أعراض مرض الانسداد الرئوي المزمن (COPD)
أسباب مرض الانسداد الرئوي المزمن
من المطبخ الأمريكي .. انسالاتا الأبروزيسي
حكم وصل وزراعة الشعر ولبس الباروكة
هل فعلًا التبول ضروري للمرأة بعد الجماع ؟
أمثال قيلت في المرأة
من هو الرجل الأكثر جذبًا للنساء ؟
طريقة عمل الدونات المحشية
طبق الدجاج بالتوست والجبن من المطبخ الفرنسي
أمثال قيلت في اليد
حكم تناول جوزة الطيب وبيعها
قصة المثل القائل .. القرد بعين أمه غزال

الجهاز الليمفاوي هو مجموعة من الأنسجة والأعضاء المسؤولة عن تخليص الجسم من السموم والفضلات ، قد يصاب كغيره من الأجهزة بالأمراض أخطرها سرطان الغدد الليمفاوية ، وهو نوعان : ليمفوما هودجكين ، وليمفوما لاهودجكين . كما يعرفها الطبيب المختص علاء عداسي ويتابع :
بداية سرطان الغدد الليمفاوية في خلايا الدم البيضاء التي تحارب العدوى ، والخلايا B والخلايا T هي نوعان من الخلايا التي قد يتشكل منها هذا السرطان. وتعتبر ليمفوما المنطقة الهامشية طبيًا مجموعة من الأورام الليمفاوية من النوع اللاهودجكيني التي تصيب الخلايا B بطيئة النمو.

اقرأ أيضا : زرع الخلايا الجذعية لمرضى سرطان الدم

• التشخيص والعلاج:

الليمفوما الهامشية أحد أمراض الجهاز الليمفاوي المزمنة، بمعنى أنه يتم علاج المريض عندما يكون ثمة داعٍ لهذا العلاج وليس بالضرورة بهدف اختفاء هذا الورم بالكامل، بحيث يكون الهدف من العلاج هو السيطرة على الورم أكثر من الإصرار على اختفائه بشكل تام.
وعلاجاته متعددة، فبعد الحصول على خزعة من مكان التضخم، أو العقدة اللمفاوية المصابة، وفي حالة تحديد هذا النوع من الليمفوما، تعتمد الخيارات في العلاج على مكان وجود هذه الورم . وتحدث اللمفوما الهامشية في أعضاء متعددة في الجسم قد لا تكون بالضرورة جزء من الجهاز اللمفاوي ، علمًا بأن الجهاز اللمفاوي موجود في معظم أعضاء الجسم، ومن الضرورة أن يتواجد هذا الجهاز في أي مكان لحماية الجسم من الأمراض والجراثيم والبكتيريا والفيروسات وغيرها.
فمثلًا في حالة وجود هذا المرض في الغدد اللمفاوية الهامشية المتواجدة في المعدة من المهم معرفة فيما اذا كان هذا المرض يصاحبه الجرثومة الحلزونية الهيليوكوباكتر ام لا، حيث أن هذه اللمفوما تصبح نسب الشفاء منها أكبر بعد القضاء على الجرثومة الحلزونية، هذا مع أهمية التأكيد أنه لا يشترط في كل مريض يعاني من هذه الجرثومة أن يصاب بهذا المرض. و قد تحدث في أماكن أخرى مثل حجرة العين أو الجلد أو الرئة أو الطحال، أو أجزاء الجهاز اللمفاوي بشكل عام.

اقرأ أيضا : 8 عادات يومية صحية تقي من السرطان
وفي حالة وجودها في حجرة العين يكون العلاج على شكل علاجات مناعية أو كيميائية يحددها الطبيب المعالج، بالإضافة إلى أنه من الممكن أن يكون العلاج على شكل أشعة للمنطقة المصابة في حجرة العين.
و اللمفوما الهامشية عادة تحتاج إلى دقة كبيرة في تشخيصها لأنها تظهر تحت المجهر في مظهر مشابه للعديد من أنواع الالتهابات ويتم تحديد التشخيص عبر أخذ عينة كافية وإجراء صبغات إضافية.
عندما تحدث اللمفوما الهامشية في الطحال فإنه يعتبر من أحد الأنواع القليلة لهذا المرض التي يتم علاجها عن طريق استئصال الطحال، وهذا هو الاستثناء وليس القاعدة، وذلك لأن استئصال الطحال يمكن تجنبه في معظم الحالات باستخدام العلاجات المناعية والكيماوية.
عندما تحدث اللمفوما الهامشية في الجهاز اللمفاوي دون أن تصل إلى أماكن أخرى في الجسم، يتم التعامل معها كالتعامل مع الأمراض المزمنة الأخرى في الجهاز اللمفاوي ، حيث يكون الهدف من العلاج هو السيطرة على الأعراض عند حدوثها أو منع حدوث أعراض من الممكن وقوعها في المستقبل القريب.

الكلمات الدلالية:, , , ,