الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

معلومات عن مسلسل طريق

طريق مسلسل سوري لبناني مقتبس من أحداث رواية ( الشريدة ) للكاتب نجيب محفوظ ، من إخراج رشا شربتجي ، وبطولة الممثلة نادين نجيم ، والممثل عابد فهد . وهو المسلسل الثاني الذي يجمع نادين نجيم وعابد فهد معًا . ومما يميز مسلسل طريق هو الدور الذي قام به التاجر الذي يدعى جابر سلطان ، وهو رجل أمي لا يقرأ ولا يكتب ، يتعامل مع الناس عن طريق فطرته التي تربى عليها ، من بساطة وعفوية بعيدًا عن الإيتيكيت .

اقرأ أيضا : عن مسلسل العلم نور

معلومات عامة عن المسلسل


الإخراج : رشا شربتجي .
تأليف : نجيب محفوظ .
سيناريو وحوار: سلام كسيري.

بطولة :
نادين نسيب نجيم في دور أميرة بو مصلح .
عابد فهد في دور جابر سلطان .
زينة مكي في دور عبير بو مصلح .
ختام اللحام في دور أم أميرة .
نهلة داوود في دور مريم .
جنيد عز الدين في دور جنيد .

اقرأ أيضا :مسلسل أيام الدراسة

قصة مسلسل طريق 


يحكي المسلسل عن علاقة عشق بين حبيبين مختلفين فكريًا واجتماعيًا ؛ أميرة فتاة لبنانية تخرجت من كلية الحقوق ، عاطلة عن العمل بالرغم من محاولاتها العديدة للحصول على عمل يناسبها ، تتمتع بذكاء إضافة إلى حصولها على علامات متفوقة ، مما يؤهلها للحصول على وظيفة مرموقة وبراتب مرتفع . تعيش أميرة مع والدتها وأختها في بيت صغير بالقرب من الطريق الرئيسي ، الذي يعتبر هو مصدر الرزق لهذه العائلة لأنه يحتوي على دكان صغير ، إضافة إلى محطة صغيرة لتعبئة الوقود ، بالقرب من البيت .
جابر سلطان هو رجل أعمال سوري يعيش في مزرعة في نفس المنطقة التي تعيش فيها أميرة ، وهو شخصية رجل عادل لا يحب الظلم ، ويتصف بالكرم ومحب جدًا لعائلته .
تبدأ الأحداث عند موت والدة جابر سلطان ، فيجتمع بأخيه الذي جاء من سوريا لحضور الجنازة ، وهنا يتم التعرف على باقي أفراد العائلة ، التي تتكون من شقيقته وتدعى سعاد ، وزوجها وابنتها وخطيبة جابر اللبنانية .
تتوالى أحداث المسلسل إلى أن تظهر أولى المشاكل التي تواجه أميرة ، وتتلخص في مطالبة جهاد وهو صاحب العقار الذي يشمل منزل عائلة أميرة ومحطة الوقود والمحل بمطالبتهم بإيجارات مرتفعة على أثر القانون الجديد ،تعترض أميرة على هذا بسبب عدم قدرتهم على سداد الإيجار المطلوب ، يعرض جهاد العقار الذي يملكه على جابر سلطان مقابل ديون مستحقة عليه لجابر.
وهنا يلتقي جابر وأميرة ويتواجهان في مسألة بيع العقار أو الإيجار ، فتتعرف أميرة على جابر وتنشأ علاقة إعجاب بينهما ، حينها يكتشف جابر كذب وخداع خطيبته فيتركها ويقع في حب أميرة .
وتتوالى الأحداث الشيقة في إطار حبهما لبعضهما رغم فارق العمر الكبير ، لأن جابر سلطان رجل تجاوز 45 من عمره وأميرة في العشرينيات من عمرها . يساعد جابر أميرة في إيجاد عمل مناسب لها ، ويعرض عليها الزواج ، فتوافق هي ويقررا الإنجاب . سرعان ما يبدأ الخلاف بين الزوجين رغم حب جابر لأميرة ، وتبدأ أحداث المسلسل بالتصاعد ، وتكون النهاية الفراق بين جابر وأميرة.

اقرأ أيضا : المسلسل السّوري الولادة من الخاصرة

النقد


صرح الناقد الفني أمين حمادة عن رأيه في وجود انتقادات كثيرة وجهت إلى مسلسل  طريق ، مهاجم في الوقت نفسه مشاهد صدرت من إدارة المخرجة رشا شربتجي . وقال إنه ومن ناحية إخراجية ، فالهفوات كثيرة ؛ فوجود لافتة في المسلسل تشير إلى منع تجول السوريين وعلى الرغم من واقعية اللافتة في مناطق لبنانية ، إلا أنها تناقد المسلسل من خلال تنقلهم بكل حرية وأريحية تامة بين سوريا ولبنان .أما عن المشاهد الغير مفهومة التي تشعر المشاهد بالإشمئزاز ، حين أخذت الكاميرا لقطات قريبة من علبة مليئة بالبول أثناء قيام أميرة بفحص الحمل .

الكلمات الدلالية:, , , , ,