الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

عن فيلم الأرض ليوسف شاهين

فيلم الأرض درامي ، مصري صدر في 1970 ، إخراج يوسف شاهين ، من أهم الأفلام التي أنتجتها السينما في مصر ، يروي قصة فلاح مصري يسعى جاهدًا لوقف يد الظلم والاستغلال ، على الرغم من بساطة قصة الفيلم إلا أنه يحمل بين طياته تعابير ومضامين تتحدث عن حياة الفلاح ، وتبين طبيعة الصعاب التي تواجهه في الواقع ، بالإضافة إلى التشققات والفجوات التي يعيشها المجتمع إلى هذه اللحظة سواء كانت سياسية أو إجتماعية، تدور في الواقع المصري والعربي بشكل عام ،تم ترشيح فيلم الأرض لأخذ جائزة السعفة الذهبية في مهرجان كان السينمائي .

اقرأ أيضا : عن فيلم فتى الكاراتيه The Karate Kid

معلومات عامه حول فيلم الأرض :

إخراج : يوسف شاهين .
الرواية : عبد الرحمن الشرقاوي .
سيناريو : حسن فؤاد .
أبطال الفيلم :
• محمود المليجي في دور محمد أبو سويلم .
• عزت العلايلي في دور عبد الهادي .
• نجوى إبراهيم في دور وصيفة .
• يحيى شاهين في دور الشيخ حسونة .
• توفيق الدقن في دور الشيخ شعبان مجذوب القرية .
• حمدي أحمد في دور محمد أفندي .
صلاح السعدني في دور علوان .
• عبد الوارث عسر في دور عمدة القرية .
• علي الشريف في دور دياب .

اقرأ أيضا : عن فيلم امرأة أيلة للسقوط

قصة فيلم الأرض :

تدور الأحداث في قرية مصرية تدعى رملة الأنجب ، يفاجأ الأهالي بقرار الحكومة بتقليل نوبات الري إلى 5 أيام عوضًا عن عشرة ، فيبلغ العمدة الفلاحين أن نوبة الري أصبحت مع أراضي محمود بك الإقطاعي ، فيجتمع أهل القرية للمناقشة ويقررون تقديم اعتراض للحكومة من خلال محمد أفندي ومحمود بك .
لكن محمود بك يستغل الموقف وتوقيعات أهالي القرية لمصلحته الشخصية ، وينشئ طريق عبر أراضيهم الزراعية . فيثور الفلاحين وعلى رأسهم الفلاح المزارع صاحب الأرض محمد أبو سويلم ، فيرميون الحديد في الماء دفاعًا عن أرضهم المسلوبة ،فترسل الحكومة قواتها للسيطرة على القرية وإعلان حظر التجوال فيها .
حينها يتم أخذ الأراضي من أهل القرية بالقوة ، فيقف محمد أبو سويلم أمام قوات الأمن فيتم سحبه من الأرض بالقوة ،بعد حدوث صراع بين الفـلاحين و الإقطاعيين ، يعمل تحالف بين الدولة والإقطاعيين ضد أهل القرية ، حينها يتم عمل انشقاقات وفتن بين الفلاحين ، فيجد الفلاح محمد أبو سويلم نفسه وحيدًا مع بعض الفلاحين الأقلية .
علما أنه كان من الممكن أن ينتصر أهالي القرية لولا هذه الإنشقاقات ، فمثلا الشيخ حسونة وهو مناضل يعيش على أمجاده السابقة يتخلى عن موقعه النضالي في اللحظة الحاسمة من أجل مصلحته الشخصية ، وكذلك المثقف و التاجر وغيرهم الكثير ممن خافوا على مصالحهم .
وبهذا تفشل إنتفاضة الفلاحين ، رغم أن الفلاح محمد أبو سويلم هو الوحيد الذي بقي ثابت على موقفه ، فيتم ربطه بالحبال والخيل يجره على الأرض وهو يحاول التمسك بجذورها .

جر بطل الفيلم بالحصان -نقش

جر بطل الفيلم بالحصان

اقرأ أيضا : عن فيلم البحث عن السعادة The pursuit of happyness

النقد

– الناقد السينمائي حسن الحداد قال : هناك 24 سنة مضت على العرض الأول لفيلم الأرض ، ولا زال أثره حاضرًا داخل كل مشاهد .
– المخرج يوسف شاهين قال إن الفيلم يعتبر من أفضل ما عرضته السينما المصرية يروي قصص الفلاحيين . بالإضافة إلى أهمية الفيلم الفنية والتقنية ، فهو فيلم شعبي يحمل في داخله رؤية واضحة عن الفلاح وأرضه وضرورة الإنتماء لها .كما وقد اختير فيلم الأرض ليتصدر قائمة أفضل عشرة أفلام في تاريخ السينما المصرية .

الكلمات الدلالية:, , ,