تفسير وشرح سورة الإخلاص
قصة المثل القائل .. دإحنا دافنينه سوا
مراحل سرطان القولون والمستقيم وعلاجه
شبهات حول زيجات الرسول تم تفنيدها
تقنيات المساعدة على الحمل
وصفات غنية بالحديد
سورة الناس
سورة الفلق
سورة الإخلاص
سورة المسد
سورة النصر
سورة الكافرون

يؤدي فيروس إلتهاب الكبد نوع ب إلى الإصابة بإلتهاب الكبد ، ويشفى المريض تلقائيًا في معظم الأحيان ، وقد تؤدي الإصابة بفيروس ب إلى أعراض تشبه الإنفلونزا فقط دون اليرقان أو حتى ظهور أية أعراض مرضية ، لكن قد يظل الفيروس موجودًا في الدّم سنين عديدة أو مدى الحياة وحتى بعد أن يظهر على المصاب الشّفاء من الإصابة بنوبة إلتهاب الكبد الحاد ، وغالبًا ما يكون المريض بصحة جيدة ولا يشعر أنه يحمل الفيروس في دمه ، ولكن غالبًا ما يتسبب هذا الفيروس في إلتهاب خفيف مزمن ، ويؤدي الى تشمع الكبد بعد عدة سنوات ، بحسب طبيب الجهاز الهضمي والكبد علاء الدين طوقان .
وأضاف د . طوقان أن الأطفال الكبار واليافعين المصابين بإلتهاب الكبد الفيروسي نوع ب عادة ما يتحسنون ويفقدون الفيروس من دمهم تمامًا ويعود السّبب إلى جهاز المناعة القادر على تخليص الجسم من الفيروس . أما الأطفال الصّغار يكبرون وهم يحملون الفيروس ، وفي حوالي سن 30- 40 سنة تبدأ أعراض تشمع الكبد وأحيانًا سرطان الكبد بالظّهور لديهم .

اقرأ أيضا : خصائص فيروس إلتهاب الكبد أ
إنّ نسبة الذّكور المعرضين لتشمع الكبد أضعاف نسبة النّساء ، ويؤدي تشمع الكبد إلى اليرقان وتضخم الكبد ،لذلك فإنّ تضخم الكبد قد يكون بسبب تشمع الكبد ، إضافة إلى عدة أسباب أخرى لتضخم الكبد لا يمكن معرفتها إلا عن طريق الفحص الدقيق الذي يجريه الطّبيب ويبين الأسباب .ومن أسباب تشمع الكبد الأخرى أيضًا – بعيدًا عن فيروس ب – هي الإدمان على شرب الكحول ، وهي حالات قليلة في مجتمعاتنا والسبب الأكثر انتشارًا هو الفيروس ب.

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة بإلتهاب الكبد الفيروسي والتشخيص

العدوى وطرق الإنتقال

يقول الدكتور طوقان لا ينتقل الفيروس ب بتلوث الطّعام أو رذاذ المصاب – العطاس والسّعال – ، ولا عن طريق الفضلات إلى الفم ، بل عن طريق الدم أو اللعاب والسوائل اتي يفرزها الجسم بالطرق التّالية :
1. إن العدوى تتم عادةً بين أفراد العائلات التي تعيش في محيط واحد والإتصال بينهم قد يؤدي إلى اختلاط الدم والمصل واللّعاب من خلال الجروح المفتوحة أو الخدوش الجلدية .
2. عن طريق المشاركة في استعمال فراشي الأسنان أو أدوات الحلاقة .
3. تتم العدوى عند البالغين عن طريق الإتصال الجنسي .
4. يمكن أن تنقل الأم المصابة العدوى إلى جنينها أثناء الولادة عن طريق اختلاط دمها بدم المولود .

اقرأ أيضا : أعراض الإصابة بسرطان الكبد

الوقاية والعلاج

يؤكد طوقان أنه لا يوجد حاليًا علاج أو طريقة علاجية ناجحة تساعد الجسم على التخلص من الفيروس ب ، ومن الضّروريّ جدًا حماية الأطفال من الإصابة في أصغر سن ممكن وهو في السنة الأولى من عمره ، وذلك بإعطائه المطعوم ، حيث أنّ المطعوم ضد فيروس ب متوفر مع بقية المطاعيم المتعارف عليها في هذا السّن مثل المطعوم الثّلاثي ، الشّلل والحصبة .
يمكن إعطاء أول جرعة من مطعوم إلتهاب الكبد ب مع الجرعة الأولى للمطعوم الثّلاثي ومطعوم شلل الأطفال في سن الشهرين ، ثم الجرعة الثّانية في سن الثّلاثة أشهر مع الجرعة الثّانية للمطعوم الثّلاثي ومطعوم الشّلل ، أما الجرعة الأخيرة فيمكن أعطاؤها مع معطوم الحصبة في سن التسعة أشهر .
وبهذه الطريقة يكون الطّفل محميًا ضد الإصابة بتشمع الكبد وسرطان الكبد الناتج عن هذا الفيروس طيلة حياته ، وهذا المطعوم يحمي فقط من إلتهاب الكبد بالفيروس ب ولا يحمي ضد الأنواع الأخرى مثل أ أو ج .

الكلمات الدلالية:, , , , , ,