الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

فيلم البائع درامي إيراني ، من إخراج وكتابة أصغر فرهادي ، صدر في 2016 . تدور أحداث الفيلم حول قصة عائلة إيرانية وهم زوجان عماد ورنا ، بعد أن يصبح منزلهما مهدد بالإنهيار فينتقلا إلى منزل آخر في مدينة طهران ، حينها تتعرض رنا إلى الإعتداء داخل منزلهم الجديد ، مما يخلق خلافات عدة . كما ويظهر الفيلم بعض التفاصيل الإجتماعية في إيران .

اقرأ أيضا : عن الفيلم الأمريكي آلام هادئة .. Quite passion

معلومات عامة حول فيلم البائع :

إخراج و إنتاج وكتابة و سيناريو: أصغر فرهادي .
البطولة :
• ترانة عليدوستي في دور رنا زوجة عماد .
• شهاب حسيني في دور عماد زوج رنا .
• باباك كريمي في دور باباك صديق العائلة .
مدة العرض : 125 .

اقرأ أيضا : الفيلم الأمريكي إيلا المسحورة .. Ella Enchanted

أحداث فيلم البائع :

يسلط الفيلم الضوء على مكانة المرأة في المجتمع الإيراني ، وعلى نظرة المجتمع لها إذا قدمت بلاغ بتعرضها للإعتداء ، إضافة إلى مشكلة الكبت الجنسي والتحرش . تبدأ أحداث الفيلم عند عائلة مكونة من زوجين تدعى الزوجة رنا والزوج عماد ، يقيمان في وسط مدينة طهران في إيران ، كما وأن طهران من المناطق التي تحتوي على ضغط سكاني كبير يتجاوز 16 مليون نسمة .
في يوم يستيقظ الزوجان على صوت أعمال حفر وبناء ، قرب شقتهما التي يسكنان فيها ، فتهتز العمارة وتبدأ في التصدع ، ويسمعان صوت زجاج النوافذ وهو يتتشقق .يخرج عماد ورنا على الفور من الشقة ، من غير أن يأخذوا حاجياتهم . وبعد الخروج من العمارة التي على وشك الإنهيار ، تستنجد جارة عجوز بعماد من أجل إخراج ابنها العاجز من العمارة ، يرجع عماد للداخل ويخرج الشاب منها ، ويخرج كل السكان في سلام من العمارة ، ولكن العمارة لا تنهار ، فقط تصبح غير صالحة للسكن ، حينها يصبح الزوجان بلا منزل .
عماد يعمل معلم في مدرسة في مادة الأداب ، إضافة إلى عمله في التمثيل المسرحي في الليل مع وزوجته رنا لدى فرقة متواضعة . يقرر الزوجان النوم في كواليس المسرح لأنهما بلا سكن ، يأتي حينها الممثل باباك ويخبرهم أنه يعرف شقة للإيجار ، تقع في الطابق الأخير . يذهب الزوجان فورا للشقة ،وينقلا حاجياتهما اليها بمساعدة زملاء التمثيل.

اقرأ أيضا : عن فيلم نادي القتال Fight Club
تمضي الأيام وكل شيءعلى ما يرام ، وفي يوم من الإيام يرن جرس المنزل ورنا وحدها ، فتظن حينها أنه عماد ، تفتح الباب له وتدخل إلى الحمام . بعدها يسمع الجيران صوت صراخ لها ، يخرج الجميع لمعرفة سبب الصراخ ، فيجدوا رنا فاقدة للوعي والدم ينزف من رأسها على إرضية الحمام ، فينقلوها إلى المستشفى ، ويخبروا عماد بما حصل .
تنجوا رنا من هذا الحادث ولكنها تصاب بقلق دائم وبنوبات من البكاء . و يجد عماد أغراض تتعلق بالشخص الذي قام بالإعتداء على رنا ، فقد ترك هاتفه النقال ومفتاح سيارته على الكنبة لأنه خرج مسرعًا عند وصول الجيران . ينزل عماد إلى الشارع ويجرب المفتاح على جميع السيارات ، فيجد أنه لسيارة نقل صغيرة . ترفض رنا إبلاغ الشرطة عن الحادثة خوفا من كلام الناس ، فيقرر حينها عماد الإنتقام بنفسه منه .
بعدها يراقب عماد سيارة النقل ، فيكتشف أنها تعود لرجل عجوز ، حينها يقرر عماد الإنتقام منه ، إلا أن رنا تهدده بأنها ستتركه لو فعلها . فيأتي به إلى شقتهم القديمة ويجعله يعترف بفعلته ، ويدعه يمضي ، يصاب العجوز بسكتة قلبية على درج العمارة . وينتهي الفيلم والزوجان يعودان إلى حياة المسرح والتمثيل .

اقرأ أيضا : عن فيلم الأرض ليوسف شاهين

الجوائز التي نالها فيلم البائع :

حصل على جائزة الأوسكار لأفضل فيلم أجنبي لسنة 2016 . وتفوق الفيلم الإيراني على الفيلم الألماني و الأسترالي ، والسويدي .
لم يحضر مخرج فيلم البائع إلى حفل التكريم ، فتسلمت صديقته الجائزة وقالت للحضور رسالة من أصغر فرهادي ، قال فيه :” أنا أسف لعدم تواجدي معكم ، فسبب غيابي يعود إلى عدم إحترام مواطني دولتي إضافة إلى 6 دول أخرى ، فقد أصدر الرئيس الأمريكي قرار بمنع المسلمين من الدخول إلى أمريكا” .

الكلمات الدلالية:, , , ,