حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية
كيفية عمل العصيدة اليمنية بالمرق
الدبلة التونسية أو ذنين القاضي
شرح الحديث النبوي الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ
البان كيك الكوري
مبيحات الإفطار في رمضان
بسكويت اللوز أو الغريبة الليبية
طرق تحقق الخشوع في الصلاة

متلازمة الإرهاق هي تجمع وتراكم لخيبات الأمل اليومية التي تسبب فيما بعد الشّعور بعدم القدرة ولا الرغبة في العمل والشّعور بالتّعب بحسب ما عرفها البروفيسورریتشارد جوندرمان، أستاذ الفلسفة والأشعة في جامعة “إندیانا”،وفي دراسة أجريت في جامعة كولومبيا بالولايات المتحدة كشفت أن الأشخاص المصابون بمتلازمة الإرهاق يعانون من التّعب المستمر الذي لا يزول بعد الرّاحة والنّوم ، إضافة إلى آلام العضلات وعدم القدرة على التّركيز ، وذلك بسبب ارتفاع مستوى السيتوكين – جزيئات المناعة – في المراحل الأولى .

اقرأ أيضا : ما هي متلازمة القلب المكسور ؟

أعراض متلازمة الإرهاق

ذكر البروفيسور ريتشارد أعراض تنذر بالإصابة بمرض متلازمة الإرهاق كما يلي:
1. التّعب المستمر
2. عدم الرغبة بالعمل .
3. الشّعور باللامبالاة اتجاه العمل.
4. مشاكل معرفية تؤثر على الدّماغ مثل : النسيان وضعف الذّاكرة وقلّة التّركيز .
5. عدم القدرة على الإبداع .
6. الإتجاه نحو العزلة .
7. التشاؤم .
8. الغضب.
9. المزاجية .
10. الاكتئاب.
11. انخفاض الأداء في العمل.
12. مشاكل في النوم.
13. الصّداع ، وآلام العضلات ، والتهاب الحلق.

اقرأ أيضا : 12 طريقة لتخفيف آلام متلازمة السيقان

أسباب متلازمة الإرهاق

تقول بعض الدّراسات أن سبب هذه المتلازمة قد يكون فيروسي ؛ إذ بعد إصابة الجسم بمرض شديد يصاب الجسم بمتلازمة الإرهاق المزمن ، وتشير الأبحاث أيضًا أن نسبة الإناث المصابات بالمتلازمة أكثر من نسبة الذّكور ، وخصوصًا في الشّريحة العمرية ما بين 40-50 عامًا .
ودراسات أخرى بينت أن سبب المتلازمة هو الإجهاد الذي يخالطه الضّغط النّفسي ، والشّعور بأن العمل الموكل إليه يفوق قدراته ، إضافة إلى تعرض المصاب إلى مشاحنات ومشاكل مع زملائه في العمل ، مما يدفع الجسم ويحفزه إلى إفراز الكورتيزون والأدرينالين اللّذان يؤثران بشكل سلبي على الجسم ، ويعيقان عملية النّوم الصّحيح ، ويحدثان اضطرابات في الهضم ، ويتأثر الجهاز المناعي .
هذا سيؤثر بطريقة ما على الدّماغ ، والتّركيبة الفيزيائية له وذلك عن طريق إحداث إنكماش أو إنتفاخ أو شيخوخة في اللّوزة – الجزء المسؤول عن المشاعر في الدّماغ – .

اقرأ أيضا : الآثار النفسية الناتجة عن استخدام انستغرام

العلاج

يعالج الإرهاق المزمن بجلسات العلاج السلوكي والمحاضرات النّفسية بحسب الأبحاث ، والتأقلم مع الحياة ،و التّغيير من النّمط اليّومي وجعله مفيد مثل : ممارسة الأنشطة مثل الرّياضة أو اليوغا أو تمارين التأمل ، والتأقلم مع المرض ، وممكن استخدام العقاقير بإشراف طبي .
أما البروفيسور بيتر وايت، أستاذ الطب النفسي بجامعة كوين ماري في لندن يقول : “على الرغم من أن بعض الأطباء لا يزالون يعتقدون خطأ أن متلازمة التّعب المزمن مرض نفسي، فإنه يجري الآن التوصل إلى دليل قوي يظهر أننا نتعامل مع مرض عضوي، يشمل انحرافات مهمة تتضمن المخ والعضلات والجهاز المناعي”.
ويأمل التوصل إلى حل جذري لهذا المرض الذي يؤثر على الأنشطة الحياتية للمصابين ، ويمكن خسارة أشياء ذات قيمة يحتاجها الإنسان للعيش بشكل طبيعي .

الكلمات الدلالية:, , , , , ,