شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

أسباب روائح الجلد

لا جدال في أن كل إنسان طبيعي يسعى إلى أن يكون في أفضل صورة ممكنة، ولهذا فإنه يهتم بمظهر جلده وصحته ونظافته، وكذلك ملابسه، سواء من ناحية النظافة أو الأناقة، وليس هناك شك في أن هذه الأمور تشكل جانبا مهما من الانطباع العام الذي يتركه هذا الإنسان عند الآخرين،وقد فطن الإنسان من قديم الزمان إلى أهمية هذا الانطباع بالنسبة للآخرين، فصار التجميل إمبراطورية واسعة مترامية الأطراف تبدأ بالحلاقة ومصممي ومحلات الأزياء ومعاهد التجميل والتخسيس، وشملت الكريمات وصبغات الشعر والمواد الملونة للشفاه والأظافر والحفون، وتنتهي بأطباء الجلد وجراحي التجميل.

اقرأ أيضا : التخلص من العرق
غير أن أمر الجمال يقتصر على الشكل فقط، فالرائحة أيضا لها أهميتها وأصناف العطور والروائح الجميلة التي تستخدم في مختلف المناسبات شاهد على ذلك، ومن هنا كانت رائحة الجلد الكريهة أمراً منفرا، يسبب الازعاج لصاحبه ليل نهار، كما يسبب المضايقات للمحيطين به.
ومن حسن أو سوء الحظ فإن الأغلبية من المرضى الذين يستشيرون الطبيب شاكين من رائحة عرقهم الكريهة لا تنبعث منهم هذه الروائح بالفعل، فهم في حقيقة الأمر مرضى أوهام، والأمر معهم لا يعدو التخيلات ويؤكد لهم الطبيب ذلك، فينصرفون عنه إلى غيره من عجين من المستوى العلمي المتواضع للطبيب، وليس معنى أن هؤلاء المرضى يتخلون أو يتهمون هذه الرائحة أن الأمر سهل يسير، فإن هذا المرض قد يكون نفسياً عضالا، ولذلك يجب أن تؤخذ هذه الشكوى الوهمية بجدية شديدة، وأن يعرض المريض على طبيب أمراض نفسية وعقلية، إذ قد يحتاج المريض لعلاج نفسي طويل.

اقرأ أيضا : أعراض التليّف الكيسي التنفسي
غير أن المريض في بعض الأحيان يكون على حق بكل تأكيد، وفي حالات أخرى يعتاد المريض على هذه الرائحة فهو لا يشمها، لكنها تصدم من حوله، والكثير من هذه الحالات :
1. عمل البكتيريا على العرق، وخاصة في منطقة الرابط، ولهذا فإن الإكثار من الاستحمام واستخدام بعض المضادات الحيوية الموضعية أمران مطلوبا للتخلص من هذه الرائحة، كما أن البكتيريا قد تنشط في بعض الافرازات، فتصدر رائحة كريهة للغاية.
2. أما في الأطفال أو المرضى الذين يرقدون في الفراش مدة طويلة، ويفقدون القدرة على التحكم في التبول والإخراج، فإن الرائحة تصبح واضحة للغاية، ولهذا فإن تغيير الملابس بسرعة، والغسيل بالماء والصابون باستمرار، يمنع ظهور هذه الروائح أصلا.
3. ويرى الأطباء أن بعض مرضى الأورام الجلدية الخبيثة التي تتقرح وتظل القرح مكشوفة لمدة طويلة، مما يسبب ظهور رائحة مقززة للغاية من الجلد.
4. وهناك أسباب أخرى كشفتها الأبحاث أقل أهمية لوجود رائحة غير كريهة، تخرج من الجلد مثل تناول الشخص لبعض الأطعمة ذات الروائح النافذة كالثوم والكاري الهندي، وامتناع المريض عن تناول هذه الأطعمة كفيل بوضع نهاية المشكلة.
5. المشاكل الصحية : أحد الأطباء الباطنيون المتمرسون ذو خبرة طويلة في التشخيص الباطني عن طريق الرائحة المنبعثة من المريض، قال :” المريض الذي يشكو من التهاب في المثانة، تنبعث منه رائحة النوشادر، ومريض الإغماء السكري تنبعث منه رائحة الاسيتون، وفي بعض أمراض الكبد يشم الطبيب والمخالطون للمريض رائحة السمك الفاسد.
6. العلاجات : الرائحة المنبعثة من المريض قد تنشأ من مادة وضعها المريض على جلده، فالمواد الكبريتية التي تستخدم في علاج الجرب وأنواع الإصابات الفطرية، لها رائحة قد تجذب الانتباه.

الكلمات الدلالية:, , , ,