شوربة .. الدشيشة اللّيبية
اللبلابي التونسي مع البيض
الباوند كيك المالح ( الكيكة الإنجليزية)
فطيرة التفاح أو الأبل باي بطريقة سهلة
من المطبخ المغربي .. أصابع التمر المقلية
تريس ليتشيس كيك المكسيكية
بسبوسة جوز الهند على الطريقة المغربية
حلى بارد .. بودينغ الشكولاتة المكسيكي
من المطبخ الأمريكي .. ريش الغنم المشوية
بسبوسة القشطة الليبية
شرح الحديث النبوي كل عمل ابن آدم له إلا الصيام
اللازانيا المكسيكية

إفريقيا القارة الساحرة الغامضة المليئة بالحكايات والحب والأسرار , لعشاق المغامرات والشغف ورحلات السفاري المليئة بالمفاجآت والمتعة , ليتجه نحو إفريقيا وتحديدا إلى جمهورية تنزانيا جمهورية الطبيعة الساحرة , وبلد أعلى قمة في إفريقيا جبل كليمنجارو , لتعيش أجواء التحدي والإثارة .

اقرأ أيضا : معلومات كاملة عن دولة مونتينيغرو

موقع تنزانيا على خريطة العالم وتاريخها :


تنزانيا جمهورية اتحادية تقع في وسط وشرق قارة إفريقيا، تحدها كينيا وأوغندا وزامبيا وموزامبيق؛ وتتكون الجمهورية من 26 منطقة أو ” ميكو” .
وتعد دودوما هي العاصمة الرسمية للدولة, أما اللغة الرسمية فهي اللغة الإنجليزية واللغة السواحيلية , يبلغ عدد السكان في تنزانيا وفي نهاية عام 2012 حوالي 47.1 مليون نسمة، و مساحة الجمهورية حوالي 945 مليون كم مربع , أما بالنسبة للعملة الرسمية فهي الشلن التنزاني ويعادل حوالي 3236 شلن تنزاني واحد دينار أردني حسب موقع كوني ميل لتحويل العملات .
تعد تنزانيا من أقدم المناطق المعروفة على وجه الكرة الأرضية من حيث تواجد الإنسان فيها بشكل متواصل حيث عثر فيها على بقايا شبيه بالإنسان تعود لحوالي المليون سنة.
ويعتقد أن سكان تنزانيا هم من مجتمع الصيادين المهاجرين من إفريقيا الغربية, ثم بعد ذلك تحول جزء كبير من السكان إلى الرعاة وهم يمتلكون حتى الوقت الحاضر الآلاف من قطعان الماشية في الجمهورية .
أما مناخ تنزانيا ينتمي إلى المناخ المداري الرطب ولكن اتساع رقعتها وتضاريسها جعلها منطقة ذات أنماط متعددة من المناخ.

البيئة


تتمتع الجمهورية بأرض واسعة تمتد من المحيط الهندي شرقًا حيث السواحل الرملية والشعب المرجانية ,وحتى الغرب حيث يوجد في المنطقة هضاب جميلة وعدد من الجبال أعلاها جبل كليمنجارو وهو جبل بركاني خامد يصل ارتفاعه 5895 وذلك حسب ما جاء في العدد الخامس من مجلة إفريقيا قارتنا وهو بذلك أعلى قمة جبل في القارة؛ وهو وجهة رائعة لمحبي رياضة التسلق , كما تضم القارة عدد كبير من المسطحات المائية والبحيرات ، حيث تتشارك مع كينيا بحيرة فيكتوريا وهي ثاني أكبر بحيرة مائية عذبة في العالم حسب المجلة نفسها .
كما يستطيع الزائر للجمهورية مشاهدة أنواع مختلفة من الطيور والغزلان والفيلة والحمار الوحشي والقطط الكبيرة وعدد كبير من الحيوانات .

اقرأ أيضا  : أعلى القمم في العالم وأدنى المناطق وأعمقها

الإسلام في تنزانيا


وصل الإسلام إلى تنزانيا عن طريق التجار المسلمون الذين كانوا يزورون السواحل الإفريقية قادمين من الخليج العربي ، حيث وصل الإسلام للمنطقة في القرون الثامن والتاسع الميلادي , ويدين 85% من سكان تنزانيا بالديانة الإسلامية وال15% يدينون بالديانة المسيحية وذلك حسب تقديرات علماء الاجتماع.
يعد شهر رمضان المبارك من أجمل الشهور في تنزانيا , فهناك اهتمام كبير بالصيام , فيبدأ الأطفال بالصوم منذ سن الثانية عشر, وتغلق جميع المحالات التجارية خلال نهار الصوم , وعند قدوم أذان المغرب تضرب الدفوف ويتجه الجميع إلى منازلهم حيث يتناولون الفواكه الاستوائية والتمر والأرز المقلي بنكهة جوز الهند .

اقرأ أيضا : الدول ذات الشواطئ الأطول

السياحة في تنزانيا :


حسب ما جاء في موقع رحلاتك تعتبر تنزانيا من أجمل المناطق سياحة في إفريقيا من حيث جمال الطبيعة ولعشاق السفاري , كما ينصح بزيارتها في شهر مايو وسبتمبر , أما أفضل المناطق السياحية في المنطقة فهي مدينة زنجبار التي تمتاز بالسواحل الرملية البيضاء الناعمة و المياه الصافية و أشجار النخيل الشاهقة , حيث يمكنكم زيارة محمية “سيلوس ” التي تعد أكبر محمية في إفريقيا لمشاهدة الفيلة والأسود , كما يذكر الموقع وجود بحيرة “منيارا” لمشاهدة عشرات الأنواع من الطيور, بالإضافة لجزيرة مافيا فائقة الجمال .

الكلمات الدلالية:, , , ,