تحضير خبز البريوش الهش
معلومات عن مسلسل طريق
ملخص عن رواية منزل الأشجار النّحاسيّة
سورة الشّعراء
الأبلما اللبنانية بطريقة سهلة وسريعة
سورة الفرقان
كيفية علاج سرطان الليمفوما الهامشية
عمل لحم بتلو مع الخضار
سورة النّور
تحضير سلطة الدّجاج مع النودلز
عن فيلم الأرض ليوسف شاهين
قصة المثل الشّعبي .. اللي بدري بدري واللي ما بدري بقول كف عدس

مراحل تطور الجنين أثناء الحمل

من المهم أن تعرف أن الحمل يدوم حوالي 40 أسبوعًا من اليوم الأول للحمل وحتى الفترة الأخيرة منه . يتم تقسيم الحمل بحساب الأسابيع إلى ثلاث مراحل تبينها في هذا المقال د. روبن إليز فايس :
• الثلث الأول (الأسابيع من 1 إلى 13)
• الثلث الثاني (الأسابيع من 14 إلى 27)
• الثلث الثالث (من الأسبوع 28 إلى نهاية الحمل )
طرق العد هذه هي أكثر رسمية وعملية. ويتم استخدامها في جميع المخططات والقرارات الطبية الخاصة بالحمل.

اقرأ أيضا : تغيرات الحمل .. الوقاية والعلاج
– مراحل تطور الجنين
عندما تتحدث إلى أشخاص يدرسون علم الوراثة وتطور الجنين ، فإنهم ينظرون إلى الحمل بطريقة مختلفة للغاية. المراحل الثلاثة التي ينظرون إليها هي:
• المرحلة الجرمانية (الأسابيع 2 إلى 4)
• المرحلة الجنينية (الأسابيع 5 إلى 9)
• مرحلة الجنين (أكثر من 10 أسابيع)

اقرأ أيضا : بماذا يشعر الجنين في الرّحم ؟
1. المرحلة الجرمانية (الأسابيع 2 إلى 4)
هذه المرحلة المبكرة من التطور هي واحدة من أقل المراحل المعروفة لمعظم الناس. يبدأ هذا عندما تلتقي البويضة والحيوان المنوي في الثلث الخارجي لإحدى قناتي فالوب. وحالما يصبح الاثنان واحداً، ينتج عن ذلك وجود بويضة مخصبة في رحلتها نحو الرحم. في هذه المرحلة لا يدرك الجسم حدوث الحمل.. قد يستغرق الأمر سبعة أيام أو أكثر للسفر على طول الأنبوب وإيداع البويضة الملقحة في الرحم.
وقد بنى الرحم بطانة تحسبًا لبيض مخصب. وشهدت هذه الرحلة بأكملها انقسام الخلية من خلية واحدة في البداية، إلى جميع الخلايا المتطابقة. حتى تصل الخلايا إلى مرحلة الخلايا الثمانية التي تبدأ في تمييز نوع الخلايا التي ستكون عليها.الخلايا الداخلية تبدأ في تشكيل ما سيكون الجنين. وهناك ثلاث طبقات:
– الجلد والجهاز العصبي.
– الجهاز التنفسي والجهاز الهضمي.
– العضلات والهيكل العظمي.
بمجرد أن يحدث زرع ، فإنه سيشير الجسم إلى تغيير كيمياء فيمنع الجسم الدورة الشهرية من الوصول مرة أخرى حتى انتهاء الحمل.

اقرأ أيضا : تشوه الجنين .. الاسباب والعلاج
2. المرحلة الجنينية (الأسابيع 5 إلى 9)
نظام واحد يحصل على الكثير من النقاش في هذه الفترة الزمنية الحرجة هو الأنبوب العصبي (ما يصبح في النهاية الحبل الشوكي والجهاز العصبي والدماغ. تعتبر الشفةالمشقوقة وانعدام الدماغ نوعان من عيوب الأنبوب العصبي التي يمكن أن تحدث ، خاصة عندما لا يكون هناك ما يكفي من حمض الفوليك في الجسم. هذا هو واحد من أكبر الأسباب لدفع جميع النساء في سن الإنجاب إلى أخذ الفيتامينات أو على الأقل حمض الفوليك . قد يكون من الصعب جدًا تحديد الحمل مبكراً ، خاصة وأن حوالي 50٪ من جميع حالات الحمل غير مخططة.
3. مرحلة الجنين (فوق 10 أسابيع)
بين 12 و 14 أسبوعًا يمكن فقط البدء في التمييز بين الأولاد من الفتيات عبر الأعضاء الجنسية الخارجية، على الرغم من أنه حتى باستخدام الموجات فوق الصوتية، فمن الصعب أن تكون دقيقًا في تحديد الجنس في هذه المرحلة، من الأفضل القيام بذلك بين الأسابيع 18 و 22 خلال فحص الجنين. هناك أشياء لم تكن قد فكرت بها من حيث النمو مثل بصمات الأصابع، رموش العين، الشعر، والأسنان. حتى الأسنان الدائمة بدأت تتشكل خلال هذا الجزء من الحمل. يغطى الجسم بشعر ناعم يدعى اللانوجو.
والي الثلث الثالث من الحمل ، أو 28 أسبوعًا، يبدأ الجهاز العصبي في الاستجابة بشكل أكبر مثل رضيع حديث الولادة. يمكنك أن تلاحظ أن الطفل يعاني من فترات راحة ونشاط منتظمة، مثل المولود الجديد.

الكلمات الدلالية:, , ,