شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

معلومات كاملة عن دولة مونتينيغرو

مونتينيغرو لوحة رسمها الخالق تطل على البحر الأدرياتيكي ،فتجمع فيها كل جوانب السحر والجمال والمناظر الطبيعية الخلابة؛ من شواطئ بمقومات سياحية تمتد إلى أكثر من 295كيلو مترا، إلى مناطق جبلية يصل ارتفاعها إلى أكثر من 800 مترا فوق مستوى سطح البحر، إلى دولة عصرية تزخر بالمدينة الحديثة والريف الذي يجمع كل مظاهر التراث والطبيعة،إنها مونتينيغرو أو جمهورية الجبل الأسود .

اقرأ أيضا : اليابان دولة الحضارة والتقدم

الموقع الجغرافي

هي دولة تقع إلى الجنوب من أوروبا وكانت إحدى الدولتين المشكلتين لإتحاد صربيا والجبل الأسود ، وتقع على البحر الإدرياتيكي المفتوح على البحر المتوسط , تبلغ مساحتها 13,812 كم2، ونسبة الغابات 40% من مساحتها ، أما ساحلها فيبلغ طوله نحو 293.5 كم.

المناخ 

وحسب الخرائط الجوية والمناخية تتمتع المناطق المنخفضة من الجبل الأسود بمناخ شبيه بمناخ البحر الأبيض المتوسط، حيث يكون فصل الصيف جافاً، أما فصل الشتاء فيكون معتدلاً ماطراً، مع تساقط الثلوج بكثافة في المناطق الداخلية.
وتختلف درجات الحرارة باختلاف الارتفاع، ويعد شهر تموز/يوليو الشهر الأكثر دفئاً في البلاد، وتكون مدينة بودغوريتسا هي الأكثر ارتفاعاً في درجات الحرارة في هذا الشهر فتصل متوسط درجات الحرارة فيها إلى 26 درجة مئوية.
أما في فصل الشتاء وتحديداً في شهر كانون الثاني/يناير فتنخفض درجات الحرارة إلى أن تصل إلى 5 درجات مئوية أي أما المناطق الجبلية فيكون المناخ فيها شبيهاً بمناخ جبال الألب إلى درجة كبيرة، وتهطل فيها الأمطار بكثرة حتى إنها تعد من أكثر مناطق أوروبا هطلاً خلال الشهور الباردة من السنة.

اقرأ أيضا : الدول المتاخمة للبحر الأبيض المتوسط

السياحة في مونتينيغرو

تمتاز المنطقة بمقومات سياحية رائعة من حيث المناظر الطبيعية الخلابة والخدمات السياحية والمواصلات والأسعار.
يوجد في الجبل الأسود نظام نقل متقدم جدا وحديث يوصل السواح إلى جميع المناطق بسهولة ويسر، ونصف المتعة تكمن في المناظر الطبيعية الخلابة التي تشاهدها أثناء التنقلات حيث يمكن إلتقاط أجمل الصور للسلاسل الجبلية المتراصة والأنهار المتلألئة ، فضلا عن مشاهد المضائق المنحوتة من الأنهار الجليدية القديمة على ساحل البحر الإدرايتكي .
كما يوجد في الجبل الأسود حديقة دورميتور الوطنية، التي تعتبر أحد مواقع التراث العالمي لليونيسكو، للتمتع بالمناظر الخلابة، وممارسة الأنشطة الترفيهية كركوب الدراجات، وتسلق الجبال, أما للناس الذين يعشقون الهدوء فهناك وجهتهم وعلى ضفاف بحيرة سكادار التي ترقد وسط الطبيعة البكر .
أما عن الطعام ؛ فيعتبر المطبخ في الجبل الأسود امتداد للمطبخ العثماني” حيث كانت دولة تتبع الجمهورية العثمانية في القرن السادس عشر “حيث يتم تقديم لحم الضأن في كل المطاعم والفنادق بشكل جميل و بمذاق مميز وحتى الموسيقى امتداد للموسيقى العثمانية فتجد التراث الإسلامي متواجد في الدولة وحاضر بشكل كبير حيث يبلغ عدد المسلمين اليوم خمس عدد السكان .
السياحة مختصرة جدًا في هذا البلد بسبب صغر المساحة وكثرة الأنشطة التي يمكن إنجازها فهي مناسبة لسياحة شهر العسل والأصدقاء والعائلات .

اقرأ أيضا : مراحل قيام دولة يوغسلافيا

أشهر المدن السياحية في الجبل الأسود هي:

1. بودوفا حيث يمكنك أن تلفها مشيًا على الأقدام بسبب ضيق شوارعها مدينة تزخر بالجمال .
2. مدينة كوتور وهي مدينة الحب والرومانسية وهي مكان مناسب لقضاء شهر العسل .
3. مدينة هرسك نوفي مدينة الأنهار والآثار ، بودغوريتسا العاصمة ، وبتروفاك مدينة العائلات وغيرها من المدن الخلابة .

اقرأ أيضا : أهم المدن السياحية الإيطالية

طريقة السفر والتأشيرة :

التوجه لسفارة دولة الجبل الأسود والتقديم وفي حال الحصول على الفيزا يمكن الإقامة لمدة 90 يوما في الدولة , حيث متوسط سعر الليلة في فندق متوسط النجمة حوالي 37 دينار أردني، وسعر الوجبة لشخص خمس دنانير، أما المواصلات فهي أقل من دينار للمواصلات العامة وذلك وفقا لموقع خبير السفر كاندي جرايدن .

الكلمات الدلالية:, , , , ,