تفسير وشرح سورة الإخلاص
قصة المثل القائل .. دإحنا دافنينه سوا
مراحل سرطان القولون والمستقيم وعلاجه
شبهات حول زيجات الرسول تم تفنيدها
تقنيات المساعدة على الحمل
وصفات غنية بالحديد
سورة الناس
سورة الفلق
سورة الإخلاص
سورة المسد
سورة النصر
سورة الكافرون

خصائص فيروس إلتهاب الكبد أ

يسبب فيروس أ إلتهاب الكبد الذي يتحسن عادة في غضون شهر ، وفي معظم الأحيان يكون إلتهابًا معتدلًا وغير حاد في الكبد ويكون فيه اليرقان خفيفًا جدًا إلى درجة أنه ينتهي دون ملاحظة ، وفي الحقيقة فإن المرض يظهر في معظم حالاته مثل الأنفلونزا ، فلا يدرك أحد من العائلة ولا الطبيب أن الشخص يعاني من الفيروس أ ، وفي جميع الأحوال فإن المريض يتحسن تلقائيًا وغالبًا دون معالجة ،ولا يبقى فيروس أ في الجسم بطريقة مزمنة مثل الفيروس ب ، ولا يؤدي أبدًا إلى تشمع الكبد ، ولكن يمكن أن ينتقل إلى باقي العائلة والأشخاص المحيطين هذا بحسب الطّبيب علاء الدّين طوقان أخصائي الجهاز الهضمي والكبد .
ويصيب الفيروس أ عادة الأطفال ؛ لأنهم يفتقرون إلى المناعة الطبيعية لهذا المرض ، وبعد الشفاء يحصلون على المناعة ضد المرض مدى الحياة ، كما قال الطبيب طوقان ، وأكد أن كل الأطفال تقريبًا يصابون بإلتهاب الكبد أ في الأردن في وقت معين ، ولكنه يكون شديد عند قلّة منهم فقط ،؛ يؤدي الى اليرقان فيهم ، وتقدَّر هذه الحالات ب 10% فقط ، أما 90% الباقين فتظهر عليهم أعراض الإنفلونزا دون يرقان .

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي والتشخيص

العدوى والانتقال

يتابع الطبيب طوقان أن المصاب لا يعالج بطريقة مختلفة عن مصاب الإنفلونزا ، ويتم إخراج الفيروس عن طريق البراز ، وهنا يجدر الذّكر إلى ضرورة غسل اليدين جيدًا بعد استعمال المرحاض لمنع انتقال الفيروس إلى المحيطين ، ويتوقف الفيروس عن الخروج بالبراز في حال الشّفاء التّام ، ولا ينتقل الفيروس أ عن طريق رذاذ العطاس .
ويحمل المريض الفيروس في فترة الحضانة فقط – حضانة المرض – ، وعليه فهو معدٍ في هاتين الفترتين . وعندما يشفى المريض من المرض فإنه يصبح معافى تمامًا دون أي آثار سلبية ، ولا يصاب به مرة أخرى، والمصاب بفيروس أ يكتسب وبسرعة مناعة تجعله قادرًاعلى التّخلص من الفيروس في جسمه وتحميه من الإصابة به مرة أخرى طيلة حياته.

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة بسرطان الكبد

أعراض الإصابة بالفيروس أ

تقول الدكتورة نهى أبو الوفا استشاري طب أطفال قد يخلط الكثير بين الأعراض المبكرة بالإصابة بالفيروس أ وأعراض الإصابة بالإنفلونزا ، وتظهر هذه الأعراض لمدة 2 – 6 أسابيع ، ومتوسط حضانة المرض هي 28 يوم وتشمل هذه الأعراض ما يلي :
1. الحمى والإجهاد .
2. آلام في البطن وخصوصًا في الربع العلوى الأيمن من البطن .
3. الغثيان .
4. الإسهال.
5. فقدان الشهية وفقدان الوزن .
6. إصفرار الجلد .
7. الاكتئاب .

اقرأ أيضا : إلتهاب الكبد الفيروسي

الوقاية من العدوى

1. أهم وسيلة لمنع إنتشار مرض إلتهاب الكبد الفيروسي أ في الأسرة والمحيطين هو غسل الأيدى جيدًا وبعناية بعد استعمال المرحاض .
2. غسل الأيدي جيدًا بعد تنظيف الأطفال المتسخين .
3. حيث يمكن أن تحصل الإصابة دون علم المصاب ؛ يجب غسل الأيدي دائمًا ،وليس فقط عند الإصابة الواضحة بمرض الكبد او اليرقان . ذلك بحسب الطبيب علاء الدين طوقان.

اقرأ أيضا : علاقة بكتيريا الأمعاء بمرض القلب

العلاج

يقول الطبيب علاء الدين طوقان إن المرض الحاد الناتج عن الفيروس أ ينتهي تلقائيًا ، ولا يهم ماذا يعطى أو يقدم للمريض ، وحيث أن المصاب يتحسن تلقائيًا فإنه بغض النّظر عن تقديم العلاجات الفلوكلورية مثل السكر والعسل والتعرض لأشعة الشمس والمأكولات الخالية من الدسم ، هذا لا يؤثر ولا يؤدي إلى اختلاف في المرض الذي يزول تلقائيًا .

الكلمات الدلالية:, , , , , , ,