الرشتة الفلسطينية بطرق مبتكرة
ديك رومي محشي بالدولمة
الكاتب الإيراني علي الشريعتي
عن فيلم 12 رجل غاضب .. Twelve angry men 
فيلم عمر المختار .. أسد الصحراء
عن قصة واقعية .. الفيلم التركي أيلا
عروس المطر للكاتبة بثينة العيسى
عمل صينية الجبن الحلو من الألف إلى الياء
معجزة رحلة الإسراء والمعراج
الحمة السورية وجهة سياحية رائعة
كرات اللحم بالكريمة
من المطبخ الفرنسي  .. دوريا

سناء موسى .. عطر فلسطين

بنت الجليل الفلسطيني ، ونجمة الصبح التي ترسم جمال الصباح بصوتها الرنان ، ليست فقط فيروز للصباح ، ولكن ذات العيون مثل الفنجان ، أيضا تربعت على عرش صباح كل من يعرفها .إنها المطربة الفلسطينية الشابة سناء موسى ، التي يرن صوتها في أذنيك فلا يمكنك ، إلا سماعها عندما تتوقف مع الموسيقى .

اقرأ ايضا : الفنانة الراحلة زهرة العلا

من هي سناء موسى

هي فتاة فلسطينية من مواليد قرية دير أسد في الجليل الأعلى في عام 1978 حيث تبلغ من العمر 38 عاما ,وهي حاصلة على الدكتوراه في علم الدماغ من جامعة القدس .
تشتهر سناء موسى بتقديم الأغاني الفلسطينية الفلكلورية التراثية بطريقة احترافية , وبصوت شجي جميل , بدأت مسيرتها الفنية في عام 2003 وفي عام 2008 قامت بتأسيس فرقتها الخاصة “نوى أثر ” هو اسم فارسي لمقام موسيقي أخاذ تندر الاستعانة به في الموسيقى العربية
ترعرعت سناء موسى في عائلة موسيقية , والدها علي مغني , وأخوها أيضا ملحن , ترعرع صوتها في جبال الجليل حيث أن الغناء الكلاسيكي هو مهارة الحبال الصوتية لديها .

اقرأ أيضا : الفنانة الأردنية مكادي نحاس

الموسيقى

درست سناء الموسيقى مع جوقة ” الأرومي ” بقيادة الموسيقي خالد جبران .تقول سناء في احد مقابلاتها التلفزيونية إنها تعلقت بالتراث الفلسطيني منذ طفولتها عندما كانت جدتها تغني ” سفر برلك ” وتنزل دموعها الشجية خلال عملها في صباغ القماش . هذا الأمر دفع سناء للبحث عن الأغاني التراثية للنساء الفلسطينيات لسنوات عديدة , لتتعرف على كيفية إدخال النساء للغناء في عملهن اليومي .
بنت الأرض الفلسطينية انتهجت أسلوب الأرض في الغناء فتميزت بأسلوبها الخاص الذي يميزها عن غيرها رغم وجود الكثيرين ممن يقومون بغناء التراث , النقاء والجمال في صوتها والعفوية , والموهبة الربانية هي التي ميزتها .
أصدرت ألبوم ” إشراق “2010 الذي أخذ صدى واسع عند الفلسطينيين والعرب ويضم الألبوم 15 أغنية منها أغاني :
1. طلت البارودي والسبع ما طل .
2. وعيونها يا طير .
3. نجمة الصبح .
4. ونيالك ما أهدى بالك .
5. وهل أسمر اللون .
6. ورمانك يا حبيبي وغيرها .

اقرأ أيضا : الفنانة وردة الجزائرية
كما صدر للمطربة غير إشراق , أربعة من الألبومات كان أخرها ألبوم هاجس عام 2016 , أحييت المطربة عدد كبير من المهرجانات والحفلات في الداخل المحتل والبلاد العربية والعالم , وفي عام 2016 غنت المطربة سناء موسى مع المطربة السورية أصالة نصري في حفل ” وطن يتفتح للحرية ” لدعم الشعب السوري .

الكلمات الدلالية:, , ,