شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

أسباب الضّعف الجنسي والعقم

تبقى الصّحة الجنسيّة المحور الأساسي في حياة الرّجل ، والسعي الدائم للمحافظة على القدرة الجنسية والقدرة على الإنجاب من أولوياته ، وفي بعض الأحيان هناك ما يؤثر على الصحة الجنسية للرجل دون أن يخطر ذلك على باله منها التغير المناخي الذي بات خطرًا يهدد البيئة وصحة الرجل أيضًا .
دراسات أجريت في جامعة “إیست أنجلیا” في بریطانیا على الخنافس بينت أن درجات الحرارة المرتفعة لها تأثير على الحيوانات المنوية الذكرية لها، وسبب ضعف خصوبتها لعدة أجيال متتالية ، مما قد يؤدي بحسب الدراسة إلى فناء وانقراض فصائل معينة من الخنافس .

اقرأ أيضا : الكرش يؤثر على الصحة الجنسية .. ومخاطر أخرى
في تفاصيل الدراسة ؛ عُرِّضَت خنافس من نوع Tribolium castaneum إلى موجات حرارية أعلى من المعدل الطبيعي بنحو 5-7 درجات مئوية ، وكانت النتيجة خفض أعداد الجيل الجديد إلى النصف ، وفي المرحلة الثانية من التعرض لتلك الموجات أصيبت المجموعة بالعقم التام ، وقال كیرس سیلز المشرف على الدراسة أنه لا يمكن تفادي الدراسة لأن الخنافس تشكل نسبة كبيرة من التنوع البيولوجي على سطح الأرض ، ولم يقتصر هذا التغيير على الخنافس بل أظهرت الدراسة أن التغيير المناخي يؤثر على الحيوانات ذوات الدم الحار ، مما ينذر بحالات من العقم لدى الثدييات .
وقال الكاتب إسحق ستانلي باكر -في تقرير له نشرته “واشنطن بوست: “إن ارتفاع درجات الحرارة يزيد الضغط داخل الجمجمة مما يحد من تدفق الدم إلى الدماغ. ويمكن أن يتسرب النسيج التالف لمجرى الدم ويسبب الفشل الكلوي.
ووفق علماء، يمكن للحرارة أن تؤدي للوفاة وتقلل من حيوية الحيوانات المنوية، وتضعف القدرة على التكاثر. وفي دراسة بمجلة “نيتشر كوميونيكيشنز” أورد العلماء أن “موجات الحر تقلل من خصوبة الرجال والقدرة التنافسية لدى الحيوانات المنوية، ويمكن أن تؤدي موجات الحرارة المتعاقبة إلى عقم الرجال”.
وجميع الأبحاث الجديدة تشير إلى أن درجات الحرارة المرتفعة لها آثار سلبية طويلة المدى. فقد وجد علماء البيئة والأحياء التطورية بجامعة إيست أنجليا بمدينة نورتش في إنجلترا أن الإجهاد الحراري مرتبط بمشاكل الخصوبة عبر الأجيال. وهذا يعني أن الكائنات الحية قد تتحمل آثار الحرارة المرتفعة بعد فترة طويلة من التعرض الأولي، إلا أن ذلك يقلل من معدل العمر المتوقع ويؤدي إلى تمرير العيوب الجينية إلى النسل.

اقرأ أيضا : كيف يؤثر مرض الذئبة على الرجال؟

وهناك أسباب أخرى غير التغير المناخي يمكن أن تؤثر على خصوبة الرجل منها :
1. المياه الساخنة .
2. التعرض لارتفاع درجة حرارة الجسم نتيجة لمرض معين .
3. أجهزة الكمبيوتر الشخصية .
4. الملابس الديقة .
5. الهواتف النقالة .
6. السمنة .
7. التدخين وشرب الكحول والمخدرات .
8. اضافة الى المشاكل الصحية والأمراض المتعلقة بالجهاز التناسلي مثل الاضطراب الهرموني ، وسرطان الخصية، والسكري ، وتصلب الشرايين والقصور الكلوي ، وخلل في الأعصاب نتيجة جلطة دماغية أو ارتجاج الدماغ وغيرها .
9. الحالات النفسية ، مثل الخوف والاكتئاب والخجل ، او التعرض لصدمة شديدة سابقة .
10. الروتين ، والفتور بين الأزواج والمشكلات الزوجية المختلفة .
11. السن ، فكلما تقدم السن تأثرت القدرات الجنسية والصحة الإنجابية .

الكلمات الدلالية:, , , ,