هل من الآمن استخدام زيت جوز الهند لجفاف المهبل؟
إدمان القمار أخطاره وأعراضه
كيفية اختيار واقي الشمس المناسب
ما هي أعراض الإدمان؟
أهمية فيتامين د للجسم
كيف نتغلب على الوحدة؟
جفاف المهبل .. الأسباب والأعراض والعلاج
ماذا بعد علاج الادمان ؟
أكبر أهرامات العالم
أعراض نقص فيتامين C
جهاز يمكن ارتداؤه يكشف عن السرطان من خلال الدم
أكبر الدول في الشرق الأوسط

علي عزت بيغوفيتش(1928 –  2003 ) اسم لامع سياسيًا وعلم من أعلام الإسلام الحديث ، رجل قائد ، سياسي محنك ،وصاحب فكر عميق ، رجل أبهر العالم بفكره وحنكته ، معروف من خلال كتابه الإسلام بين الشرق والغرب وهو صاحب مقولة ” هكذا تصنعون طواغيتكم ” إنه الرئيس البوسني علي عزت بيغوفيتش.

اقرأ أيضا : الرئيس الأمريكي الثامن مارتين فان بورين

المولد والنشأة :

في الثامن من شهر أغسطس لعام 1928 ولد علي عزت في مدينة بوسنا كروبا البوسنية لعائلة مسلمة مكونة من ثلاث بنات وابنين وكان علي الأكبر فيهم , وبعد ثلاث سنوات من نشأة علي وبسبب إفلاس والده الذي كان يعمل محاسبا في كروبا , انتقلت العائلة إلى سراييفو العاصمة البوسنية وهناك كبر علي وتلقى تعليمه في مدرسة علمانية .
وعند بلوغه الرابعة عشر تأثر علي بالكتابات الشيوعية حيث كانت تصل هذه الكتابات للمدرسة التي كان يدرس فيها , وفي هذه المرحلة بدأ يتكون لعلي عقلين متضادين بين الظلم والعدالة الاجتماعية في الكتابات الشيوعية والإيمان والقواعد الإسلامية من جهة أخرى ,وخصوصي بعد أن كانت تصور هذه الكتابات أن الله ظالم وأن الدين هو أفيون الشعوب , وبعد سنة أو سنتين من التردد الروحي ثبت إيمان علي وأزال تلك الشكوك من عقله وقلبه وبدأ الإيمان الذي يحمله ليس الإيمان الذي ورثه أو ولد عليه ولكنه أصبح أكثر قناعة وثباتا في قلبه وهذا ما ذكره في كتابه الإسلام بين الشرق والغرب .

اقرأ أيضا : الرئيس الأمريكي السّادس والثّلاثون ليندون جونسون

التعليم

حصل علي على شهادة القانون من جامعة سراييفو عام 1950ونال شهادة الدكتورة 1962 وشهادة الاقتصاد , وكان يتحدث عدد من اللغات مثل الألمانية والفرنسية والإنجليزية مع إلمام جيد في اللغة العربية , وعمل مستشارا قانونيا لمدة 25 عاما ثم اعتزل العمل السياسي وتفرغ للكتابة , حيث حرص على تعلم اللغة العربية باعتبارها مصدر للقران الكريم ، بحسب  الداعية طارق سويدان .

الرئاسة :

بعد أن أدخل نظام التعددية الحزبية في جمهورية يوغوسلافيا الاشتراكية الاتحادية في نهاية الثمانينات قام علي عزت وآخرون بإنشاء حزب أسموه حزب العمل الديمقراطي.
عام 1990 وعندما جرت الانتخابات حصل الحزب الذي يحمل الطابع الإسلامي بأغلبية الأصوات وحينها نصب بيغوفيتش رئيسا لجمهورية بوسنة والهرسك ، كما ذكر في مذكراته .

اقرأ أيضا: رونالد ريغين.. الرئيس الأمريكي الأربعين

النتاج الفكري :

بعد أن عاش الرئيس البوسني علي عزت أزمة الهوية بين الشرق والغرب أنتج أكبر عمل فكري موجه للشرق والغرب وقام بتسميته باسم
1. الإسلام بين الشرق والغرب : هذا الكتاب عبارة عن موسوعة علمية كاملة خاطب من خلاله قادة الفكر في الغرب وكان فيه عالمًا وفيلسوفا وأديبا وفنانا ومسلما تمثل هذا الكتاب بكل ما أنجزته الحضارة الغربية وربطها بهدي السماء .
2. كتاب الهروب إلى الحرية الذي كتبه في سجن فوتشا في الثمانينات.
3. كتاب عوائق النهضة الإسلامية .
4. الأقليات الإسلامية في الدولة الشيوعية .
5. كتاب الإعلان الإسلامي .

من أقواله :

– ليس الإنسان بما يفعل بل بما يريد، بما يرغب فيه بشغف.
– إن المجتمع العاجز عن التدين هو أيضاً عاجز عن الثورة
– الصلاة لا يمكن أداؤها إلا بضبط الوقت والاتجاه في المكان الصحيح فاحتاج المسلمون إلى علم الفلك، والزكاة تحتاج إلى إحصاء ودليل وحساب، سنجد أن المجتمع المسلم بدون أن يمارس أي شيء إلا هذه الأعمدة الخمسة يجب عليه أن يبلغ حداً أدنى من الحضارة، معنى هذا أن الإنسان لا يستطيع أن يكون مسلماً ويبقى متخلفاً، وتاريخ العلوم الإسلامية تبين لنا أن تطور جميع الميادين العلمية في القرن الأول قد بدأت بمحاولات تحقيق الفرائض الإسلامية بأكبر دقة ممكنة.

اقرأ أيضا : رئيسة وزراء بريطانيا سابقًا .. مارجريت تاتشر

وفاته:

توفي الرئيس على عزت بيغوفيتش في مستشفى سراييفو عام 2003 عن عمر 78عاما , حيث قالت عنه الكاتبة البوسنية في كتابها البوسنة السر الكبير فحرية فيزيتش ” لقد آذاه أعداؤه ولكنهم لم يستطيعوا إخفاء إعجابهم بشخصيته”.

الكلمات الدلالية:, , ,