الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

عن فيلم الميل الأخضر The Green Mile

فيلم الميل الأخضر The Green Mile ، هو فيلم درامي أمريكي صدر عام 1999 ، من إخراج فرانك دارابونت ، مقتبس عن رواية للكاتب ستيفن كينج . يروي الفيلم أحداث قصة جون كوفي وهو رجل يمتلك قدرة خارجة عن المألوف ، بدوره يعمل على مساندة كل شخص بحاجة له ، لكن عاكسته الظروف ذات يوم ،و أخذ للسجن وحكم عليه بالإعدام على جريمة لم يقترفها . دخل الفيلم للتصنيف ضمن أفضل 100 فيلم.

اقرأ أيضا : عن فيلم الأرض ليوسف شاهين

معلومات عامة حول الفيلم :

إخرج : فرانك دارابونت .
إنتاج : فرانك دارابونت .
الكاتب : ستيفن كينج .
سيناريو : فرانك دارابونت .
بطولة :
• توم هانكس في دور بول .
• بيل مكيني في دور جاك .
• مايكل كلارك في دور جون .
مواقع التصوير : كاليفورنيا ، وكارولاينا الشمالية .
الميزانية : 60.000.000 دولار أمريكي .
الإيرادات :286,801,374 دولار أمريكي .

اقرأ أيضا : عن فيلم فتى الكاراتيه The Karate Kid

أحداث فيلم The Green Mile :

تدور أحداث الفيلم حول رجل يدعى بول ، يعمل في تنفيذ حكم الإعدام في السّجن ، يأتي إلى السّجن رجل يدعى جون كوفي ، محكوم بالإعدام ، متهم بقضية اغتصاب وقتل لكن تبدو عليه علامات المسالمة ، وغالبًا ما يبكي.
يتعرف بول على جون عندما يعرض عليه جون المساعدة حتى يخلصه من مرضه ، _ علما أن جون يمتلك هبة خاصة وهي أنه بمجرد لمس موضع المرض ، ينتقل عندها إلى جسمه وبالقدرة الخارقة التي يمتلكها ، يستطيع أن يخرج المرض من فمه على شكل رماد – .
وبهذا تنشأ علاقة مودة بينهم ، بعدها يطلب بول منه أن يساعد زوجة صديقه لأنها تعاني من ورم خبيث بالمخ ، بكل صدر رحب يقبل جون طلب المساعدة ، وفي أثناء سيره في ممر السجن للوصول إلى المريضة ، يتعرض له أحد المساجين ويضربه ، إسمه وارتون ، يشعر جون حينها بطاقة الشر التي يمتلكها وارتون ، إلا أنه يكمل طريقة للذهاب مع الحراس من أجل مساعدة زوجة صديق بول .
حينما وصل إلى المريضة وقام بأخذ المرض منها وحبسه في فمه ، ولم يخرج المرض على شكل رماد ، بل احتفظ بالمرض داخل جسده إلى حين وصوله للسجن ، وأطلق رماد المرض بداخل جسد ضابط كان يستمتع بتعذيب المساجين أشد العذاب فهو ضابط خالي من الرحمة ويعد رجل ( سادي ) ، بعدها يصاب هذا الضابط بحالة من فقدان العقل ، وعدم السيطرة على أفعاله ، مما يجعله يطلق النار على السجين وارتون .
يتوجه الشرطي بول إلى جون ويسأله عن ماحدث فيخبره أنه تخلص من الأشرار ، ويقوم بمصافحة بول ناقلاً إليه من خلال هذه المصافحة صورة تبين له بعض من ذكريات جون والتي تظهر له أن جون بريء من التهمة ، وأن قاتل الطفلتين هو وارتون وهي الجريمة التي أرسل جون للإعدام بسببها .
حدث في وقتها أن جون كان يحاول مساعدة الطفلتين ، فجاء أهله الطفلتين واعتقدوا أنه القاتل والمغتصب .
لهذا عمل جون على التخلص بنفسه من الشريرين وهما الضابط بيرسي والقاتل ووارتون ، فمات وارتون وأخذ بيرسي إلى مستشفى الأمراض العقلية .
يعمل رجل الشرطة بول على مساعدة جون لإظهار براءته ، إلا أنه لا يستطيع ، فيقول له جون يجب عليك أن تنفذ هذا الحكم لأني بائس من الحياة وكل ما يحيطها من شرور .فيتم تنفيذ حكم الإعدام بحق البريء جون ، وكان الإعدام حينها يتم عن طريق كرسي كهربائي ووضع اسفنجة مبللة فوق رأس المتهم لتصل الكهرباء إلى مخه مما يجعله يموت على إثرها . يحزن عليه بول لأنه يعرف الحقيقة ومنذ ذلك الوقت يترك بول عمله في تنفيذ أحكام الإعدام ، وينتقل للعمل في فرع الأحداث .

اقرأ أيضا : عن فيلم البحث عن السعادة The pursuit of happyness

الجوائز التي تم ترشيح الفيلم لها :

1. جائزة الأوسكار لأفضل ممثل وهو مايكل كلارك دانكن .
2. جائزة الأوسكار لأفضل فيلم .
3. جائزة الأوسكار لأفضل موسيقى .
4. جائزة الأوسكار لأفضل نص سينمائي .

الكلمات الدلالية:, , ,