حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية
كيفية عمل العصيدة اليمنية بالمرق
الدبلة التونسية أو ذنين القاضي
شرح الحديث النبوي الصَّلَوَاتُ الْخَمْسُ ، وَالْجُمْعَةُ إِلَى الْجُمْعَةِ
البان كيك الكوري
مبيحات الإفطار في رمضان
بسكويت اللوز أو الغريبة الليبية
طرق تحقق الخشوع في الصلاة

أعراض نقص الحديد في الجسم

من الطبيعي أن يفقد الإنسان 100 شعرة وأكثر وأن يتساقط بكثرة ولا ينمو ، إذا كان متعبا ويشعر بالأرق والتعب المتواصل، لأنه يعاني من نقص في الحديد.
ووفقاً للموقع الطبي الأمريكي« «EveryDayHealt ،أوضح الأطباء الشعور بالتعب ، والإرهاق وفقدان الشعر واللسان المتورمة ،ومتلازمة تململ الساقين ، والعدوى المتكررة ،من علامات نقص الحديد.
وأشار الباحثون أن معدن الحديد ضروري للجسم ،لأنه يحمل الأوكسجين في الدم إلى كل خلية في الجسم ، ويلعب دورا مهما في الصحة والحيوية ، وبدونه فإن العديد من وظائف الجسم تتعطل .

اقرأ أيضا : فقر الدم الناتج عن نقص الحديد .. أعراضه وأسبابه وتشخيصه
ومن أهم علامات نقص الحديد الإرهاق ، إذ يعد أهم العلامات والأكثر شيوعا لنقص الحديد، لأنه يعمل على نقل الأوكسجين إلى جميع أنسجة الجسم ، وفي حالة نقص الحديد تحرم أنسجة الجسم من الطاقة فتشعر بالتعب والإرهاق، ونقص طاقة الجسم .
إن المستويات المنخفضة من الحديد تؤدي إلى عدم وصول كمية كافية من الأوكسجين إلى العضلات، ولذلك يمكن أن يظهر ضيقا في التنفس أثناء ممارسة التمارين الرياضية ،أو الصعود إلى السلالم.
ويرتبط نقص الحديد أيضا بشحوب البشرة أو اللسان، لأن المستويات المنخفضة من فقر الدم والحديد، حتى لو لم تكن البشرة شاحبة تعد سببا رئيسيا، ويعود هذا الأمر إلى انخفاض مستوى الهيموجلوبين ،الذي ينقل الأوكسجين إلى الرئتين ، مما يساعد على إعطاء الدم لونه الأحمر.
أما بالنسبة لاضطراب حركة الساقين المستمرة ، أكدت الدراسات أن المصابين ب (RLS)، أحيانا يجدون صعوبة في امتصاص الحديد من وجباتهم الغذائية، بحسب دراسة نُشرت عام 2009 في مجلة Sleep Medicine، وجدت أن الأشخاص المصابين ب RLS، وقاموا بتناول الحديد عن طريق الفم ،لمدة 12 أسبوعا، تحسنت الأعراض عندهم .

اقرأ أيضا : معلومات عامة عن عنصر الحديد
ولوحظ أن الصداع والدوخة بسبب نقص الهيموجليبين، الناجم عن نقص الحديد ، يؤدي إلى عدم وصول كمية كافية من الأوكسجين ، الأمر الذي يؤدي إلى تضخم الأوعية الدموية وخلق الضغط، وبالتالي الشعور بالألم والتعب. وأكد الخبراء أن هناك أعراض جانبية أخرى مثل الاكتئاب، ونقص التركيز، وتقلبات، المزاج، والقلق، وهشاشة الأظافر، وكل هذا يشير إلى انخفاض مستوى الحديد،كما أن له أعراض أخرى مثل البشرة الفاتحة والتعب، وتورم الفم، ويعد تورم الفم من علامات نقص الحديد وفقر الدم ، مثل أن يكون اللسان متورم ويوجد تشققات على زوايا الفم .
ويوضح الخبراء أن انخفاض مستوى الحديد في الدم، يمكن أن يسبب انخفاض مستوى بروتين يسمى الميوجلوبين، وهو المسؤول عن نقل الأوكسجين إلى العضلات واللسان.
كما أن الشعر يتأثر أيضا عندما يأخذ كمية أقل من الأوكسجين بسبب نقص الحديد ، فيصبح جافا وضعيف، مما يؤدي إلى تساقطه بكثرة ،هذا الأمر الذي أثر بثمانية ملايين امرأة في بريطانيا.

اقرأ أيضا : طرق زيادة الحديد في الدم
ويعتبر خفقان القلب علامة واضحة أحيانا على نقص الحديد في الجسم ،إذ يعمل القلب بجهد أكبر لنقل الأوكسجين حول الجسم، وهذا يمكن أن يؤدي إلى خفقان القلب، الذي يحتاج إلى مراجعة طبيب سريعاً، كذلك مُعاناة بعض المرضى من صعوبة البلع، إذ يشعر بعض المَرضى برغبةٍ غريبة في أكل الأشياء التي لا تؤكل، كالورق، والثلج، والطين، وتُسمّى هذه العلامة بالبيكا.
فالجسم لا يمتص كل الحديد الذي يأخذه من خلال الطعام، خصوصاً المصادر النباتية، وليتمكن الجسم من امتصاص كمية أكبر من الحديد يحتاج إلى كمية من فيتامين “سي”،مما يزيد من قدرة الجسم على امتصاص المعدن، لهذا يجب الجمع بين الطعام الذي يحتوي على هذين العنصريين معا لزيادة الفائدة الفائدة.

الكلمات الدلالية:, , ,