته فتختلف رعاية النساء عن رعاية الأبناء عن رعاية الخدم وتختلف طريقة الرعاية باختلاف الحال ، ولا يمكن أن يتم حصر الأساليب في أسلوب واحد ، ولكن هناك أمور لا بد من مراعاتها : فمن باب رعاية الأطفال عدم ضربهم أو إيذائهم لأن هذا يمكن أن يجعل الطفل يكذب حتى يتهرب من العقاب ، وقد ورد في سنة الرسول – صلى الله عليه وسلم – أنه لم يضرب طفلًا ولا خادم ولا امرأة قط، وهذا من حسن الرعاية التي أوصى بها الرسول- صلى الله عليه وسلم -.

اقرأ أيضا : شرح حديث البيعة
ويقول الشيخ صالح الفوزان:
الرعاية : الولاية وهي أن يقوم على الشيء فيصلحه ويؤدبه. وكل أحد عليه رعاية بقدره، سواء الحاكم أو صاحب البيت أو المرأة أو الخادم وسيقف أمام الله تعالى ليسأل كل راعٍ عن رعيته .
ويقول الشيخ عبد الله الجبرين:
رعاية الإمام بأن يكون قدوة يقتدى بها وأن يهتم بشؤون رعيته، ورعاية الرجل تكون لأبنائه وزوجته وخدمه إن كان لديه خدم وحتى أهله من الوالدين والإخوة فهو مسؤول عنهم.
ومن رعاية الأم والأب للأبناء : حسن التربية والإنفاق عليهم في ما يحتاجونه وتعليمهم القرآن والصلاة وفعل الخيرات واجتناب المنكرات. ومن رعاية الزوجة لبيتها : طاعة زوجها وحسن تربية أبنائها. ومسؤولية الخادم المذكورة في الحديث : هي أن يكون أمينًا على مال الذين يعمل عندهم، ولا يخونهم.

الكلمات الدلالية:, , ,